تقارير الهيدروجينانفوغرافيكرئيسيةسلايدر الرئيسيةهيدروجين

شركة هيدروجين عمان تقود الطموحات المناخية والاقتصادية للسلطنة (إنفوغرافيك)

أحمد بدر

انطلقت رسميًا شركة هيدروجين عمان (هايدروم)، في احتفالية أقامتها وزارة الطاقة والمعادن اليوم الأحد 23 أكتوبر/تشرين الأول (2022).

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن الشركة الجديدة تختصّ بتطوير مشروعات الوقود المستقبلي في السلطنة.

وأعلنت الوزارة إطلاق فرص الاستثمار في الهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى إجراءات تخصيص مواقع الاستثمار، وذلك خلال مؤتمر صحفي، لإعلان تدشين الشركة الجديدة، وهو ما يتّسق مع توجُّه الدولة لتحقيق الريادة العالمية في مجال الهيدروجين.

وأسست الحكومة شركة هيدروجين عمان، لتكون شركة مستقلة، رغم ملكيتها بالكامل لشركة تنمية طاقة عمان، وخضوعها لإشراف وتنظيم وزارة الطاقة والمعادن، بهدف قيادة إستراتيجية الهيدروجين الأخضر الطموحة لدى الدولة.

مهام شركة هيدروجين عمان

وفق بيان وزارة الطاقة والمعادن، تشمل مهام شركة هيدروجين عمان "هايدروم" تحديد ورسم مساحات الأراضي التي تملكها الحكومة، وتعتزم تخصيصها لمشروعات الهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى هيكلة المشروعات الكبرى في مجال الهيدروجين المرتبطة بها، وإدارة عملية تخصيصها للمطورين.

وزير الطاقة العماني خلال إطلاق شركة هيدروجين عمان
وزير الطاقة العماني خلال إطلاق شركة هيدروجين عمان - الصورة من الوزارة (23 أكتوبر 2023)

كما تشمل مهام الشركة الجديدة تسهيل تطوير البنية الأساسية المشتركة، وكذلك تطوير الصناعات والمراكز الخاصة بها، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة.

ومن المقرر أن تطلق شركة هيدروجين عمان، في 6 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل 2022، أول جولة عطاءات عامة، تستهدف تخصيص الدفعة الأولى من الأراضي المخصصة لمشروعات الهيدروجين الأخضر في عام 2023، لبدء إنتاجه في عام 2030.

هيدروجين عمان

قال الرئيس التنفيذي لشركة تنمية طاقة عمان، مازن بن راشد اللمكي، إن الشركة يسرّها إعلان الهوية التجارية الجديدة لشركة هيدروجين عمان، وهي شركة مستقلة مملوكة بالكامل لشركة تنمية طاقة عمان، ستعمل على الاستفادة من موقع سلطنة عمان ووفرة مواردها من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

بدوره، قال القائم بأعمال المدير التنفيذي لشركة هيدروجين عمان "هايدروم" فراس بن علي العبدواني، إن الشركة الجديدة تتطلع للعمل مع الشركاء الدوليين للمساهمة في بناء مستقبل الطاقة، مؤكدًا أن جولة العطاءات المعلَنة هي الأولى من نوعها عالميًا، وستسرع جهود تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان والعالم.

وزير الطاقة العماني خلال إطلاق شركة هيدروجين عمان
القائم بأعمال المدير التنفيذي لشركة هيدروجين عمان فراس بن علي العبدواني خلال إطلاق الشركة - الصورة من الوزارة (23 أكتوبر 2023)

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق