رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أمين عام أوبك: الأزمة في أوروبا خلقت سوقًا متقلبة للطاقة

حوار الطاقة يتيح مشاركة الرؤى في أوقات الأزمات

أحمد بدر

استضافت الأمانة العامة لمنظمة البلدان المصدّرة للنفط أوبك، اليوم الإثنين 11 أبريل/نيسان، الاجتماع الـ15 رفيع المستوى لحوار الطاقة مع الاتحاد الأوروبي.

ووفقًا لبيان أعلنته المنظمة عبر صفحتها في موقع تويتر، يأتي الاجتماع بين الاتحاد الأوروبي وأوبك بهدف مناقشة وجهات نظر سوق النفط والقضايا المتعلقة بسياسات الطاقة والاستدامة وأمن الطاقة.

ترأّس الاجتماع الأمين العامّ للمنظمة محمد باركيندو، والمفوّضة الأوروبية لشؤون الطاقة كادري سيمسون، إذ وجّه باركيندو الشكر إلى سيمسون على قيادتها المميزة ودعمها للعلاقات بين الاتحاد والمنظمة الدولية، موضحًا أنها اتّسمت بالانفتاح والشفافية، وكانت مفيدة للطرفين.

الحوار وقت الأزمات

تحدّث الأمين العامّ لمنظمة أوبك عن فترة الوباء وتقلبات سوق النفط المتزايدة، قائلًا، إن منصة الحوار تتيح مشاركة الرؤى والتوقعات في أوقات الاستقرار، ولكن الأهم من ذلك أنها تتيح هذا الأمر في أوقات الأزمات.

وفيما يتعلق بتقلبات السوق، قال باركيندو، إن التطورات الجيوسياسية الحالية في أوروبا، بجانب جائحة كورونا التي ما زالت مستمرة حتى الآن، خلقت سوقًا متقلبة للغاية، وهذه "العوامل غير الأساسية" خارجة عن سيطرة أوبك.

وأضاف: "ما يمكننا القيام به هو ما كنا نفعله دائمًا، وهو مواصلة التعاون مع شركائنا من خارج أوبك في إعلان التعاون للمساعدة بدعم استقرار السوق والنمو الاقتصادي من خلال قراراتنا المشتركة".

تحول الطاقة

أوضح باركيندو أن هناك حاجة إلى أن يعمل قادة العالم معًا من خلال الجهود متعددة الأطراف لتحقيق أمن الطاقة العالمي والسلام العالمي.

كما قال الأمين العامّ، إن أسواق الطاقة المستقرة وأمن الإمداد أمران ضروريان لتحقيق تحول الطاقة، إذ لا يمكن تحقيق ذلك دون الاستثمار الصناعي الكافي للمساعدة في تلبية الطلب المستقبلي مع الاستثمار أيضًا في الحلول المبتكرة والمستدامة.

وتأكيدًا على أهمية التعددية في مواجهة التحديات العالمية، اختتم باركيندو تصريحاته باقتباس كلمة الأمين العامّ الراحل للأمم المتحدة كوفي عنان، قال فيها: "لم يعد التعاون خيارًا، بل ضرورة واضحة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق