رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

شركة أبوظبي للطاقة تبيع حصة أقلية بنسبة 8.6% لتحالف استثماري

الطاقة

تستعد شركة أبوظبي للطاقة -المعروفة باسم "طاقة"- للتخلي عن حصة أقلية لصالح تحالف يضم شركات استثمارية بارزة، وذلك ضمن جهود الإمارة لاستقطاب الشركات الكبرى والشركاء على المدى الطويل.

وأعلنت مجموعة "القابضة إيه دي كيو" -وهي شركة استثمارية قابضة في إمارة أبوظبي، اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر/أيلول (2022)- توقيع اتفاقية لبيع حصة تُقدّر بنحو 8.6% من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، لصالح كل من مجموعة "مالتي بلاي" وصندوق أبوظبي، وشركات استثمارية بارزة، وفق ما نشرت وكالة أنباء الإمارات "وام".

وتتمتع شركة أبوظبي للطاقة -المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية- بسجل كبير في مجال توليد الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى مشروعات استثمارية ضخمة في مجالات الكهرباء والمياه، وأصول النقل والتوزيع.

كما تعمل الشركة الإماراتية الضخمة في مجال التنقيب والإنتاج في قطاع النفط والغاز الطبيعي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أهداف بيع حصة الأقلية

أبوظبي للطاقة
مشروع للطاقة الشمسية بشركة أبوظبي للطاقة - الصورة من موقع وزارة الخارجية الإماراتية

قال العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لمجموعة القابضة إيه دي كيو محمد حسن السويدي، إن صفقة بيع حصة الأقلية في أبوظبي للطاقة تسلّط الضوء على جهود استقطاب الشركاء على المدى الطويل، والاستفادة من فرص توفير الدخل.

وأوضح أن هذه الصفقة تضمن لمجموعة القابضة مواصلة تحقيق نمو مستدام في رأس المال، والوصول إلى محفظة متوازنة من الاستثمارات المتنوعة، مضيفًا: "نؤمن بأن من شأن هذه الصفقة دعم تطلعاتنا لتسهيل زيادة التداول الحر لأسواق رأس المال في أبوظبي للطاقة، والإمارة".

يُشار إلى أن شركة طاقة في أبوظبي، بصفتها ذات أغلبية مملوكة لمجموعة "القابضة- ADQ"، وتعمل بوصفها منصة نمو رئيسة لها في قطاع المرافق، تظل أحد الأصول الرئيسة في محفظة الطاقة والمرافق التابعة للمجموعة.

وتعمل المجموعة القابضة على دعم أنشطتها فيما يتعلق بتسريع وتيرة التحول إلى الطاقة النظيفة، مع تحقيق إيرادات مالية مستدامة، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أنشطة طاقة أبوظبي العالمية

تمتد أنشطة وأعمال شركة أبوظبي للطاقة إلى 11 دولة حول العالم، وتواصل خططها في الوقت الحالي، لتصبح مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 30% على الأقل في محفظتها الاستثمارية بحلول عام 2030، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت شركات طاقة وأدنوك ومبادلة قد وقعت -في وقت سابق- اتفاقيات لشراء حصص في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، وهي الاتفاقيات التي استحوذت أبوظبي للطاقة بموجبها على حصة مسيطرة من أعمال الشركة.

وتسعى الشركة الإماراتية المتخصصة في الكهرباء والمياه والطاقة المتجددة إلى أن تصبح شركة عالمية رائدة في مجال الطاقة النظيفة، إذ تستهدف إنتاج أكثر من 50 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة بحلول عام 2030.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق