التقاريرأخبار النفطأسعار النفطرئيسيةنفط

سعر برميل النفط العراقي اليوم.. بيانات رسمية حتى سبتمبر (تقرير)

أحمد بدر

على خطى أرامكو السعودية، حددت شركة سومو سعر برميل النفط العراقي اليوم سلفًا، مع إعلان أسعار بيع خام البصرة الثقيل والمتوسط والخفيف شهريًا، في آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية.

وكانت شركة تسويق النفط العراقية "سومو" قد أعلنت في وثيقة، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، السعر الجديد لبيع خام البصرة المتوسط إلى عملائها في آسيا، بعلاوة 5.10 دولارًا للبرميل، فوق مستوى عمان/دبي إلى آسيا، وذلك في سبتمبر/أيلول المقبل.

ويبلغ سعر برميل النفط العراقي اليوم، وفقًا لما سبق أن حددته شركة التسويق "سومو" لأسعار شهر أغسطس/آب الجاري، نحو 97.7 دولارًا للبرميل من الخام المتوسط، في حين يبلغ سعر البرميل من الخام الثقيل 91.7 دولارًا، وفق ما نشر موقع "أويل برايس" العالمي.

أسعار النفط العراقي في سبتمبر

يختلف سعر برميل النفط العراقي اليوم عن السعر المعلن لشهر سبتمبر/أيلول، إذ رفعت شركة سومو سعر بيع خام البصرة المتوسط إلى السوق الأوروبية عند 8.10 دولارًا للبرميل، أقلّ من خام برنت، في حين حُدِّد سعر بيع الخام الثقيل بخصم 12.75 دولارًا للبرميل، مقارنة بسعر خام برنت.

صادرات النفط العراقي

وبحسب الوثيقة التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن سعر بيع خام البصرة المتوسط إلى أميركا الشمالية والجنوبية جاء بخصم 2.10 دولارًا للبرميل، عن مؤشر آرغوس، في حين بلغت نسبة خصم خام البصرة الثقيل 5.30 دولارًا أقلّ من مؤشر آرغوس.

وسبق أن أعلنت شركة تسويق النفط العراقي "سومو" إزالة خام البصرة الخفيف من خيارات التصدير إلى عملائها، خلال عام 2022، وذلك بهدف توجيهه إلى الاستخدام المحلي، وهو الأمر الذي أثّر في سعر برميل النفط العراقي اليوم.

أسعار برميل النفط العراقي اليوم

جاء إعلان رفع سعر برميل النفط العراقي اليوم، متزامنًا مع إعلان شركة أرامكو السعودية عن رفع أسعار بيع النفط السعودي لعملائها خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل، إذ قفز سعر البيع الرسمي إلى آسيا لخامها العربي الخفيف، إلى 9.80 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي لشهر سبتمبر/أيلول.

وتعدّ أسعار النفط في العراق واحدة من بين عدّة مؤشرات تعتمد عليها عملاقة النفط السعودية "أرامكو" في تحديد أسعار بيع خاماتها الخفيفة والمتوسطة والثقيلة إلى عملائها في آسيا وأوروبا والأميركتين، إذ تعتمد على قياس اتجاه أسعار كل من إيران والكويت والعراق.

صادرات النفط العراقي

تتأثر المبيعات بسعر برميل النفط العراقي اليوم، خاصة مع ما تشهده الأسواق العالمية من حالة ارتباك دفعت أسعار النفط إلى ما دون 100 دولار للبرميل، بعد أن كان قد شهد طفرة خلال الأشهر الماضية عندما لامس حاجز الـ140 دولارًا للبرميل.

وحقق العراق عائدات من صادرات النفط، خلال شهر يوليو/تموز الماضي، بلغت نحو 10.6 مليار دولار، متراجعة عن حجم العائدات الذي سبق أن حققته مبيعات النفط العراقي في يونيو/حزيران، والتي بلغت حينها نحو 11.5 مليار دولار.

صادرات النفط العراقي

يشار إلى أن سعر برميل النفط العراقي، في شهر يوليو/تموز الماضي، كان قد سجل 104 دولارات، في حين كان متوسط السعر في يونيو/حزيران نحو 113.7 دولارًا للبرميل، وسجّل حجم المبيعات في يوليو/تموز 3.303 مليون برميل يوميًا، أي أقلّ بنحو 70 ألف برميل يوميًا من مبيعات يونيو/حزيران.

وكانت شركة سومو قد أعلنت، في يونيو/حزيران الماضي، تحديد سعر البيع الرسمي لخام البصرة المتوسط إلى آسيا، بزيادة 3.30 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، في حين حددت سعر بيعه إلى أوروبا بخصم 7.60 دولارًا للبرميل عن خام برنت.

وبالنسبة لسعر بيع خام البصرة المتوسطة إلى كل من أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية، في يوليو/تموز، فقد حددته شركة تسويق النفط العراقية "سومو" بخصم 1.70 دولارًا للبرميل دون مؤشر آرغوس، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط العالمية

النفط العراقي
ناقلة تتزود بالنفط العراقي - الصورة من صفحة وزارة النفط العراقية في فيسبوك

تأثرت أسعار النفط العالمية بالغزو الروسي لأوكرانيا، في 24 فبراير/شباط الماضي، على الرغم من أن الأسعار كانت تميل إلى الارتفاع في المدة السابقة للتحركات العسكرية الروسية.

وفي مارس/آذار 2022، زادت أسعار النفط بشكل كبير، في ظل حالة من الضبابية بشأن العرض والطلب، مع محاولة منظمة أوبك الحفاظ على مستويات معينة من الإنتاج، وعدم تجاوزها.

وارتفع سعر برميل النفط من خام برنت القياسي إلى 140 دولارًا للبرميل، قبل أن يتراجع مرة أخرى ليدور حول 100 دولار، مع رفع منظمة أوبك في اجتماعها مطلع شهر أغسطس/آب الجاري سقف إنتاج أعضائها.

واستفاد العراق من إيرادات مبيعات خام البصرة المتوسط والثقيل، لعملائه في كل من آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية، مع ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية، بالتزامن مع قرارات حاسمة بعدم بيع الخام الخفيف، والاكتفاء باستخدامه داخليًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق