التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

الكويت تتوقع تراجع الطلب على النفط العام المقبل.. وتزيد صادرات الديزل إلى أوروبا

أمل نبيل

تتوقع الكويت تراجع الطلب على النفط، العام المقبل 2023، في ظل حالة الركود التي تسيطر على معظم اقتصادات العالم، وتخطّط الدولة العربية لزيادة صادراتها من المشتقات النفطية إلى أوروبا؛ لتعويض جزء من غياب الإمدادات الروسية عن القارة العجوز.

وخفّض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2023 إلى 2.7%، بتراجع قدره 0.2% عن توقعات سابقة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت مؤسسة البترول الكويتية -المملوكة للدولة- إن العملاء يترددون في زيادة واردات النفط، العام المقبل 2023، جرّاء الضغوط التي تتعرض لها سوق الخام بسبب الضعف الاقتصادي العالمي.

الطلب على النفط

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، الشيخ نواف الصباح، لتلفزيون بلومبرغ، مساء الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول 2022: "نحن قلقون بشأن مستقبل الطلب على النفط خلال الأشهر القليلة المقبلة، وفي العام المقبل 2023، خاصة إذا كان هناك ركود اقتصادي".

الطلب على النفط
الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، الشيخ نواف الصباح

وأضاف نواف الصباح: "يطلب عملاؤنا الحاليون الكميات نفسها من النفط، أو شحنات أقل بقليل للعام المقبل".

وتُصدّر الدولة العضوة في منظمة أوبك نحو مليوني برميل يوميًا من النفط الخام؛ معظمها لدول آسيوية مثل الصين وكوريا الجنوبية واليابان والهند.

وتراجع الطلب على النفط في الصين -أكبر مستهلك للوقود في آسيا- خلال الأشهر الماضية، جرّاء الإجراءات الصارمة التي اتبعتها الدولة الآسيوية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للنفط، التي تترأسها المملكة العربية السعودية، إن استهلاك الخام الأسود يتأثر بالتباطؤ في الولايات المتحدة وأوروبا والصين.

وقررت المنظمة وحلفاؤها، المعروفون باسم تحالف أوبك+، خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا خلال اجتماع في أوائل أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وهو القرار الذي أثار غضب الولايات المتحدة التي تريد أسعار نفط أقل.

واتفقت المنظمة في اجتماعها، يوم الأحد 4 ديسمبر/كانون الأول 2022، على الإبقاء على سياسة إنتاج النفط الحالية دون تغيير، على الرغم من التوقعات التي تشير إلى ضعف الطلب على النفط، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن أعضاء أوبك+ قد يرغبون في تقييم تأثير سقف أسعار مجموعة الـ7 على صادرات الخام الروسية، الذي يبدأ غدًا الإثنين 5 ديسمبر/كانون الأول.

ووافق الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول الـ7 الكبرى وأستراليا، يوم الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول (2022)، على وضع سقف لسعر النفط الروسي المنقول بحرًا عند 60 دولارًا للبرميل.

تصدير الديزل إلى أوروبا

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، الشيخ نواف الصباح: "استثمرت الكويت عشرات المليارات من الدولارات لتطوير وبناء مصافٍ جديدة في السنوات الأخيرة؛ ما يمكّنها من زيادة صادراتها من الديزل ووقود الطائرات إلى أوروبا في عام 2023".

الطلب على النفط
مصفاة الزور الكويتية - الصورة من بلومبرغ

وأنفقت الكويت نحو 30 مليار دولار على صناعة التكرير خلال السنوات الـ10 الماضية.

وستقطع شحنات الوقود الكويتي شوطًا صغيرًا نحو استبدال تدفقات النفط المكرر من روسيا، التي من المقرر أن تدخل تحت مظلة الحظر الأوروبي، بدءًا من فبراير/شباط 2023، في إطار حزمة من العقوبات الغربية فُرِضَت على موسكو عقابًا لغزو أوكرانيا.

وصدرت الكويت أول شحنة من وقود الطائرات من مصفاة الزور الجديدة، الشهر الماضي، وصَمِّمَت المنشأة لتكون قادرة على معالجة 615 ألف برميل يوميًا؛ ما يجعلها من أكبر المصافي التكريرية في العالم.

ومن المقرر تشغيل الوحدتين الثانية والثالثة من المصفاة، أوائل العام المقبل 2023، واللتان سترفعان إجمالي طاقة التكرير في الكويت إلى نحو 1.5 مليون برميل يوميًا.

وتوقع الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، الشيخ نواف الصباح، استمرار تدفق صادرات الشرق الأوسط من الديزل وغيره من المنتجات النفطية إلى أوروبا بشكل دائم، مع تحول روسيا إجباريًا إلى التركيز بشكل أكثر على الأسواق الآسيوية.

أهداف الكويت المناخية

قال الشيخ نواف الصباح إن الكويت تؤمن بأن النفط سيظل مصدرًا رئيسًا للطاقة للاقتصاد العالمي حتى مع تحول الدول إلى أنواع أنظف من الوقود والطاقة المتجددة.

وتابع الشيخ نواف: "هذا ليس شيئًا سيحدث بين عشية وضحاها، في أي تحول للطاقة سيكون النفط موجودًا".

وبصفتها جزءًا من هدف الكويت لتحييد انبعاثات الاحتباس الحراري داخل حدودها بحلول عام 2050، ستستثمر الدولة العربية في الطاقة الشمسية وتقنيات احتجاز الكربون.

وأكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، الشيخ نواف الصباح، أن ذلك سيمكّنها من خفض كثافة انبعاثات إنتاجها من النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق