روسيا وأوكرانياأخبار الغازرئيسيةغاز

سخالين 2.. ميتسوي اليابانية توقع عقدًا طويل الأمد مع الإدارة الجديدة للمشروع

محمد خلف

أعلنت شركة ميتسوي اليابانية أنها وقّعت عقدًا طويل الأمد مع المشغل الجديد لمشروع "سخالين 2"، من خلال شركة جراند ميريا للغاز الطبيعي المسال.

وتمتلك ميتسوي 60% من أسهم شركة جراند ميريا للغاز الطبيعي المسال، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز اليوم.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع مرسومًا في يونيو/حزيران الماضي، ينص على إنشاء كيان قانوني جديد للتعامل مع المشترين والمساهمين في مشروع سخالين 2.

الناقلة جراند ميريا

تأتي خطوة ميتسوي بعد أن أبرمت شركات يابانية -مثل جيرا وطوكيو غاز- صفقات مع المشغل الروسي الجديد، في سبيل الحفاظ على عمليات التسليم طويلة الأجل للغاز الطبيعي المسال.

من جانبها، وافقت روسيا على استحواذ شركتي ميتسوي أند كوب وميتسوبيشي اليابانيتين على حصة في المشروع الجديد.

وقالت شركة ميتسوي إن الناقلة التابعة لشركة جراند ميريا -التي كانت تنقل الغاز الطبيعي المسال من "سخالين-2" بموجب عقد طويل الأمد مع المشغل السابق للمشروع- ستواصل تقديم الخدمات نفسها مع المشغل الجديد.

مشغّل جديد لسخالين 2

جذب المشغل الجديد لمشروع سخالين 2 في روسيا -عقب تخارج شركة شل منه- اهتمام شركات يابانية، في ظل سعي الدول الأوروبية والآسيوية لتأمين إمداداتها من الغاز المسال.

وفي ظل أزمة طاقة متوقعة للأسواق العالمية، تدفع الحكومة اليابانية باتجاه تأمين إمدادات الغاز المسال، وتأتي هذه الخطوات نتيجة تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا وما سببته من اضطراب الإمدادات وتقلّب الأسعار.

وكان قد صدر قرار رئاسي لتشكيل كيان جديد لإدارة المشروع يتبع الكرملين، عقب تخارج شركة شل من سخالين 2 الروسي، الذي شهد بسببه مشروع الغاز تعثرًا.

سخالين 2

محطة غاز طبيعي مسال تديرها شركة سخالين للطاقة في بريغورودنوي في جزيرة سخالين - الصورة من رويترز

تعاقدات يابانية

تلقت الشركات اليابانية -التي كانت تتمتع بتعاقدات طويلة الأجل في مشروع سخالين 2 الروسي- عروضًا من جانب المُشغّل الجديد لاستمرار التعاقد، ونجحت مساعيه، إذ أبرمت شركة "جيرا" أكبر مولّدي الكهرباء في طوكيو صفقة مع المشغّل تضمن توريد الغاز.

من جانبه، كان المتحدث باسم "جيرا" قد أعلن أن الصفقة احتفظت بشروط التعاقد السابق نفسها، بما يتضمّن الكميات والأسعار وطريقة الدفع.

واتبعت "طوكيو غاز" أكبر مورّدي غاز المدن في اليابان خُطى "جيرا"، إذ أعلنت -في وقت سابق- تأمينها إمدادات من الغاز المسال عبر تعاقد طويل الأجل مع المشغّل الجديد للمشروع الروسي.

كما قد احتفظ التعاقد الجديد بكميات التدفقات نفسها التي وردت في تعاقد "طوكيو غاز" السابق مع المشروع الروسي.

تأمين إمدادات الغاز

رأت الحكومة اليابانية أن مشروع الغاز في روسيا يُعَد بمثابة ضمان لأمن الطاقة، ما دفعها إلى مطالبة الشركات بأن تفكر في الانضمام إلى الكيان الجديد لتأمين إمدادات الغاز لبلادها.

وعكفت الشركات اليابانية التي تشتري الغاز الروسي من المشروع على تقييم الخيارات المطروحة، عقب إعلان الحكومة دعم احتفاظ شركاتها بحصصها، إمّا بالاستمرار والتعاقد مع الكيان الجديد، وإما بالتخارج.

وما زالت شركة "كيوشو إلكتريك باور" تنظر في أمر احتفاظها بتعاقدها طويل الأجل لتلقّي إمدادات الغاز المسال من سخالين 2، في حين حسمت "طوكيو غاز" موقفها بالانضمام إلى الكيان الجديد المُشغّل للمشروع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق