رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تتحول للارتفاع.. وبرنت فوق 83 دولارًا - (تحديث)

تحولت أسعار النفط الخام للارتفاع في نهاية اليوم الإثنين 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بعد جلسة متقلبة؛ إذ صعد الخام الأميركي بأكثر من 1%، في حين قلص خام برنت خسائره ليعود فوق 83 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار الخام قد تراجعت لأقل مستوياتها منذ ديسمبر/كانون الأول 2021، وسط مخاوف بشأن توقعات الطلب على الوقود، مع تزايد إجراءات مواجهة كورونا في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم.

ويركز المستثمرون على اجتماع أوبك+ المقبل، المقرر في 4 ديسمبر/كانون الأول، بعد تأجيل الاتحاد الأوروبي اتخاذ قرار بشأن سقف أسعار النفط الروسي.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم يناير/كانون الثاني 2023- بنسبة 1.3% إلى 77.24 دولارًا للبرميل، بعدما هبط عند 73.60 دولارًا خلال الجلسة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما هبطت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يناير/كانون الثاني 2023- بنحو 0.5%، إلى 83.19 دولارًا للبرميل، لكنها قلصت خسائرها بعدما بلغت 80.61 دولارًا للبرميل خلال التعاملات.

سجّلت أسعار النفط الخام، التي بلغت أدنى مستوياتها في 10 أشهر، الأسبوع الماضي، 3 انخفاضات أسبوعية متتالية؛ إذ أنهى برنت الأسبوع الأخير منخفضًا 4.6%، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط 4.7%.

أوضاع سوق النفط

قال المدير العام للبحوث في نيسان للأوراق المالية، هيرويوكي كيكوكاوا: "علاوة على المخاوف المتزايدة بشأن ضعف الطلب على الوقود في الصين بسبب زيادة حالات كورونا؛ فإن عدم اليقين السياسي الناجم عن احتجاجات نادرة على قيود الحكومة الصارمة بشأن كوفيد-19 في شنغهاي، أدى إلى عمليات بيع".

وأضاف أنه من المتوقع أن ينخفض ​​نطاق تداول خام غرب تكساس الوسيط إلى 70 - 75 دولارًا، موضحًا أن السوق قد تظل متقلبة اعتمادًا على نتيجة اجتماع أوبك+ المقبل بشأن الإنتاج ومستوى سقف أسعار النفط الروسي المرتقب لمجموعة السبع، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

إنتاج أوبك من النفط

تمسّكت الصين بسياسة الرئيس شي جين بينغ الخالية من كورونا حتى في الوقت الذي رفعت فيه الكثير من دول العالم معظم القيود.

واشتبك المئات من المتظاهرين والشرطة في شنغهاي، مساء الأحد؛ إذ اندلعت الاحتجاجات على قيود الصين الصارمة بشأن فيروس كورونا لليوم الثالث وانتشرت في عدة مدن في أعقاب حريق بأقصى غرب البلاد.

اجتماع أوبك+

قال الرئيس التنفيذي لشركة إيموري فوند مانغمنت، تيتسو إيموري: "ما لم توافق أوبك+ على خفض إضافي لحصة الإنتاج أو تحركات الولايات المتحدة لإعادة تحميل احتياطياتها النفطية الإستراتيجية؛ فقد تتجه أسعار النفط إلى مزيد من الانخفاض".

ستجتمع منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها بما في ذلك روسيا، المعروفين باسم تحالف أوبك+، في 4 ديسمبر/كانون الأول.

في أكتوبر/تشرين الأول، وافق أوبك+ على خفض هدف إنتاجه بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى نهاية عام 2023.

وأكد العراق أن اجتماع أوبك+ المقبل سيأخذ في الاعتبار حالة السوق وتوازنها، حسبما ذكر المسؤول في شركة تسويق النفط الحكومية "سومو"، سعدون محسن.

أسعار النفط الروسي

ركز المستثمرون أيضًا على الخطط الغربية لتحديد سقف أسعار النفط الروسي؛ إذ ناقش دبلوماسيون من مجموعة الدول الصناعية السبع والاتحاد الأوروبي سقفًا لأسعار النفط الروسي بين 65 دولارًا و70 دولارًا للبرميل، بهدف الحد من الإيرادات لتمويل هجوم موسكو العسكري في أوكرانيا دون تعطيل أسواق النفط العالمية.

وقال دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي إن اجتماع ممثلي حكومات الاتحاد الأوروبي، الذي كان مقررًا عقده مساء 25 نوفمبر/تشرين الثاني لمناقشة القضية، أُلغي، وانقسمت حكومات الاتحاد الأوروبي بشأن المستوى الذي سيُحَدد عنده سقف أسعار النفط الروسي.

ومن المقرر أن يدخل سقف السعر حيز التنفيذ في 5 ديسمبر/كانون الأول عندما يسري حظر الاتحاد الأوروبي على الخام الروسي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق