رئيسيةأخبار النفطنفط

أدنوك تبيع 31% من حصتها في شركة أبوظبي للطاقة العقارية

بموجب صفقة قيمتها 900 مليون دولار

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، بيع جزء من حصتها في شركة أبوظبي للطاقة العقارية، لصالح صندوق أبوظبي للتقاعد، بموجب صفقة قيمتها 900 مليون دولار.

وبموجب الاتفاقية، يحصل صندوق أبوظبي للتقاعد على حصة 31% في شركة أبوظبي للطاقة، التي تمتلك فيها أدنوك حصة 69%.

ومن شأن تلك الصفقة أن تتيح لأدنوك تعزيز السيولة النقدية من خلال أصول عقارية غير مرتبطة بأعمالها الأساسية، لإعادة استثمارها في مشروعات ومبادرات النمو الإستراتيجي في أعمالها الرئيسة بمجال النفط والغاز.

تمثّل هذه الصفقة ثالث شراكة لصندوق أبوظبي للتقاعد في مجال البُنية التحتية للطاقة والأصول العقارية، وأكبر صفقة منفردة له مع أدنوك، حتّى الآن.

كانت أدنوك قد أبرمت، في سبتمبر/أيلول 2020، اتفاقية استثمار طويلة الأمد مع تحالف يضم عددًا من المؤسسات الاستثمارية بقيادة أبولو غلوبال مانجمنت "أبولو"، إحدى أكبر شركات إدارة الاستثمارات البديلة في العالم والمدرجة في بورصة نيويورك، وذلك للاستثمار في شريحة من محفظة أدنوك العقارية تبلغ قيمتها 20 مليار درهم (5.5 مليار دولار أميركي).

أسبوع أبوظبي للاستدامة - سلطان الجابر
الدكتور سلطان الجابر

شراكات ذكية ونوعية

عبّر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس التنفيذي لـ"أدنوك" ومجموعة شركاتها الدكتور سلطان الجابر، عن سعادته بتوقيع اتفاقية شراكة جديدة مع صندوق أبوظبي للتقاعد.

وأوضح أن "الصندوق يُعدّ مستثمرًا موثوقًا لمدّخرات المواطنين على المدى البعيد.. وتتماشى هذه الخطوة مع توجيهات القيادة الرشيدة بالسعي إلى إبرام شراكات ذكية ونوعية تحقق أقصى قيمة من أصولنا المتنوعة".

وقال: إن "هذه الصفقة تؤكد قدرة أدنوك على تعزيز وزيادة القيمة من أصولها العقارية والبُنية التحتية الفريدة التي تمتلكها في مجال الطاقة، وفي الوقت ذاته، توفير فرص جاذبة للتنمية الاقتصادية المستدامة في دولة الإمارات".

سيولة نقدية لـ أدنوك

"أسهمت الشراكة الإستراتيجية التي أبرمناها مع أبولو، العام الماضي، في تمكين أدنوك من الحصول على سيولة نقدية من أصول عقارية غير مرتبطة بأعمالها الأساسية لإعادة استثمارها في دعم وتمويل مشروعات ومبادرات النمو الإستراتيجي في أعمالها الرئيسة بمجال النفط والغاز".. هكذا يرى سلطان الجابر.

وأضاف أنه من خلال الهيكلة المبتكرة لهذه الشراكة، "تضمن أدنوك الاحتفاظ بحق التحكم وملكية أصولها العقارية لدعم أدائها المالي وتعزيز مرونتها النقدية".

التعاون بين أدنوك وصندوق أبوظبي للتقاعد

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتقاعد، جاسم بوعتابة، أن إبرام هذه الاتفاقية يأتي في إطار استمرار التعاون المثمر مع أدنوك، واستكمالًا لجهود الصندوق الرامية إلى بناء شراكات استثمارية قوية ومتنوعة محليًا وعالميًا.

وقال: "نحن سعداء بتوسيع نطاق شراكتنا مع أدنوك، كونها من أهمّ الشركات الوطنية التي تسهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي في إمارة أبوظبي، لا سيما أن الاتفاقية الجديدة تتماشى مع إستراتيجية الصندوق الاستثمارية الهادفة إلى الاستثمار في محافظ متنوعة عالية الجودة لتحقيق أقصى قيمة ممكنة".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق