رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع بأكثر من 1%.. وبرنت قرب 94 دولارًا - (تحديث)

تحولت أسعار النفط الخام للارتفاع بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، ليصعد خام برنت بالقرب من 94 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار الخام قد تراجعت خلال الجلسة، بعد أن أثار ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 في الصين مخاوف من انخفاض استهلاك الوقود من أكبر مستورد للخام في العالم، إلى جانب خفض توقعات وكالة الطاقة ومنظمة أوبك للطلب العالمي.

فيما تلقت الأسعار الدعم بعد بيانيات أميركية أظهرت ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بأقل من المتوقع، ما قد يدفع الاحتياطي الفيدرالي لتقليص وتيرة رفع الفائدة.

أسعار النفط الخام

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يناير/كانون الثاني 2023- بنحو 0.8%، إلى 93.86 دولارًا للبرميل، بعدما سجلت 95.77 دولارًا خلال التعاملات.

كما صعد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1.2% إلى 86.92 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني، على تراجع بنحو 3.5%، متأثرة بارتفاع الدولار الأميركي ومخاوف تباطؤ الطلب على الخام.

إصابات كورونا في الصين

في الوقت الذي رحّب فيه المستثمرون بإعلانات الصين الأسبوع الماضي أنها ستقلّل من تأثير سياسة عدم انتشار فيروس كورونا الصارمة لتحفيز النشاط الاقتصادي والطلب على الطاقة، قال المحللون إن عمليات الإغلاق وأرقام الحالات المرتفعة ما تزال تشكل خطرًا سلبيًا رئيسًا.

الطلب على النفط في 2023

وارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين اليوم الثلاثاء، بما في ذلك في العاصمة بكين، حتى مع تراجع العديد من المدن عن الاختبارات الروتينية.

وقال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس: "إن عمليات الإغلاق عبر المناطق المكتظة بالسكان في الصين تعوق التنقل والطلب على النفط"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتباطأ نمو إنتاج المصانع في البلاد، وتراجعت مبيعات التجزئة والعقارات في أكتوبر/تشرين الأول، وهي أحدث علامة على أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم يفقد زخمه في حين يكافح مع قيود كورونا المطولة.

الطلب على النفط

في غضون ذلك، خفّضت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2022 للمرة الخامسة منذ أبريل/نيسان، مستشهدة بتحديات اقتصادية متزايدة، بما في ذلك ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة.

ويأتي ذلك بعد أن قال صندوق النقد الدولي، يوم الأحد، إن التوقعات الاقتصادية العالمية أصبحت أكثر كآبة مما كان متوقعًا الشهر الماضي، مشيرًا إلى تدهور مطرد في استطلاعات مديري المشتريات في الأشهر الأخيرة.

ومع ذلك، استمرت المخاوف بشأن نقص الإمدادات هذا الشتاء في دعم أسعار النفط الخام، إذ من المقرر أن يبدأ الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي في 5 ديسمبر/كانون الأول، وسيعقب الحظر وقف استيراد المنتجات النفطية في فبراير/شباط.

كما خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط إلى 1.61 مليون برميل يوميًا خلال العام المقبل (2023)، من 1.7 مليون برميل يوميًا في السابق، لكنها حذرت من تداعيات حظر الاتحاد الأوروبي للنفط الروسي.

مخزونات النفط الأميركية

أظهر استطلاع -أجرته وكالة رويترز، أمس الإثنين- أنه من المتوقع أن تنخفض مخزونات النفط الخام الأميركية بنحو 300 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 11 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأُجري الاستطلاع قبل صدور تقارير من معهد النفط الأميركي عند الساعة 09:30 مساءً بتوقيت غرينتش (12:30 بعد منتصف الليل بتوقيت مكة المكرمة)، على أن تصدر البيانات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة غدًا الأربعاء.

وقالت إدارة معلومات الطاقة -في تقريرها الشهري عن الإنتاجية أمس الإثنين- إن إنتاج النفط في حوض برميان من المقرر أن يسجل رقمًا قياسيًا آخر عند 5.499 مليون برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول.

ومع ذلك، تظهر مناطق النفط الصخري المتقادمة ضعف الإنتاج لكل بئر، ما تسبب في ارتفاع إجمالي إنتاج النفط الأميركي في مناطق النفط الصخري بمقدار 91 ألف برميل يوميًا فقط إلى 9.191 مليون برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول، على الرغم من ارتفاع الأسعار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق