أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

سهم ريفيان أم هيليون.. ما الأفضل للاستثمار؟

محمد سليم

سهم ريفيان وسهم هيليون كانا من أكبر الخاسرين في قطاع السيارات الكهربائية خلال جلسات التداول الماضية بنسبة 13%، والتي شهدت انخفاضًا كبيرًا في سوق الأسهم.

ويشعر المستثمرون بالقلق من ارتفاع معدلات التضخم الذي قد يؤدي بدوره إلى ارتفاع معدلات الفائدة في المستقبل.

علاوة على ذلك، أسهمت التقييمات العالية للعديد من الشركات في وول ستريت في عمليات البيع المكثفة.

وكانت صناعة السيارات الكهربائية من الخاسرين، فقد انخفض مؤشر المركبات ذاتية القيادة والكهربائية (DRIV) بنسبة 4.7% في الأسبوع الماضي،

ونظرًا إلى التوسع السريع لتلك الشركات التي تشكّل جزءًا من صناعة المركبات الكهربائية، فإن التراجع المستمر يمكن أن يوفر فرصة شراء للمستثمرين على المدى الطويل.

وإذا كنت تفكر في شراء سهم للمركبات الكهربائية عند الانخفاض، فسنحلل اليوم كلًا من سهمي ريفيان RIVN وهيليون HYLN لتحديد الاستثمار الأفضل حاليًا.

شركة ريفيان

ريفيان - السيارات الكهربائية
شاحنة ريفيان آر 1 تي - الصورة من موقع موتور تريند

في 9 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كشفت الشركة عن تقييم مستهدف لسهم ريفيان بنحو 78 مليار دولار قبل الاكتتاب العام، لكن الرقم تجاوز 100 مليار دولار بسرعة، وبدلًا من أن تُقيّم بصفتها صانع سيارات تقليديًا، استفادت ريفيان من الضجة حول سوق السيارات الكهربائية.

لا يمكن أن تُنسب جميع التقييمات المرتفعة للغاية حول سهم الشركة إلى حماس المستثمرين لصناعة السيارات الكهربائية؛ فهناك المزيد من العوامل التي أدت دورًا في ذلك، ونوضحها في النقاط التالية:

  • أمازون هي أكبر عميل ومستثمر بحصة ملكية تبلغ 20%، وحصلت ريفيان على طلب مسبق لعدة سنوات لـ100 ألف شاحنة توصيل من عملاق التجارة الإلكترونية.
  • حددت ريفيان خططًا لإنتاج 25 ألف شاحنة صغيرة سنويًا بحلول عام 2025، ولديها طلبات متراكمة مسبقًا لـ55 ألفًا و400 سيارة R1T بحلول نهاية عام 2023.
  • الطاقة الإنتاجية عالية عند 150 ألف وحدة سنويًا، وتخطط ريفيان -أيضًا- لافتتاح مصنع في أوروبا لبدء بناء المركبات به بحلول نهاية عام 2023.

وطُرحت الشركة، سهم ريفيان، للاكتتاب العام مؤخرًا، وكانت أول شركة تُقيّم سوقيًا بأكثر من 100 مليار دولار دون الإبلاغ عن أي مبيعات. ومع ذلك، بدأت ريفيان للتو تسليم شاحنتها الصغيرة لنقل الركاب المسماة R1T.

القيمة السوقية لشركة ريفيان حاليًا أعلى من تلك القيمة السوقية الخاصة بشركات صناعة السيارات الأمريكية التقليدية مثل جنرال موتورز (GM) وفورد (F)، وهو ما يثير بطبيعة الحال تساؤلات حول ما إذا كان سعر سهم الشركة مبالغًا فيه. مع ذلك أثبتت وول ستريت رهانها على صعود السهم، إذ يتوقع المحللون ارتفاعًا كبيرًا في المستقبل.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع في 4 ديسمبر/كانون الأول، سُمح أخيرًا لمحللي وول ستريت بالبدء في نشر توقعاتهم عن سهم ريفيان، وكان رأي محللي الأسواق المالية وبنوك الاستثمار على سهم ريفيان صاعدًا مع تصنيف شراء معتدل، واستنادًا إلى أحد عشر تقريرًا جرى إصداره حتى الآن، يمتلك سهم ريفيان ريفيان متوسط ​​سعر مستهدف يبلغ 135 دولارًا، الذي يشير إلى زيادة طفيفة تزيد قليلاً على 20%.

وبالنسبة إلى سهم ريفيان، ونظرًا إلى الزيادة في المنافسة ودخول اللاعبين القدامى في فئة السيارات الكهربائية؛ فمن المحتمل أن يكون الطريق أمام مستثمري ريفيان على المدى الطويل متقلّبًا ومليئًا بالمطبات، وسيتعين على شركة ريفيان الاستمرار في التغلب على تقديرات وول ستريت باستمرار، لكنها تظل ضعيفة للغاية إذا تحولت معنويات سوق الأسهم إلى الاتجاه الهابط.

شركة هيليون

تأسست هيليون على يد رجل أعمال طموح ومهندس ميكانيكي ومتسابق رياضي اسمه توماس هيلي في عام 2015.

وتقوم هيليون بتصميم حلول توليد الطاقة الكهربائية وتطويرها وبيعها لصناعة النقل التجاري، كما توفر الشركة حزم بطاريات ونظام إدارة بطارية خاص صُمّم للمركبات الهجينة والكهربائية بالكامل.

وفي الربع الثالث من عام 2021، أبلغت هيليون عن خسارة قدرها 26.6 مليون دولار أو 0.15 دولارًا للسهم، وهي خسارة أقل من التقديرات التي بلغت 0.23 دولارًا للسهم، وادّعت الشركة أن الاضطرابات المستمرة في سلسلة التوريد قد أخّرت مواعيد إطلاق شاحناتها الثقيلة التي تسمى (هايبرترك ERX).

وبالإضافة إلى تطوير شاحنات النقل الثقيل الكهربائية، تطور هيليون -أيضًا- نظام هجين يمكن إضافته إلى الشاحنات الموجودة التي تعمل على محركات الاحتراق الداخلي، وأكدت هيليون أن النظام الهجين المسمى (هايبرد EX) قد شُحن منذ مدة قريبة، وستعترف بإيرادات قطاع النظام الهجين في الربع الرابع من عام 2021.

وعلى الجانب الآخر، باع مدير شركة هيليون، هوارد إم جينكينز، 37 ألفا و123 سهمًا من الأسهم في صفقة يوم الخميس 18 نوفمبر/تشرين الثاني، وبِيع السهم بمتوسط ​​سعر 7.10 دولارًا، بقيمة إجمالية قدرها 263 مليونًا و573 ألفًا و30 دولارًا، وتم الكشف عن عملية البيع في ملف قانوني لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات

سهم ريفيان أم سهم هيليون؟

يُعد سهم ريفيان وسهم هيليون رهانًا عالي المخاطر للمستثمرين في الوقت الحالي إذا أخذنا في الحسبان نقص الأرباح والإيرادات المحيطة بهذه الشركات، وقد تضطر الشركتان إلى زيادة رأس المال عدة مرات لتوسيع قدراتهما التصنيعية، وقد يؤدي ذلك إلى إضعاف شديد لاستثمارات المساهمين الحاليين.

لكن ريفيان تتمتع بملف نمو أفضل وتدعمها أمازون، إحدى أكبر الشركات في العالم، التي ستوفّر لها -أيضًا- المرونة المالية المطلوبة، ما يجعلها استثمارًا أفضل للمستثمر طويل الأجل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق