سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

رئيس الوزراء العراقي يبحث أزمة نفط كردستان في واشنطن

من المقرر أن يناقش رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، خلال زيارته إلى الولايات المتحدة، أزمة نفط كردستان، التي تضرب الإقليم منذ قرابة العام، وذلك ضمن عدد من ملفات الطاقة.

وبحسب بيان لمجلس الوزراء في العراق، اطلعت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، اليوم السبت 13 أبريل/نيسان (2024)، فإن الزيارة التي تبدأ اليوم من المقرر أن تشهد محاولات لتعزيز العلاقات بين البلدين في وقت حساس فيما يخص القضايا الإقليمية وملفات أخرى.

ولفت رئيس الوزراء العراقي إلى أن اللقاء سيناقش عددًا من الملفات، ويهدف إلى الانتقال بالعلاقات بين بغداد وواشنطن إلى مرحلة جديدة، تتضمن تفعيل بنود اتفاقية الإطار الإستراتيجي، المتماشية مع برنامج حكومته الذي يركز على الإصلاحات الاقتصادية والمالية.

نفط كردستان العراق

بينما أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن جدول الزيارة سيتضمن مناقشات تتركز على قطاع الطاقة، يعلق المسؤولون في الإقليم المتمتع بالحكم الذاتي آمالًا كبيرة على حل أزمة نفط كردستان.

ومن المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء العراقي مع الرئيس الأميركي جو بايدن خلال زيارته، يوم 15 أبريل/نيسان الجاري، وهو ما يثير التفاؤل بشأن مستقبل إنتاج النفط وصادراته في خط الأنابيب العراقي التركي "آي تي بي" (ITP).

وقال المتحدث باسم اتحاد صناعة النفط في الإقليم "أبيكور" (APIKUR)، وهو اتحاد يمثل العديد من شركات النفط العاملة في إقليم كردستان، مايلز بي كاجينز، إن الاجتماع لحظة محورية لكسر الجمود الذي يعيق صادرات نفط كردستان عبر خطوط الأنابيب.

وأضاف: "الشركات الأعضاء في أبيكور حريصة على التوصل الفوري إلى حل متبادل المنفعة بين حكومة بغداد برئاسة رئيس الوزراء العراقي، وحكومة إقليم كردستان وشركات النفط الدولية لاستعادة الصادرات عبر خط الأنابيب"، بحسب ما نقله موقع "كردستان 24".

عامل بأحد مواقع نفط كردستان العراق
عامل بأحد مواقع نفط كردستان العراق - الصورة من "واع"

وبحسب المتحدث باسم المنظمة، فإن عدم التوصل إلى اتفاق بشأن نفط كردستان العراق، كلف الإقليم حتى الآن نحو 14.5 مليار دولار من عائدات التصدير المفقودة، كما حرم المنطقة من فرص عمل واستثمارات كبيرة، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

أزمة توقف الضخ

بينما يترقب اتحاد صناعة النفط في الإقليم نتائج لقاء رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مع الرئيس جو بايدن والمسؤولين الأميركيين لمناقشة أزمة نفط كردستان، أشارت أحدث البيانات إلى خسائر تقدر بنحو 12 مليار دولار، جراء توقف تصدير الخام باتجاه تركيا.

وبحسب تقرير حديث، فإنه بعد مرور عام من توقف الضخ في الأنبوب الرابط بين إقليم كردستان وميناء جيهان التركي، من غير المتوقع أن يعود الخط للعمل في وقت قريب، نظرًا لوجود أزمات قانونية ومالية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن تقرير سابق، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، كان قد ذكر أن نوابًا أميركيين كانوا قد اشترطوا عودة ضخ نفط كردستان، كشرط لاستقبال رئيس الوزراء العراقي في الولايات المتحدة.

وترجع أزمة توقف نفط كردستان العراق إلى احتجاج بغداد على تدفق النفط من الإقليم صاحب الحكم شبه الذاتي باتجاه تركيا، دون موافقة الحكومة الفيدرالية، الأمر الذي دفعها إلى طلب التحكيم الدولي، لا سيما أن الإقليم كان يستحوذ على كل الإيرادات.

وبعد تحريك دعوى التحكيم الدولي ضد أنقرة، أصدرت محكمة التحكيم الدولي في باريس -في مارس/آذار 2023- حكمًا لصالح بغداد، اعترفت به تركيا، ليتم إغلاق خط الأنابيب الذي كانت تستقبل منه صادرات نفط كردستان العراق.

في الوقت نفسه، ألزمت المحكمة تركيا بدفع تعويضات لحكومة بغداد بقيمة 1>5 مليار دولار، تعويضًا لقيمة الصادرات التي وصلت إلى ميناء جيهان التركي دون موافقتها خلال المدة بين عامي 2014 و2018.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق