أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

توقيع اتفاقية استثمار بـ 2.1 مليار دولار في أنابيب غاز "أدنوك"

شهد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك"، الدكتور سلطان الجابر، اليوم الخميس، توقيع اتفاقية بين صندوق أبوظبي للتقاعد، والشركة القابضة (ADQ)، لاستثمار جزء من أصول البنية التحتية لأنابيب الغاز التابعة لـ "أدنوك"، بإجمالي 2.1 مليار دولار.

ونصت الاتفاقية على منح "أدنوك" الحق في بيع 20% من شركة "أدنوك لأنابيب الغاز القابضة ذ.م.م"، لصندوق أبوظبي للتقاعد والقابضة (ADQ).

الاتفاقية التي وقعت بين صندوق أبوظبي للتقاعد، والشركة القابضة (ADQ)، أقرت حصول "أدنوك" على عائدات بقيمة 2.1 مليار دولار، ويأتي هذا الاستثمار نتيجة قيام ائتلاف عالمي بين كلًا من "غلوبال إنفراستركشر بارتنرز"، و"بروكفيلد لإدارة الأصول"، و"صندوق الثروة السيادية السنغافوري"، و"مجلس صندوق معاشات التقاعد لمعلمي مقاطعة أونتاريو"، و"إن إتش للاستثمار والأوراق المالية"، و"سنام"، باستثمار 10.1 مليار دولار، للحصول على حصة 49% من مجموعة أصول أنابيب الغاز التي تمتلكها "أدنوك".

قيمة إضافية

قال الدكتور سلطان الجابر: "إن هذا الاستثمار يمثل قيمة إضافية وعائدات نقدية مستقرة وطويلة الأجل لشركائنا في صندوق أبوظبي للتقاعد والقابضة (ADQ)، ويعكس مدى الاهتمام بدمج الاستثمارات وبناء الشراكات التي تحقق أقصى قيمة ممكنة من أصول وموارد الشركة".

وأكد الرئيس التنفيذي أن هذا الاستثمار في أصول البنية التحتية للطاقة، نموذج متميز للمؤسسات الاستثمارية العالمية والمحلية الراغبة في توظيف رأس المال على المدى الطويل في أصول رئيسية للبنية التحتية للطاقة في "أدنوك".

وقال إنها "فرصة فريدة للاستثمار في أصول بنية تحتية عالية الجودة ذات تدفقات نقدية مستقرة، ويعكس الطلب القوي المستمر من مجتمع الاستثمار العالمي والمحلي على الاستثمار في أصول أدنوك".

من جانبه، قال مدير عام صندوق أبوظبي للتقاعد، خلف الحمادي، إن الشراكة مع "أدنوك" تسهم في تنويع المحفظة الاستثمارية للصندوق، وتحقيق عوائد طويلة الأجل، بما يصب في مصلحة المواطنين المسجلين في نظام التقاعد بإمارة أبوظبي.

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ "القابضة" (ADQ)، أن الهدف من الاستثمار تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، والوصول إلى تصديره بنسبة تفوق استيراده، مشيراً الى أن هذا الاستثمار الإستراتيجي في البنية التحتية للغاز التابعة لشركة "أدنوك" فرصة لتحقيق تدفقات مالية مستقرة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى