أسهم وشركاتأسهمشركات

سر انخفاض سهم شركة ريفيان 14% في تعاملات الجمعة

محمد سليم

سجل سهم شركة ريفيان، وهي شركة ناشئة للسيارات الكهربائية طُرِحَت للاكتتاب العام الشهر الماضي، مستوى منخفضًا جديدًا، صباح الجمعة، بعد أن خفضت الشركة هدف إنتاج السيارات لعام 2021.

قالت شركة ريفيان إنها تتوقع أن يتراجع الإنتاج "بضع مئات من المركبات" عن هدف إنتاجها لعام 2021 البالغ 1200 مركبة، موضحة أنها تواجه مشكلات في سلسلة التوريد بالإضافة إلى تحديات في زيادة إنتاج البطاريات المعقدة التي تشغل المركبات.

وقال المدير التنفيذي لشركة ريفيان للمستثمرين، أمس الخميس: "إن زيادة إنتاج نظام إنتاج مثل هذا، هو بالفعل عملية معقدة.. نحن نعمل على زيادة السرعة إلى حد كبير".

التقرير ربع السنوي

ريفيان - السيارات الكهربائية
شاحنة ريفيان آر 1 تي - الصورة من موقع موتور تريند

تأتي التحديثات جنبًا إلى جنب مع التقرير ربع السنوي الأول لشركة ريفيان باعتبارها شركة عامة وتأكيد خطط لإنشاء مصنع جديد بقيمة 5 مليارات دولار في جورجيا، ومن المتوقع أن يبدأ العمل في عام 2024.

وبصرف النظر عن عقبات الإنتاج، قالت ريفيان إن إجمالي الحجوزات لشاحنتها الكهربائية R1T وR1S SUV ارتفع إلى 71 ألف وحدة بدءًا من 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بزيادة 28% مقارنةً بأحدث حصيلة بلغت 55 ألفًا و400 سيارة في نوفمبر/تشرين الثاني، وهو ما وصفه مسؤولون بأنه معدل أعلى مما توقعته الشركة.

وقالت شركة ريفيان إنها أنتجت 652 سيارة R1T وR1S وسلمت 386 منها، بما في ذلك إنتاج وبيع أول سيارتين من طراز R1S SUV في وقت سابق من هذا الأسبوع.

تأثير النتائج في سهم شركة ريفيان

تأثر سهم شركة ريفيان بنتائج الشركة للربع الثالث، التي جاءت أكثر من توقعات عائدات وول ستريت ومع التقديرات الصادرة عن الشركة سابقًا باعتبارها جزءًا من الاكتتاب العام الأولي الأخير.

في الربع الثالث، أعلنت شركة ريفيان خسارة تشغيلية قدرها 776 مليون دولار وخسارة صافية قدرها 1.23 مليار دولار.

وكانت الشركة قد توقعت في السابق خسارة تشغيلية تتراوح بين 745 مليون دولار و795 مليون دولار وخسارة صافية تتراوح بين 1.21 مليار دولار و1.28 مليار دولار.

وسجل سهم شركة ريفيان خسارة بقيمة 12.21 دولارًا أميركيًا على إيرادات بلغت نحو مليون دولار أميركي، بينما توقع محللو وول ستريت أن تعلن الشركة خسائر قدرها 5.52 دولارًا لكل سهم في الإيرادات بقيمة مليون دولار، وفقًا لعدد قليل من التقديرات التي جمعتها ريفينتف.

تضم شركة ريفيان مساهمين مثل أمازون وفورد، أول صانع سيارات يذهب إلى السوق بشاحنة بيك أب كهربائية بالكامل تسمى R1T، طُرِحَ للاكتتاب العام في نوفمبر/تشرين الثاني.

وانخفض سهم شركة ريفيان أثناء التداول صباح يوم الجمعة بنسبة تزيد على 14% لتصل إلى نحو 93 دولارًا للسهم، وهو مستوى منخفض جديد لسهم شركة ريفيان منذ أن بدأ التداول في 10 نوفمبر/تشرين الثاني، كما شهد يوم الجمعة أول مرة يُفتَح فيها سهم شركة ريفيان بأقل من 100 دولار أميركي.

كانت الشركة قد أكدت أن المصنع الجديد للبطاريات والتجميع الذي أُعلن، أمس الخميس، سيكون شرق أتلانتا، ومن المتوقع أن يسهل إنتاج ما يصل إلى 400 ألف سيارة سنويًا، على أن يبدأ بناء المنشأة في صيف عام 2022، ومن المقرر بدء الإنتاج في عام 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق