رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

وزير الطاقة السعودي: نسعى لتحويل 4 ملايين برميل نفط يوميًا إلى بتروكيماويات

في افتتاح منتدى جيبكا

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن بلاده تسعى إلى رفع طاقة مشروعات البتروكيماويات ضمن رؤية المملكة 2030.

وقال -خلال افتتاحه فعاليات الدورة الـ16 لمنتدى جيبكا السنوي-: "نسعى لتحويل 4 ملايين برميل نفط يوميًا إلى منتجات كيماوية من خلال الجيل الجديد".

وشدد وزير الطاقة السعودي على أن كل هدف وغاية وبرنامج يُنفّذ في قطاع الطاقة متوافق مع رؤية المملكة 2030، ومن المفترض أن يتحقق من خلال الجيل الجديد.

شعار منتدى جيبكا
شعار منتدى جيبكا

مراسم الافتتاح

افتتح وزير الطاقة السعودي، صباح اليوم الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الأول (2022)، فعاليات الدورة الـ16 لمنتدى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا"، الذي يُعقد للمرة الأولى في السعودية، وتحتضنه مدينة الرياض، خلال المدة من 6 إلى 8 ديسمبر/كانون الأول، بحضور وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي، ووزير النفط الكويتي بدر الملا.

وأكد الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن دول الخليج العربي أرض الفرص والطموحات ومنبع الإرادة والعزيمة.
وشدد على دور المواهب المحلية الشابة في بناء المستقبل المستدام الذي تنشده شعوب المنطقة.

مستقبل أكثر استدامة

من جانبهم أجمع المتحدثون على أن المنطقة في وضع جيد، ويمكنها الاستفادة من الفرص التي تتيحها مواردها وبنيتها التحتية المتقدمة وخبراتها التكنولوجية، من أجل قيادة الطريق نحو مستقبل مزدهر وأكثر استدامة.

وأشار المتحدثون على الدور الرئيس للصناعات الكيماوية بصفتها عامل تمكين رئيسًا لهذا التحول، إذ يعمل عليها في بناء فرص التكامل مع صناعة النفط والغاز والتعاون عبر سلسلة القيمة للوصول إلى تحقيق أهداف الاقتصاد الدائري.

ودعا المشاركون في منتدى جيبكا إلى تبني حلول جديدة وتضافر الجهود وتطوير الإجراءات، لتحقيق التكامل عبر سلاسل القيمة وتطوير اللوائح والمعايير التي تدعم عمليات إعادة التدوير.

رئيس أرامكو خلال كلمته في افتتاح منتدى جيبكا
رئيس أرامكو خلال كلمته في افتتاح منتدى جيبكا

الصناعات الكيماوية

أكد رئيس مجلس إدارة جيبكا، الرئيس التنفيذي المكلف لشركة سابك، عبدالرحمن الفقيه، نجاح الصناعة الكيماوية بالتغلب على كل التحديات التي تواجهها باستمرار.

وشدد الفقية على أهمية تضافر الجهود والعمل من أجل تحويل التحديات إلى فرص، بما يمكن دول مجلس التعاون الخليجي من بناء مستقبل مستدام.

وبدوره، قال الرئيس، المدير التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر، إن صناعة الكيماويات تحتاج إلى تعزيز جهود الابتكار وتسريعها لتطوير مواد أكثر فاعلية واستدامة وبتكاليف منخفضة.

وأضاف أن إنشاء مراكز للمواد المتقدمة في السعودية يمكن أن يعزز ويكمل البرامج الحالية ويدفع حدود الابتكار إلى آفاق جدية من خلال التعاون العالمي.

من جانبه، تحدّث رئيس المجلس التنفيذي لشركة باسف، رئيس مجلس الصناعة الكيماوية الأوروبية، مارتن بروديرمولر، عن رحلة تحول شركة باسف إلى مستقبل محايد للكربون.

جانب من فعاليات منتدى جيبكا
رئيس مجلس إدارة جيبكا، الرئيس التنفيذي المكلف لشركة سابك، عبدالرحمن الفقيه

الحياد الكربوني

قال الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا"، عبدالوهاب السعدون: "لقد حددت الصناعة الكيماوية لنفسها هدفًا طموحًا للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، مع الاستمرار في توفير احتياجات العالم المتنامية".

وأضاف أن "هذه المهمة لن تكون سهلة، ولكن صناعة الكيماويات في الخليج العربي بوضع جيد، ويُسمح لها بالاستفادة من التحول إلى الطاقة النظيفة وتنمية استثماراتها في الاقتصاد الدائري وتطوير تقنيات استخدام الهيدروجين".

وأكد السعدون أن المضي في المسار يتطلّب من القطاعين العام والخاص العمل على تحقيق الابتكار التكنولوجي ورفع الكفاءة التشغيلية وزيادة معدلات إعادة التدوير إلى أعلى مستوياتها.

وأضاف السعدون: "لقد أتاح اليوم الأول من منتدى جيبكا السنوي فرصة ممتازة لكبار قادة الصناعة والمسؤولين الحكوميين للالتقاء وتبادل الأفكار حول التحديات والحلول التي تواجه أهدافنا المشتركة لدفع النمو الإقليمي وحماية البيئة في آن معًا".

وقال: "نتطلع إلى اليومين المقبلين من أعمال المنتدى، إذ سنستمع إلى المتحدثين البارزين حول بعض القضايا الأكثر حيوية التي تؤثر في الصناعة".

وزير الطاقة السعودي
تكريم وزير التعليم السعودي في افتتاح فعاليات منتدى جيبكا

تكريم البنيان

كان افتتاح منتدى جيبكا مناسبة للتكريم والإشادة بدور وزير التعليم السعودي يوسف البنيان، في قيادة الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا" في المدة ما بين 2016 و2022 وإسهاماته البناءة في تطوير القطاع.

تُجدر الإشارة إلى أن منتدى جيبكا السنوي لهذا العام تستضيفه شركة سابك تحت شعار "الكيماويات لتحقيق مستقبل مستدام"، وتتخلل المنتدى أيضًا يومي 7 و8 ديسمبر/كانون الأول ندوة حوارية خاصة تحت عنوان "تحقيق طموحات دائرية البلاستيك"، بهدف تسليط الضوء على جهود صناعة البلاستيك في تمكين مستقبل أكثر استدامة ودائرية.

وانطلقت يوم أمس أعمال الدورة الأولى من منتدى جيبكا للشباب، تحت شعار "للشباب ومن الشباب"، وسيختتم أعماله بالتزامن مع منتدى جيبكا السنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق