رئيسيةأخبار النفطنفط

العراق يعلن سعر بيع خام البصرة إلى آسيا وأوروبا في سبتمبر

أعلن العراق أسعار البيع الرسمية لخام البصرة "المتوسط والثقيل" إلى عملائه الرئيسيين في آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية، خلال شهر سبتمبر/أيلول 2022.

وكشفت وثيقة لشركة تسويق النفط العراقية "سومو"- اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- ارتفاع سعر البيع الرسمي لخام البصرة المتوسط إلى آسيا بعلاوة 5.10 دولارًا للبرميل فوق عمان/دبي إلى آسيا، في سبتمبر/أيلول المقبل.

كما حددت شركة تسويق النفط العراقية أسعار بيع خام البصرة الثقيل إلى عملائها في آسيا، بعلاوة 0.50 دولارًا للبرميل عن عمان/دبي.

أسعار البيع لأوروبا وأميركا

كما أعلن العراق سعر البيع لخام البصرة المتوسط إلى السوق الأوروبية عند 8.10 دولارًا للبرميل أقلّ من خام برنت، في حين حدد سعر بيع خام البصرة الثقيل بخصم 12.75 دولارًا للبرميل مقارنة بسعر خام برنت.

خام البصرة

وكشفت الوثيقة سعر بيع خام البصرة المتوسط إلى أميركا الشمالية والجنوبية بخصم 2.10 دولارًا للبرميل، عن مؤشر آرغوس، وخام البصرة الثقيل عند 5.30 دولارًا أقلّ من مؤشر آرغوس.

وكانت شركة تسويق النفط العراقية "سومو" قد أزالت الخام الخفيف من خياراتها للتصدير إلى عملاء النفط الخام خلال العام الجاري، مع تخصيص الدرجة للاستهلاك المحلي.

على خطى أرامكو

جاء إعلان أسعار البيع الرسمية للخامات العراقية على خطى شركة أرامكو ، التي رفعت أسعار بيع النفط السعودي، إلى عملائها إلى مستويات قياسية خلال سبتمبر/أيلول المقبل.

وقررت أرامكو زيادة سعر البيع الرسمي إلى آسيا لخامها العربي الخفيف، للشهر الثالث على التوالي، إلى 9.80 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي لشهر سبتمبر/أيلول، بارتفاع 0.50 دولارًا عن أغسطس/آب الجاري، حسب وثيقة تسعير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وعادةً ما تحدد أسعار البيع الرسمية للخام السعودي اتجاه الأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية، مما يؤثّر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتّجه إلى آسيا.

إيرادات النفط العراقي

كانت إيرادات صادرات النفط من العراق، في يوليو/تموز الماضي، قد سجلت نحو 10.6 مليار دولار بتراجع عن يونيو/حزيران، الذي سجّل 11.505 مليار دولار.

وسجل سعر برميل النفط العراقي نحو 104 دولارات في المتوسط، مقارنة مع متوسط سعر 113.70 دولارًا للبرميل في يونيو/حزيران.

وسجلت صادرات النفط العراقي نحو 3.303 مليون برميل يوميًا، بتراجع نحو 70 ألف برميل يوميًا، مقارنة بشهر يونيو/حزيران، الذي سجل 3.373 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق