رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

ليبيا تضع 4 آبار غاز على خطوط الإنتاج في حقل بحر السلام

وضعت ليبيا 4 آبار غاز على خطوط الإنتاج في حقل بحر السلام، بعد إعادة تأهيلها، بما يدعم إنتاج البلاد من المورد المهم الذي يغذّي محطات الكهرباء والعديد من الشركات.

وفي هذا الإطار، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط نجاح شركة مليته للنفط والغاز، صباح اليوم الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول 2022، في فتح 4 آبار غاز في حقل بحر السلام، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت المؤسسة، في بيان لها، إن الآبار الـ4 هي "سي دبليو 5 - سي دبليو 6 - سي دبليو 7 - سي دبليو 8)، مشيرة إلى أن الآبار كانت مغلقة بسبب مشكلة فنية، ونجح المختصون بالشركة في التغلب عليها.

إنتاج الآبار الجديدة

بلغت الإنتاجية الإجمالية للآبار الـ4 نحو 80 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز، في حين قدّرت كمية المكثفات بنحو 3 آلاف برميل يوميًا.

وتعمل ليبيا على زيادة إنتاج الغاز، إذ تنفذ -بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية- خطة شاملة لإعادة تأهيل حقل بحر السلام وتطويره، بما يدعم زيادة الصادرات.

ويجري تصدير الغاز الليبي إلى إيطاليا عبر خط "غرين ستريم"، الذي أُنشِئَ وفقًا لاتفاق بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني الإيطالية، بالمناصفة 50% لكل طرف.

ويُضَخ الغاز من محطة لضغط الغاز في مجمع مليته وإرساله عبر خط طوله 520 كيلومترًا إلى محطة أخرى تستقبل الغاز في جزيرة صقلية، ويُنتج معظم صادرات الغاز الليبية من حقل بحر السلام، ومن حقل الوفاء جنوب غربي البلاد، ويرسل إلى مجمع مليته للمعالجة قبل التصدير إلى إيطاليا.

مجمع مليته
مجمع مليته - أرشيفية

حقل بحر السلام

يقع حقل بحر السلام على بُعد 110 كيلومترات من الساحل الليبي، بدأت نشاطات الاستكشاف فيه خلال المدة بين 1977 و1979.

وينتج -حاليًا- نحو مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا من خلال 15 بئرًا بالقرب من المنصة، و11 بئرًا تحت سطح البحر، مقسمة إلى مجموعتين واقعتين على مسافة 20-24 كم من منصة صبراتة.

وكانت شركة مليته للنفط والغاز قد أطلقت في أغسطس/آب 2020 مشروعًا لتركيب منصتين جديدتين، وحفر 31 بئرًا تطويرية جديدة، بتكلفة استثمارية 5.6 مليار دولار.

ومن المتوقع إنتاج 760 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي عبر منصتين بحريتين يجري تركيبهما في حقل بحر السلام، بحلول عام 2024، بالإضافة إلى 35 ألف برميل من المكثفات.

إنتاج النفط الليبي

من جهة أخرى، أعلنت المؤسسة الوطنية أن إنتاج ليبيا من النفط الخام بلغ مليونًا و213 ألف برميل خلال الـ24 ساعة الماضية، في حين بلغ إنتاج المكثفات 52 ألف برميل.

يُشار إلى أن متوسط الاستهلاك المحلي للغاز الطبيعي في ليبيا نحو 900 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط قد دعت -مؤخرًا- الشركات العالمية العاملة في مجال النفط والغاز التي وقّعت معها اتفاقيات استكشاف وإنتاج النفط والغاز إلى رفع القوة القاهرة المعلنة من طرفها، واستئناف جميع عملياتها في البلاد.

وتأتي الدعوة في ظل مساعي مؤسسة النفط إلى رفع القوة القاهرة بعد متابعة وتقييم موضوعي مبني على تحليل واقعي ومنطقي للوضع الأمني الذي بدأ يتحسن بصفة كبيرة، وأدى إلى مباشرة أعمال الحفر في مواقع كان من الصعوبة بمكان العمل فيها في الماضي القريب والتي يوجد بها الآن عدد كبير من الشركات الخدمية العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق