سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

رئيس أرامكو يتحدث عن المنافسة مع النفط الروسي في آسيا وأسباب أزمة الطاقة العالمية

ويؤكد أن امتلاك طاقة إنتاج فائضة ليس مسؤولية السعودية وحدها

أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر أن الطاقة الفائضة العالمية لزيادة إنتاج النفط منخفضة للغاية.

وقال الناصر خلال مشاركته في منتدى إنتليغنس إنرجي في لندن اليوم الثلاثاء 4 أكتوبر/أيلول (2022)، إن الطاقة الفائضة عند 1.5% فقط من الطلب العالمي، مشيرًا إلى أن السوق تركّز على ما سيحدث للطلب إذا حدث ركود في أجزاء مختلفة من العالم، وتتجاهل أساسيات العرض.

وشدد رئيس أرامكو على أن امتلاك طاقة إنتاج فائضة ليس مسؤولية السعودية وحدها، في ظل سوق يركّز على اقتصاديات المدى القصير، وليس الطويل.

الطلب على النفط

توقّع الناصر أن ينتعش الطلب على النفط حتى 2030 وما بعدها، موضحًا أن مشكلة أوروبا هي الغاز والغاز الطبيعي المسال نظرًا لنقص السعة الفائضة، في ظل تأزّم الأوضاع والصراع بين أوروبا وورسيا وتعثّر خطوط الإمداد.

وقال، إن أرامكو السعودية تركز على السوق في آسيا رغم الطلب الأوروبي، نافيًا وجود منافسة من النفط الروسي الذي بدأ يستقطب المزيد من المشترين الآسيويين.

وأضاف: "لا ترى أرامكو المزيد من المنافسة من قبل النفط الروسي في آسيا"، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر
رئيس أرامكو السعودية أمين الناصر - أرشيفية

زيادة إنتاج النفط

قال الناصر، إن أرامكو تسير على الطريق الصحيح لرفع إنتاجها من النفط إلى 13 مليون برميل يوميا بحلول 2027.

كان أمين الناصر قد أكد خلال مشاركته في بمنتدى شلمبرغيه الرقمي في سويسرا، قبل أسبوعين، أن الأمل ضئيل في إنهاء أزمة الطاقة في أيّ وقت قريب، إذ تنذر أزمة الطاقة العالمية بشتاء أكثر برودة وأصعب.

وأشار إلى أن الزيادات في استثمارات النفط والغاز هذا العام قليلة للغاية وقصيرة الأمد إلى حدّ بعيد، موضحًا أن تلك الاستثمارات تراجعت بأكثر من 50% بين 2014 والعام الماضي، من 700 مليار دولار إلى ما يزيد قليلًا على 300 مليار دولار.

اجتماع أوبك

تأتي تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو قبل نحو 24 ساعة من اجتماع تحالف أوبك+ غدًا الأربعاء في فيينا، في أول اجتماع حضوري له، منذ مارس/آذار 2020، وسط توقعات بأن يتجه التحالف لتخفيض الإنتاج بـ500 ألف برميل يوميًا على الأقلّ، في حين تشير بعض التوقعات إلى إمكان التخفيض بأكثر من مليون برميل يوميًا.

وفي حال إقرار تخفيض للإنتاج بمليون برميل يوميًا، سيكون الخفض الأكبر منذ بدء كورونا، وسيعكس مدى القلق حيال الاقتصاد العالمي المتباطئ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق