أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

بتروناس الماليزية توقع صفقتين لتطوير الغاز واحتجاز الكربون وتخزينه

مي مجدي

وقّعت عملاقة الطاقة الماليزية بتروناس صفقتين مع شركة بتروليوم ساراواك (بتروس) لتوسيع استخدام الغاز الطبيعي بولاية ساراواك، واستكشاف إمكان تطوير فرص مجدية تجاريًا لاحتجاز الكربون وتخزينه.

وأبرم الثنائي الماليزي اتفاقيتين للتعاون بموجب خريطة طريق ساراواك للغاز، حسبما نشر موقع إنرجي فويس (Energy Voice).

وكشفت بتروناس، يوم الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، أن هذه الصفقات ستسهم في تسريع تطلعات الشركتين من أجل تحقيق النمو المستدام لقطاع الطاقة في الولاية الواقعة شرق البلاد، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

توسيع استعمال الغاز الطبيعي

وقّعت شركتا بتروناس وبتروس اتفاقًا لتوسيع استعمال الغاز الطبيعي في ولاية ساراواك؛ بهدف تزويد محطة لتوليد الكهرباء العاملة بالتوربينات ﺍﻟﻐﺎﺯية ذات الدورة المركبة بسعة 400 ميغاواط في مدينة ميري بنحو 60 مليون قدم مكعبة من الغاز، بدءًا من عام 2026.

عمال داخل منشأة تابعة لشركة بتروس
عمّال داخل منشأة تابعة لشركة بتروس -الصورة من إيدج ماركتس

وبعد توقيع مذكرة تفاهم في ديسمبر/كانون الأول (2021)، تتعلق بإجمالي إمدادات الغاز الطبيعي إلى ساراواك لدعم تنفيذ المشروعات ضمن إطار "خريطة طريق ساراواك للغاز"، تعتزم بتروناس تطوير موارد غاز جديدة، إلى جانب البنية التحتية البرية والبحرية لتعزيز إمدادات إضافية من الغاز.

وقالت بتروناس، إن هذه الخطوة تمثّل بداية لتطوير مركز ميري، كما ورد في خريطة الطريق.

احتجاز الكربون وتخزينه

ستعمل شركتا بتروناس وبتروس على تطوير مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه، وترسيخ مكانة ساراواك بصفتها مركزًا إقليميًا لاحتجاز الكربون.

وتهدف الصفقة -أيضًا- إلى تشجيع الشركات في ولاية ساراواك على المشاركة في المبادرات الخضراء، والمساعدة في تطوير الكوادر المحلية بالقطاع الجديد.

ولإضفاء الطابع الرسمي على ذلك، وقّع الطرفان اتفاقية تعاون مشترك لتسهيل الإشراف على تطوير تقنية احتجاز الكربون وتخزينه وتشغيلها في ساراواك، لا سيما مع انتقال الصناعة نحو مستقبل منخفض الكربون.

تطوير القطاع

قال نائب الرئيس التنفيذي لـ"بتروناس" داتوك أديف زولكيفلي، إن الشركة ما تزال تؤدي دورها في تطوير صناعة مستدامة بقطاع النفط والغاز، من خلال مشروعات متميزة، مثل تطوير مشروع كاساواري للغاز الذي يتضمن تطبيق تقنيات عزل الكربون.

وأضاف: "كما تواصل بتروناس جذب استثمارات جديدة في قطاع التنقيب والإنتاج لدعم زيادة الطلب على الغاز".

في الوقت نفسه، وافقت بتروناس كاريغالي، وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة بتروناس العالمية، على بيع حصتها غير التشغيلية البالغة 45% في عقد تقاسم الإنتاج لمربع "إس كيه 407" البحري في ساراواك، إلى شركة "بتروليوم ساراواك إكسبلوريشن آند بروداكشن".

وسيكون هذا المشروع الثالث لشركة بتروس بعد الحصول على حصص في مشروعات "إم إل إن جي ساتو بي إس سي" و"كومانغ كلاستر بي إس سي" في عام 2021.

شعار شركة بتروناس داخل مكتبها في كوالالمبور
شعار شركة بتروناس داخل مكتبها في كوالالمبور- الصورة من رويترز

مراكز الغاز

من المتوقع أن تستثمر شركة بتروليوم ساراواك بيرهاد "بتروس" قرابة 65 مليار رينغيت ماليزي (13.7 مليار دولار أميركي) على مدار السنوات الـ10 المقبلة، لإنشاء 4 مراكز للغاز في مناطق ميري وسامالاجو وبينتولو وكوتشينغ.

(رينغيت ماليزي= 0.21 دولارًا أميركيًا)

وتهدف المراكز إلى توفير إمدادات كافية من الغاز الطبيعي والطاقة النظيفة على مستوى ماليزيا بموجب خريطة طريق ساراواك للغاز.

ومن المتوقع أن تغير خريطة الطريق قواعد اللعبة في الولاية الماليزية، إذ تعدّ ركنًا أساسيًا لتصبح ساراواك ولاية متقدمة، وتحقق عائدات ضخمة.

واستطاعت الشركة تحقيق عائدات بلغت 1.2 مليار رينغيت ماليزي في عام 2021، وهو إنجاز مهم لشركة عمرها 5 سنوات فقط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق