نفطأخبار النفطرئيسية

سينوك الصينية تبدأ الإنتاج من حقلها البحري السادس خلال 3 أشهر

يتوافق مع خطة زيادة إنتاج النفط والغاز في السنوات الـ3 المقبلة

حياة حسين

أعلنت شركة سينوك الصينية بدء الإنتاج من حقلها البحري السادس خلال 3 أشهر فقط، داخل البلاد، حسبما ذكر موقع "أوفشور"، اليوم الإثنين 26 ديسمبر/كانون الأول (2022).

ويقع الحقل في بحر بوهاي في شمال شرق البلاد، وهو السادس الذي تعلن الشركة الصينية بدء تشغيله، منذ شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

وكانت سينوك الصينية قد حققت أرباحًا قياسية، خلال النصف الأول من العام المالي الجاري (2022)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأصبح حقل بوهاي النفطي التابع للشركة أكبر مصدّر للنفط الخام في الصين، وبلغت قدرته الإنتاجية 30.1 مليون طن في العام الماضي (2021).

107 آبار

أحد مقار شركة سينوك الصينية
أحد مقارّ شركة سينوك الصينية - الصورة من (إنرجي آند كوميرس)

كشفت شركة سينوك الصينية، اليوم، عن بدء الإنتاج من حقل (كينلي 6-1) في المربع 5-1, 5-2, 6-1، الذي يقع جنوب بحر بوهاي على عمق 19 مترًا، تحت سطح المياه.

ويشمل الحقل 107 آبار، بدأت 67 بئرًا إنتاجية، و36 لحقن المياه.

ومن المتوقع أن يصل حقل سينوك الصينية الجديد إلى ذروة إنتاجه في 2024، ويبلغ 36.1 ألف برميل يوميًا من النفط الخام.

وقالت شركة سينوك الصينية، إن حقل كينلي 6-1، الذي بدأت الإنتاج منه اليوم الإثنين 26 ديسمبر/كانون الأول (2022)، هو الرئيس في المنطقة، إذ تشير التوقعات إلى أنها تحتوي على احتياطيات تُقدَّر بنحو 100 مليون طن.

وتمتلك سينوك الحقل بالكامل، كما أنها مشغّل المشروع.

وتأتي أنباء بدء انطلاق حقل النفط البحري بعد شهر من بدء سينوك الصينية الإنتاج من حقل الغاز (جينزهو 31-1) في بحر بوهاي، و20 يوما من تشغيل حقل آخر في بحر آخر جنوب شرق بكين.

خطة الإنتاج

قالت سينوك الصينية، إن إعلان بدء المشروعات البحرية الأخيرة يأتي وفقًا لخطّة عام 2022، وإستراتيجية تستهدف رفع معدلات الإنتاج من النفط والغاز خلال السنوات الـ3 المقبلة.

وتخطّط شركة سينوك الصينية لأن يصل إنتاجها المحلي من الغاز الطبيعي إلى 35 مليار متر مكعب، ليمثّل 35% من إجمالي الإنتاج للشركة بحلول عام 2025، ارتفاعًا من 21% حاليًا، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار مسؤولون في الشركة، أغسطس/آب الماضي، إلى أن خطة التطوير تشمل مشروعات كبيرة مثل حقل الغاز في المياه العميقة شنغهاي-1 في بحر الصين الجنوبي، وبوزونغ 19-6 في خليج بوهاي، بالإضافة إلى حقل غاز كول سيام في شمال الصين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق