أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أوبك تتوقّع انكماش الطلب العالمي على النفط 9 ملايين برميل يوميًا في 2020

توقّعت منظّمة البلدان المصدّرة للبترول (أوبك)، اليوم الأربعاء، انكماش الطلب العالمي على النفط 9.07 مليون برميل يوميًا، ما يعادل 9.1% في 2020. مقارنةً بتقديرات الشهر الماضي التي بلغت انكماشًا 6.85 مليون برميل يوميًا.

وعزت أوبك في تقريرها الشهري، اليوم الأبعاء، السبب لتخفيض توقّعاتها للطلب على النفط العام الجاري، إلى تفشّي فيروس كورونا، لكنّها قالت، إن التخفيضات غير المسبوقة في الإمدادات تساعد بالفعل في إعادة التوازن للسوق.

وتوقّعت أوبك في التقرير الذي حصل "الطاقة" على نسخة منه، تراجع إنتاج دول خارج أوبك 3.5 مليون برميل يوميًا، مشيرة إلى اتّفاق أوبك+ الذي يقضي بتخفيض 9.7 مليون برميل يوميًا، بالإضافة إلى تخفيضات طوعية من السعودية تبلغ مليون برميل يوميًا، ونحو 180 ألف برميل يوميًا من الإمارات والكويت.

كما توقعت المنظمة أن ينخفض ​​الطلب على النفط، من الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بمقدار 3.88 مليون برميل يوميًا، بانخفاض 1.03 مليون برميل يوميًا عن توقعات الشهر الماضي.

وتتوقع أوبك أن يشهد الربع الحالي أكبر هبوط في الطلب، وخفضت توقعاتها للطلب في الربع الثاني من العام بمقدار 5.4 مليون برميل يوميا. وقالت إن احتمالات تراجع الاستهلاك مازالت قائمة في الولايات المتحدة وأوروبا وكوريا الجنوبية.

إنتاج أوبك

قالت أوبك في التقرير، إن إنتاجها النفطي ارتفع في أبريل / نيسان الماضي، في ظل تسارع إمدادات بعض الدول بعد انهيار اتفاق أوبك+ السابق في السادس من مارس / آذار. وزادت الإمدادات من دول أوبك في أبريل /نيسان، 1.8 مليون برميل يوميا إلى 30.41 مليون برميل يوميا بسبب كميات إضافية من السعودية والإمارات والكويت.

وأبلغت السعودية أوبك أنها ضخت بمعدل قياسي مرتفع بلغ 12 مليون برميل يوميًا، وهو ما يزيد حتى على تقديرات المصادر الثانوية. وتتوقع أوبك انخفاض الإنتاج من خارج المنظمة بمقدار 3.5 مليون برميل يوميا في 2020، بما ينطوي على خفض حاد مقارنة مع نزول قدره 1.5 مليون برميل يوميا توقعته الشهر الماضي، وذلك بقيادة الولايات المتحدة وروسيا وكندا.

وقالت أوبك إن دولا من خارج أوبك+ أعلنت عن تخفيضات إنتاج بمقدار 3.6 مليون برميل يوميًا بسبب نقص الطلب وانخفاض الأسعار وفائض المعروض ومحدودية مساحات التخزين.

ومع ذلك، قدرت أوبك الطلب على نفطها هذا العام عند 24.26 مليون برميل يوميا، بانخفاض 240 ألف برميل يوميا عن الشهر الماضي، مما يشير إلى أنها تحتاج لتقليص بأكثر من ستة ملايين برميل يوميا عن مستويات أبريل نيسان لتفادي تكون فائض.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق