رئيسيةأخبار النفطنفط

تجميد الضريبة على الكاز في الأردن بقرار ملكي.. وهذا موعد التنفيذ

الطاقة

أعلنت وزارة الطاقة في الأردن أنها بصدد تنفيذ توجيهات الملك عبدالله الثاني، ملك البلاد، بتجميد الضريبة على الكاز "الكيروسين"، خلال فصل الشتاء الحالي.

وكان ملك الأردن قد وجّه الحكومة إلى تجميد الضريبة على الكيروسين، الذي يُعَد واحدًا من أكثر أنواع الوقود استهلاكًا في المملكة، وذلك خلال لقائه، اليوم الإثنين 2 يناير/كانون الثاني (2023)، عددًا من أهالي محافظة العقبة، بهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين، وفق صفحة الديوان الملكي الهاشمي على تويتر.

وقالت وزارة الطاقة إنه بعد خفض الضريبة على الكاز "الكيروسين"، سيصبح 62 قرشًا بدلًا من 78.5 قرشًا، بداية من منتصف الليلة، موضحة أن ضريبة اللتر الواحد من الكاز تبلغ نحو 16.5 قرشًا، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تجميد الضريبة على الكاز

قالت الأمينة العامة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، أماني العزام، إن تجميد الضريبة على الكاز بقرار ملكي، خلال فصل الشتاء، سيستمر حتى نهاية شهر مارس/آذار المقبل 2023، ما لم يصدر قرار بتمديد التجميد.

وأضافت أن لجنة تسعير المحروقات ستعاود الاجتماع لتعديل سعر الكاز بناء على التوجيه الملكي، وذلك لتجميد الضريبة خلال فصل الشتاء الحالي، مؤكدة أن العمل بالتسعيرة الجديدة سيبدأ من منتصف الليلة، بحسب تصريحاتها إلى قناة المملكة الأردنية.

وأوضحت أن انخفاض سعر لتر الكاز "الكيروسين" من 785 فلسًا إلى 620 فلسًا، بعد استبعاد قيمة الضريبة الثابتة المقدرة بنحو 165 فلسًا، سيخفض سعر "التنكة" من 15.70 دينارًا إلى 12.40 دينارًا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الوقود في الأردن

تجميد الضريبة على الكاز في الأردن
مضخات وقود - الصورة من "المملكة"

في 31 ديسمبر/كانون الأول 2022، اجتمعت لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن، لتقرر خفض أسعار البنزين والمشتقات النفطية، ومن بينها الديزل والكاز، والتي بدأ العمل بها أمس الأحد 1 يناير/كانون الثاني.

وجاءت الأسعار الجديدة للمحروقات ضمن جهود حكومة البلاد لخفض الأعباء عن المواطنين، الذين أدت الزيادة الأخيرة إلى حالة من الغضب لديهم؛ حيث قررت اللجنة بعد مراجعة المعادلة السعرية على سعر الديزل والكاز خفضًا بمقدار 75 فلسًا، كما خفّضت أسعار البنزين بنوعيه بنحو 20 فلسًا.

وجاءت أسعار البنزين في الأردن، بالإضافة إلى المشتقات النفطية الأخرى، قبل خفض الضريبة على الكاز، خلال المدة من 1 إلى 31 يناير/كانون الثاني المقبل، على النحو التالي:

  • خفض سعر لتر بنزين أوكتان 90 إلى 900 فلس بدلًا من 920 فلسًا.
  • خفض سعر لتر بنزين أوكتان 95 إلى 1140 فلسًا بدلًا من 1170 فلسًا.
  • خفض سعر لتر الديزل إلى 820 فلسًا بدلًا من 895 فلسًا.
  • خفض سعر الكاز "الكيروسين" إلى 785 فلسًا بدلًا من 860 فلسًا.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) عند سعر 7 دنانير.

* (1000 فلس تعادل دينارًا أردنيًا = 1.41 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق