رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

تدشين 4 محطات محولات كهرباء في العراق

من خلال تحالف مصري ياباني

محمد فرج

انتهى التحالف المصري الياباني (السويدي إلكتريك- تويوتا تسوشو) من تنفيذ 4 محطات محولات كهرباء معزولة بالغاز "جي آي إس" لصالح وزارة الكهرباء العراقية.

وصُنعت المهمات المعزولة بالغاز ومحولات الجهد العالي بواسطة شركة توشيبا لنظم الطاقة وحلولها، في حين صُنعت جميع مهمات المحطات المتحركة جهد 132/33 كيلوفولت بواسطة شركة ميدينشا اليابانية، ومن المتوقع أن توفّر المحطات الفرعية الكهرباء لقرابة 1.3 مليون أسرة عراقية.

وصمّمت شركة السويدي إلكتريك محطات المحولات جهد 400/132/11 كيلوفولت وبنتها، بالإضافة إلى تأهيل مهندسيها لاختبار المهمات والمحولات وتشغيلها من خلال تدريب مكثف في مصانع شركة توشيبا في اليابان والهند.

محطات محولات كهرباء
الإعلان عن افتتاح المشروعات

الانتهاء من التنفيذ قبل الموعد

أعلنت السويدي إلكتريك المصرية، في بيان اليوم الخميس، أنها تمكّنت من إكمال جميع محطات المحولات جهد 400/132/11 كيلو فولت قبل المواعيد التعاقدية بقرابة 6 أشهر، إذ شغّلت محطتي ميسان والمثنى بالكامل قبل صيف 2020، ثم محطتي الشطرة وشط العرب بالكامل قبل صيف 2021.

وأضافت أنها اعتمدت في تنفيذ المشروع على 1200 مهندس وفني عراقي يدعمهم 180 من نظرائهم المصريين، مع التركيز على نموذج أعمال الشركة في جميع مشروعاتها في العراق التي تركز على الاستفادة القصوى من القوى العاملة العراقية مع توفير برامج التطوير والتدريب لهم في أثناء العمل.

وفي فبراير/شباط من عام 2018، جرى توقيع عقد المشروع بقيمة 60 مليار ين ياباني (550 مليون دولار) بنظام التصميم والتوريد والتنفيذ مع توفير التمويل بموجب اتفاقية ائتمان للمشتري، يتضمن قرضًا بين وزارة المالية العراقية ومصرف اليابان للتعاون الدولي، وتمويلًا مشتركًا من "طوكيو- ميتسوبيشي" المنظم الرئيس للقرض، وكذلك تحالف "سوميتومو- ميتسوي"، بموجب غطاء تأمين من مؤسسة نيبون لتأمين الصادرات والاستثمار اليابانية.

محطات محولات كهرباء
جانب من زيارة المشروعات

تطوير البنية التحتية في العراق

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة السويدي إلكتريك، أحمد السويدي: إن "استكمال 5 مشروعات كبيرة ومعقدة لصالح وزارة الكهرباء العراقية في غضون 5 سنوات يعكس التزامنا القوي تجاه تطوير البنية التحتية في العراق".

وأضاف أن السويدى تورّد منتجاتها إلى العراق منذ عام 2005، مع التزامها بتطوير مناطق صناعية تخدم السوق العراقية، كما تستهدف التصدير من العراق إلى الأسواق المجاورة مستقبلًا.

وسلّمت الشركة محطة الديوانية لإنتاج الكهرباء بقدرة 500 ميغاواط إلى وزارة الكهرباء العراقية في عام 2015.

جدير بالذكر أنه جرى تنظيم احتفال في منطقة البصرة، حضره محافظ البصرة أسعد العيداني، ومدير المديرية العامة لنقل الكهرباء في المنطقة الجنوبية زياد علي فاضل، بحضور قنصل مصر العام في البصرة أحمد بهاء الدين.

كما شارك في الاحتفالية الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السويدى إلكتريك أحمد السويدي، ومدير مشروعات تويوتا تسوشو ياسوهيرو هيداكا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق