أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

طرح أول مناقصة لطاقة الرياح البحرية في النرويج في 2023

دينا قدري

تعتزم النرويج منح تراخيص أول مناقصة لطاقة الرياح البحرية بحلول صيف أو خريف العام المقبل (2023)، في إطار خطتها للسيطرة على حصة من السوق العالمية.

وأعلنت الحكومة النرويجية معايير المشاركة في مناقصة تطوير المرحلة الأولى من منطقة "سورليج نوردسجو 2"، التي تبلغ سعتها 1.5 غيغاواط.

وأوضحت أنها ستتصل بالسوق النرويجية فقط، بصفته جزءًا من حل وسط حول ارتفاع أسعار الطاقة المحلية وعجز الطاقة الذي يلوح في الأفق، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وأكد وزير النفط والطاقة النرويجي تيرجي آساند -في بيان- أن "الحكومة تريد أن تؤدي طاقة الرياح البحرية إلى تطورات صناعية في النرويج".

تفاصيل مناقصة طاقة الرياح البحرية

طاقة الرياح البحرية
مزرعة رياح بحرية - الصورة من بلومبرغ

في الخطوة الأولى، ستطور النرويج المرحلة الأولى من منطقة "سورليج نوردسجو 2"، التي تغطي 605 كيلومترات مربعة (235 ميلًا مربعًا) من منطقة أوسع ومختارة مسبقًا على حدود القطاع الدنماركي من بحر الشمال، ومناسبة لتوربينات طاقة الرياح الثابتة في القاع.

وقالت الحكومة إن مزاد "سورليج نوردسجو 2" سيُفتتح في نهاية الربع الأول من عام 2023، مع منح التراخيص "في الصيف أو الخريف"، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت أن أولئك الذين يتنافسون على مساحة في "سورليج نوردسجو 2" يجب أن يتأهلوا للمشاركة من خلال استيفاء معايير الحكم على الاستدامة، والتأثير الإيجابي في تطوير الأعمال المحلية، والقدرة على إكمال المشروع.

وستقدّم الحكومة -أيضًا- تراخيص للمنطقة الثانية "أوتسيرا الشمالية"، الواقعة في المياه العميقة قبالة ساحل مركز صناعة النفط النرويجي ستافانغر، وهي مناسبة لتوربينات الرياح العائمة.

وتعتزم الحكومة منح 3 تراخيص تصل إلى 500 ميغاواط لكل منها، التي ستُمنح بناءً على معايير نوعية من أجل تسهيل الابتكار وتطوير التكنولوجيا للرياح البحرية العائمة.

تعزيز صناعة الرياح البحرية في النرويج

تخطط النرويج -وهي منتجة رئيسة للنفط والغاز وكذلك الطاقة الكهرومائية- لتشغيل ما يصل إلى 30 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية بحلول عام 2040.

إذ تتطلع البلاد إلى تعزيز صناعة الرياح البحرية بهدف طموح، يتمثّل في الحصول على 10% من حصة السوق العالمية بحلول عام 2030.

وتستهدف زيادة الصادرات النرويجية بخلاف النفط والغاز بنسبة 50% بحلول عام 2030، وفي الوقت نفسه خفض إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 55% على الأقل.

وبوصفها جزءًا من الخطة، أطلق وزير الصناعة والتجارة جان كريستيان فيستر مبادرة تصدير بين القطاعين العام والخاص لمساعدة الشركات النرويجية على الحصول على حصة أكبر من سوق الرياح البحرية العالمية، وفق ما نقلته منصة "سبلاش 247" (Splash 247).

وقال فيستر: "ستصبح النرويج لاعبًا رائدًا في مجال الرياح البحرية على مستوى العالم. لدينا التكنولوجيا والخبرة من الصناعة البحرية وصناعة النفط والغاز البحرية".

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- سعة طاقة الرياح البرية والبحرية حسب المنطقة:

سعة طاقة الرياح

استثمارات الرياح البحرية في النرويج

تخصص الحكومة من 50 إلى 90 مليون كرونة نرويجية (من 5.03 إلى 9.05 مليون دولار أميركي) للاستثمار بحلول نهاية عام 2023، اعتمادًا على حجم الإسهامات من الشركات.

وقال فيستر: "إذا استثمرت الصناعة والدولة بصفة هادفة وسريعة، فإن اللاعبين النرويجيين لديهم فرصة قوية لأخذ مواقع في سوق الرياح البحرية العالمية".

ويُقدر فيستر أن 10% من السوق استلزم حجم مبيعات يبلغ نحو 85 مليار كرونة نرويجية (8.55 مليار دولار).

وأضاف: "إن سوق طاقة الرياح البحرية تنمو بسرعة، وإذا وضعنا أنفسنا جيدًا في السوق العالمية، يُمكن للصناعة تأمين الوظائف وإيرادات التصدير لسنوات عديدة مقبلة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق