أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

أبوظبي تحصل على أقلّ تعرفة للطاقة الشمسية في العالم

بقيمة 1.35 سنتًا لكلّ كيلوواط ساعة

أسعار وعروض قياسية تعرضها الشركات لتنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية، وآخر هذه العروض تلقّتها شركة الإمارات للمياه والكهرباء التابعة لمؤسّسة أبو ظبي للطاقة، لمشروع الطاقة الشمسية المخطّط له في منطقة الظفرة في أبوظبي، بقدرة 2 غيغاواط.

وقالت الشركة، إنها حصلت على تعرفة تنافسية من حيث التكلفة للطاقة الشمسية تبلغ 4.97 فلسًا لكلّ كيلوواط ساعة (1.35 سنتًا أميركيًا/كيلوواط ساعة) وهو أقلّ بما يقارب 44% من التعرفة التي جرى تحديدها قبل ثلاثة أعوام لمحطّة «نور أبوظبي»، التي تعدّ الأكبر من نوعها في العالم، وحقّقت معيارًا قياسيًّا عالميًّا لتعرفة الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسيّة في ذلك الوقت.

مفاوضات مرتقبة

وكانت عدد من الشركات قد تقدّمت بالعروض الفنّية للمشروع المزمع تنفيذه، منها أكواباور، وتحالف أي دي إف، وإنترناشيونال باور إنجي، وتحالف ماروبيني- توتال سولار، وسوفت بانك إنرجي غلوبال ،وإيني.

وقال مسؤول بشركة الإمارات للمياه والكهرباء، إن الشركة ستبدأ في التفاوض على اتّفاق لشراء الطاقة مع مقدّم العرض الذي جرى اختياره في القائمة المختصرة.

تنويع المصادر

تمثّل الإمارات العربية المتّحدة 4% من الإنتاج العالمي من النفط الخام، معظّمة من حقول النفط في أبو ظبي، وتقوم الإمارة على تنويع مزيج الطاقة لديها، بإضافة مصادر للطاقة الشمسية والنووية إلى شبكتها، في الوقت الذي تتطلّع فيه إلى تحرير الهيدروكربونات لأسواق التصدير.

وتعتزم أبوظبي توليد نصف احتياجاتها من الطاقة من مصادر الطاقة النظيفة، بحلول عام 2030، ويأتي المشروع المخطّط له بالطاقة الشمسية بعد بدء تشغيل مصنع نور أبوظبي، بطاقة 1.7 غيغاواط، وهو مشروع مشترك بين مؤسّسة أبوظبي للطاقة، وماروبيني اليابانية، وجينكو سولار الصينية.

التعرفة الجمركية

تقلّ التعريفة الجمركية الواردة على نظام الظفرة بنسبة 44 % عن التعرفة التي أنشئت لمشروع نور أبوظبي، وهو أوّل مخطّط للطاقة الشمسية الكهروضوئية في الإمارة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للمياه والكهرباء، عثمان آل علي: "إن تأمين مثل هذه الرسوم التنافسية على مشاريع الطاقة أمر أساسي لدعم النموّ الاقتصادي في جميع القطاعات في الإمارات العربية المتّحدة".

وتابع :" نتطلّع إلى توقيع اتّفاقية شراء الطاقة، وتسليم المشروع في الربع الثاني من عام 2022، ومع إضافة أحدث مشروع إلى الشبكة، سيبلغ إجمالي قدرة توليد الطاقة الشمسية في أبوظبي 3.2 غيغاواط.

تأهيل الشركات

وكانت شركة الإمارات للمياه والكهرباء قد طرحت حزم تمويل وتشييد وتشغيل وصيانة لمحطّة الظفرة للطاقة الشمسية في منتصف العام الماضي، وتأهّلت 24 شركة لتقديم عطاءات لها.

وتمّ تأسيس شركة الإمارات للمياه والكهرباء في عام 2019 ، بعد صدور مرسوم رئاسي، واستبدلت شركة أبوظبي للمياه والكهرباء -كجزء من الجهود التي تبذلها الهيئة التنظيمية- الهيئة الاتّحادية للكهرباء والماء، لتعزيز أصول توليد الطاقة والمياه في جميع أنحاء الإمارة.

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق