رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

تويوتا اليابانية تكشف عن فرص واعدة لإنتاج الأمونيا الزرقاء في مصر

كشفت شركة تويوتا اليابانية عن فرص واعدة لإنتاج الأمونيا الزرقاء في مصر، ضمن خطط القاهرة لإنتاج أنواع جديدة من الوقود منخفض الكربون، من أجل تحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن.

يأتي ذلك في الوقت الذي يتصاعد فيه الطلب العالمي على الأمونيا من قِبل العديد من الشركات العالمية، ضمن مساعٍ لخفض الانبعاثات في العديد من القطاعات وفي المقدمة منها إنتاج الكهرباء.

وبحث وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، مع وفد من شركة تويوتا تسوشو اليابانية برئاسة مدير عام مشروعات البنية التحتية للطاقة، توكوجى كوياما، الدراسة المبدئية التي أجرتها الشركة لتقييم فرص التعاون الممكنة مع قطاع النفط لإنتاج الأمونيا الزرقاء في مصر باعتباره مصدرًا للطاقة منخفضة الكربون.

وأشار الملا إلى أهمية الدراسة بصورة مبدئية لاستكشاف إمكانيات إنتاج الأمونيا في قطاع النفط المصري، باعتباره أحد حلول توفير الطاقة الخضراء وخفض الانبعاثات الكربونية.

ولفت إلى أن الدراسة تأتي في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الشركتين القابضتين للغازات الطبيعية والبتروكيماويات وشركة تويوتا تسوشو.

الأمونيا الزرقاء
جانب من الاجتماع - الصورة من وزارة البترول المصرية (15 أغسطس 2022)

تفاصيل الدراسة

استعرض وفد الشركة اليابانية ما تضمنته الدراسة والتي تناولت تحويل الأمونيا الرمادية التي تُنتَج حاليًا إلى الأمونيا الزرقاء والتي تستخدم باعتبارها حاملًا للهيدروجين بالاعتماد على تكنولوجيا التقاط الكربون وتخزينه.

وأوضحت الدراسة أنه تم التقييم لإمكانية تطبيق تكنولوجيا التقاط جزء أو كامل انبعاثات الكربون بشركتي موبكو وأبوقير للأسمدة لنقلها لحقول إنتاج النفط والغاز القديمة بهدف تخزينه والاستفادة من تحويل فائض إنتاج الأمونيا الرمادية المنتجة بالشركتين إلى أمونيا زرقاء.

وأوصت الدراسة أهمية إنشاء خط جديد بإحدى الشركتين لإنتاج الأمونيا لدراسته خلال مرحلة دراسة الجدوى التفصيلية، كما أوصت بضرورة زيادة القدرة التنافسية لمنتج الأمونيا الزرقاء من خلال رفع القدرة الإنتاجية للخط الجديد.

كانت مصر قد وقّعت في سبتمبر/أيلول 2021 مذكرة تفاهم مع شركة تويوتا تسوشو اليابانية لتقييم فرص إنتاج الأمونيا الزرقاء، بموجبها جرت دراسات للجدوى الاقتصادية وأفضل الفرص المتاحة بقطاع النفط لتنفيذ مشروعات استخلاص وتخزين ثاني أكسيد الكربون لإنتاج الأمونيا الزرقاء باستخدام أحدث التقنيات اليابانية.

الأمونيا الزرقاء
جانب من الاجتماع - الصورة من وزارة البترول المصرية (15 أغسطس 2022)

نجاح المشروع

أكد الملا أهمية إجراء المزيد من الدراسات خلال المدة المقبلة للوقوف على جدوى المشروع جيدًا وتوفير سبل نجاحه.

يُشار إلى أن الأمونيا الزرقاء أحد أهم الحلول الجديدة لتوفير طاقة منخفضة الكربون علاوة على كونها حلًا جزئيًا لمواجهة التحديات العالمية لزيادة الطلب على الطاقة، كما تستخدم باعتبارها مصدرًا لتوليد الكهرباء منخفضة الكربون بما يعد دفعة كبيرة في طريق التحول التدريجي للطاقة من خلال إتاحة مصادر منخفضة الكربون تعتمد على الهيدروجين.

تُصنَّع مادة الأمونيا الزرقاء من النيتروجين والهيدروجين "الأزرق" الناتج من الغاز الطبيعي، حيث تُحوَّل المواد الهيدروكربونية إلى هيدروجين، ثم إلى أمونيا، مع احتجاز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المصاحبة لهذه العملية.

ويمكن استخدام الأمونيا وقودًا منخفض الكربون في مجموعة واسعة من العمليات الصناعية؛ بما في ذلك النقل، وتوليد الكهرباء، والصناعات، مثل إنتاج الصلب والأسمنت والأسمدة.

الأمونيا الزرقاء
جانب من الاجتماع - الصورة من وزارة البترول المصرية (15 أغسطس 2022)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق