نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

أرباح كونوكو فيليبس الأميركية تقفز 87% في 3 أشهر

بدعم من ارتفاع أسعار النفط

أمل نبيل

انضمت شركة كونوكو فيليبس الأميركية إلى قطار شركات الطاقة التي حققت أرباحًا قياسية خلال الربع الثالث من العام الجاري (2022) بدعم من ارتفاع أسعار النفط والغاز.

وارتفعت أرباح شركة النفط الأميركية بنسبة 87.5% خلال الأشهر الـ3 المنتهية في 30 سبتمبر/أيلول (2022)، بدعم من انتعاش الطلب وارتفاع الأسعار.

ورفعت الشركة خطة شراء الأسهم إلى 45 مليار دولار، بحسب نتائج أعمال الشركة المنشورة على موقعها الإلكتروني.

وكونوكو فيليبس هي شركة أميركية دولية متخصصة في مجال الطاقة، يقع مقرّها في هيوستن بولاية تكساس، وتملك مكاتب في جميع أنحاء العالم، وتعدّ واحدة من ضمن أكبر 6 شركات نفطية حول العالم، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

إنتاج كونوكو فيليبس النفطي

أعلنت المنافستان الأكبر للشركة في الولايات المتحدة الأميركية، وهما إكسون موبيل وشيفرون، نتائج أعمال قوية، ما أعاد إحياء الدعوات المطالبة بدفع شركات الطاقة المزيد من الضرائب، بحسب رويترز.

وحققت شركة إكسون موبيل -أكبر شركة نفط في الولايات المتحدة- صافي أرباح بلغ 19.66 مليار دولار أميركي خلال المدة من يوليو/تموز وحتى سبتمبر/أيلول (2022)، في حين حققت شركة شيفرون 11.2 مليار دولار خلال المدة نفسها.

كونوكو فيليبس الأميركية
شعار شركة كونوكو فيليبس - الصورة من رويترز

وقالت كونوكو فيليبس، إن متوسط السعر الإجمالي المحقق لبرميل المكافئ النفطي بلغ 83.07 دولارًا للبرميل بزيادة 46% مقارنة بالعام السابق (2021).

وبلغ إنتاج الشركة، خلال الربع الثالث من العام الجاري (2022)، 1.75 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميًا، بزيادة قدرها 210 آلاف برميل يوميًا عن المدة نفسها من العام الماضي.

كما رفعت الشركة توزيعات الأرباح ربع السنوية بنسبة 11%، ووافقت على زيادة 20 مليار دولار في برنامج إعادة شراء الأسهم الحالي، على الرغم من دعوة الرئيس جو بايدن المتجددة لشركات النفط إلى استثمار المكاسب من ارتفاع أسعار الطاقة في الإنتاج والتنقيب بدلًا من إعادة شراء الأسهم.

وغرّد الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الجمعة (28 أكتوبر/تشرين الأول)، ردًا على زيادة أرباح شركة إكسون موبيل: "لا أصدق أنني يجب أن أقول هذا، لكن منح الأرباح للمساهمين لا يساوي خفض الأسعار للعائلات الأميركية".

أرباح كونوكو فيليبس في 2022

ارتفع صافي أرباح الشركة إلى 4.5 مليار دولار أميركي، أو 3.55 دولارًا للسهم، خلال المدة من يوليو/تموز وحتى سبتمبر/أيلول (2022)، من 2.4 مليار دولار أو 1.78 دولارًا للسهم قبل عام.

وقالت كونوكو فيليبس، إن توقعات الإنتاج لعام 2022 ما تزال دون تغيير، وتتوقع الشركة أن يتراوح الإنتاج في الربع الرابع بين 1.74 و1.80 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميًا.

ومع ذلك رفعت الشركة النفقات الرأسمالية السنوية إلى 8.1 مليار دولار من 7.8 مليار دولار بسبب التأثيرات التضخمية.

وارتفعت أسهم الشركة المدرجة في بورصة نيويورك بنسبة 1.4% إلى 128.29 دولارًا في تعاملات ما قبل السوق.

مشروع توسعة حقل الشمال

من ناحية أخرى، استحوذت الشركة الأميركية يوم الأحد 30 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، على حصة رئيسة في أكبر مشروع غاز مسال في العالم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي، إن كونوكو فيليبس ستمتلك حصة قدرها 6.25% في مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي، بحسب بيان سابق.

وتمتلك شركتا توتال إنرجي الفرنسية وشل البريطانية 9.37% من أسهم المشروع، في حين تمتلك شركة قطر للطاقة النسبة المتبقية البالغة 75%.

وتشارك قطر الشركات الدولية في المرحلة الأولى والأكبر من مشروع توسعة الحقل، التي تقترب تكلفتها من 30 مليون دولار، وذلك سعيًا وراء تعزيز مكانتها في السوق الدولية، لتصبح أكبر مصدّري الغاز الطبيعي المسال في العالم.

وكانت شركات الطاقة والنفط العالمية قد قدّمت عطاءات لتنفيذ 4 قطارات "مرافق تسييل وتنقية"، ضمن المشروع، من بين 6 قطارات تشملها خطة التوسع إجمالًا، وذلك لزيادة قدرة دولة قطر على إسالة الغاز، ليبلغ إنتاجها 126 مليون طن سنويًا، بحلول 2027، ارتفاعًا من 77 مليون طن حاليًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق