رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع لأول مرة في 3 جلسات - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب لأول مرة في 3 جلسات متتالية، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول (2022) مع تراجع الأسهم الأميركية.

وحام المعدن الأصفر بالقرب من أدنى مستوياته في 30 شهرًا مع توقعات رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة بشكل أكبر.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.2%؛ ليسجل 1636.20 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 26 سبتمبر/أيلول (2022) على تراجع بأكثر من بأكثر من 22 دولارًا، مسجلة أقلّ مستوياتها في عامين ونصف العام، مع ارتفاع العملة الأميركية وعوائد السندات الحكومية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.5%، ليصل إلى 1629.57 دولارًا للأوقية، بعد أن سجل أدنى مستوى له منذ أبريل/نيسان 2020 عند 1620.20 دولارًا، أمس الإثنين.

بينما هبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.7%، عند 18.35 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.2%، ليسجّل 849.61 دولارًا للأوقية، في المقابل، ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.1%، عند 2067.20 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.2%، ليصل إلى 114.350 نقطة.

الدولار والسندات الأميركية

انخفض مؤشر الدولار من أعلى مستوياته في 20 عامًا، ما جعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

كما انخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسي لأجل 10 سنوات عن أعلى مستوى له في 12 عامًا الذي سجله أمس الإثنين.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية - أرشيفية

قال المحلل الإستراتيجي في آي جي، ييب جون رونغ، إن الانخفاض الطفيف في عوائد الولايات المتحدة والدولار قد أتاح بعض المجال لأسعار الذهب للاستقرار بعد عمليات البيع المكثفة الأخيرة.

وأضاف: "إن مخاطر الاتجاه الصعودي السائدة للتضخم، ومن ثم تشديد السياسة النقدية، لا تزال عقبة رئيسة تحدّ من ارتفاع الذهب".

أسعار الفائدة

قالت نائبة الرئيس المساعد لأبحاث السلع في إس إم سي غلوبال سيكورتيز، فاندانا بهارتي: "إنها قفزة مؤقتة في أسعار الذهب".

وأضافت أن الذهب يفقد بعض التألق تدريجيًا بصفته أصلًا آمنًا، موضحة أن هناك المزيد من المحفزات الهبوطية للذهب هذه المرة، إذ من المقرر أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بالمزيد من رفع أسعار الفائدة".

وتخلّص مسؤولو المصرف المركزي الأميركي يوم الإثنين من التقلبات المتزايدة في الأسواق العالمية، وقالوا، إن أولويتهم تظل السيطرة على التضخم.

لقد فشل الذهب، الذي يُنظر إليه تقليديًا على أنه أصل آمن، بالاستفادة من الانهيار الأخير في سوق الأسهم، إذ أدت زيادة أسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلى إضعاف جاذبية السبائك غير ذات العوائد ودفع الدولار إلى أعلى مستوياته في عدّة سنوات.

وانخفضت أسعار الذهب بنسبة 20% منذ ارتفاعها فوق المستوى الرئيس 2000 دولار في مارس/آذار الماضي.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة يكشف الطلب على الذهب خلال النصف الأول من العام الجاري (2022)

الطلب العالمي على الذهب

وضع سوق الذهب

قال محللون في إيه إن زد بمذكرة: "وضع الذهب بصفته أصل ملاذ في أوقات الضائقة الاقتصادية فشل في وقف تدفّق البيع".

وتراجعت مقتنيات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم، إلى 30 مليون و333 ألف و443 أوقية أمس الإثنين، وهو أدنى مستوى منذ مارس/آذار 2020.

قد يختبر السعر الفوري للذهب دعمًا عند 1558 دولارًا للأوقية في الربع الرابع، وقد يفتح الاختراق دون ذلك الطريق نحو 1437 دولارًا، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانغ تاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق