كهرباءالتقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةعاجل

انقطاع التيار الكهربائي يضرب جنوب أفريقيا.. وغموض حول موعد عودته

بسبب تعطل وحدتي إنتاج ونقص الفحم

حياة حسين

تواجه جنوب أفريقيا حالة من الغموض بعد انقطاع التيار الكهربائي، من المتوقع أن تستمر حتى الأسبوع المقبل، مع مواصلة شركة المرافق عمليات فصل الأحمال، بسبب انهيار وحدتي توليد، وفق موقع بزنس تك (Businessteck)، نقلًا عن الرئيس التنفيذي للشركة أندريه دي رويتر، اليوم الأحد 18 سبتمبر/أيلول (2022)

وقالت شركة المرافق المملوكة للدولة "إسكوم"، إنها اضطرت إلى اتخاذ تلك الإجراءات، بعد خروج وحدتين من الخدمة في محطة الكهرباء، ما اضطرّها للدخول في المرحلة 6 لعمليات فصل الأحمال، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتعاني جنوب أفريقيا من انقطاع التيار الكهربائي نتيجة لاضطرار شركة إسكوم إلى فصل الأحمال بصورة متكررة منذ شهر مايو/أيار الماضي (2022)، خوفًا من انهيار الشبكة المتهالكة بسبب القِدم، بجانب تعرّضها الدائم لمشكلات سرقة الفحم الذي تعتمد عليه في عمليات التوليد.

الكهرباء في جنوب أفريقيا

قال مدير مكتب عمليات مرفق الكهرباء (إسكوم) في جنوب أفريقيا جان أورهولزر، إن الشركة قد تُبقي على عمليات فصل الأحمال، الأمر الذي يؤدي لاستمرار انقطاع التيار الكهربائي في المرحلة 6 حتى الأسبوع المقبل، لحين إصلاح وحدتين معطلتين في المحطة.

وأضاف الرئيس التنفيذي للشركة، في ملخص توضيحي بشأن انقطاع التيار الكهربائي، أن إسكوم تتعامل حاليًا مع وضع متعدد الوجهات يتمثل في خسارة مخططة تبلغ 7 آلاف و62 ميغاواط، وخسارة كاملة تبلغ 10 آلاف و877 ميغاواط، وجزئية 4 آلاف و753 ميغاواط، وغير مخططة 15 ألفًا و630 ميغاواط.

وتابع الرئيس التنفيذي أن إسكوم تعمل هذا الأسبوع تحت نوعين من الضغط، الأول يتمثل في نقص الفحم، مما اضطرها إلى السحب من الاحتياطي لديها من وقود الديزل والطاقة الكهرومائية -المولدة من السدود، في حين يتمثل الثاني بتعطُّل الوحدتين، إذ يعمل فريق الصيانة حاليًا على إصلاحهما.

وتوقّع الرئيس التنفيذي للشركة استرداد 1590 ميغاواط إلى طاقة التشغيل مساء اليوم الأحد، و3 آلاف و500 ميغاواط مساء غد الإثنين 19 سبتمبر/أيلول (2022).

تحذير من مشكلات أخرى

انقطاع التيار الكهربائي
شبكة كهرباء جنوب أفريقيا - الصورة من "إنكا"

حذّر مدير مكتب عمليات مرفق الكهرباء (إسكوم) في جنوب أفريقيا من مشكلات تقف في طريق عودة عمل الشبكة بعد الإصلاحات واستعادة الوحدتين المتعطلتين للعمل، والتي اضطرتها إلى فصل الأحمال وقطع التيار الكهربائي.

وقال، إن أنظمة الشبكة ما تزال تعاني من بعض الخلل، ولا يمكن تأكيد أن المرحلة 6 من فصل الأحمال وانقطاع التيار الكهربائي يمكن أن تنتهي هذا الأسبوع، أو إمكان العودة إلى المرحلة 5، لكن هناك مساعٍ لذلك قدر المستطاع، حسب قوله.

وأضاف الرئيس التنفيذي للشركة أن هناك احتياجًا إلى إعادة ملء مخازن الفحم بصورة عاجلة، ما يساعد على الخروج من المرحلة 6 إلى المرحلة 5.

وفي يوليو/تموز الماضي (2022)، قال وزير قطاع الأعمال العام برافين غوردهان، إن حكومة جنوب أفريقيا تطارد أفراد عصابات مافيا سرقة الفحم، وهي المشكلة التي تسهم بنسبة كبيرة بأزمة انقطاع التيار الكهربائي في البلاد.

وحددت الهيئات المكلفة بإنفاذ القانون مكان "مافيا الفحم" في شمال شرق مقاطعة مبومالانغا، والتي تسطو على شاحنات الفحم، وتستبدل أنواعًا رديئة بها، تزيد من مشكلات الشبكة عند التشغيل، وقد تسللت إلى مباني الشركات، وبدأت تنفيذ عمليات موازية مرتبطة بأنشطة تعدين غير مشروعة.

انهيار الشبكة

يخشى الرئيس التنفيذي لشركة إسكوم -وهي مشغّل شبكة الكهرباء المملوكة للدولة في جنوب أفريقيا- من انهيار الشبكة، خاصة أن هذا الأمر "أصبح وشيكًا"، على حدّ قوله.

وطالب كل الأطراف بالمشاركة في إنقاذ الشبكة من المخاطر المحيطة، قائلًا، إن خفض الاستهلاك وترشيد استخدام الكهرباء قد يشكّل فارقًا في تخفيف الضغط على الشبكة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق