أخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةالتغير المناخيرئيسيةطاقة متجددة

حريق في محطة للطاقة الشمسية بهولندا.. والسبب موجة الحر الأوروبية (صور وفيديو)

درجات الحرارة في هولندا تخطت الـ37 درجة مئوية

مي مجدي

تشهد القارّة الأوروبية ارتفاعًا غير مسبوق في درجات الحرارة، وبلغ تأثيرها أشُدّه في هولندا مع اشتعال حريق في محطة للطاقة الشمسية.

فقد فوجئ سكان مدينة سان فان غينت بمقاطعة زيلاند الهولندية بحريق يوم الثلاثاء 19 يوليو/تموز (2022) في مشروع للطاقة الشمسية تابع لشركة شل، حسبما نشرت موقع بي في ما غازين (PV Magazine).

وكشفت فرق الإطفاء المحلية أن النيران اشتعلت في العشب المحيط بمحطة الطاقة الشمسية، وأسهم العشب الجاف والرياح العاتية في تأجّج الحريق.

وأرجعت التقارير سبب الحادث إلى ارتفاع درجات الحرارة الشديد هذا الأسبوع في أوروبا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل الحادث

قالت وكالة السلامة الهولندية، إن فرق الإطفاء تمكّنوا من السيطرة على حريق في محطة للطاقة الشمسية خلال ساعتين، إذ بلغت المساحة التي طالتها النيران نحو 5 آلاف متر مربع.

محطة للطاقة الشمسية
جانب من حريق محطة الطاقة الشمسية في هولندا- الصورة من تويتر

وأضافت أن الحريق تسبّب في اشتعال العشب تحت الألواح الشمسية، إلذا أن الألواح نفسها لم تتأثر بالحادث.

وأفادت التقرير أن الأضرار التي لحقت بالمحطة كانت محدودة، واستطاعت شركة شل إعادة توصيل الألواح الشمسية بشبكة الكهرباء بعد ظهر الأربعاء 20 يوليو/تموز (2022).

وقالت شركة شل إن سبب الحريق لم يُعرف بعد، والتحقيقات ما تزال جارية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وباتت موجات الحر الشديدة أزمة تلاحق أوروبا، وارتفعت درجات الحرارة في هولندا إلى أكثر من 37 درجة مئوية يوم الثلاثاء 19 يوليو/تموز (2022).

محطة للطاقة الشمسية
جانب من حريق محطة الطاقة الشمسية في هولندا- الصورة من تويتر

وأصدرت البلاد تحذيرات تفيد بأن الحرارة الشديدة يمكن أن تشكّل تهديدًا على كبار السن والأطفال ومرضى الجهاز التنفسي، وحثّت على اتخاذ التدابير كافة عن طريق تقليل المجهود البدني والإكثار من شرب المياه، والبقاء في الظل لمواجهة خطر الجفاف.

محطة سان فان غينت

بدأت شركة "سولار إنرجي وركس" تطوير محطة للطاقة الشمسية في مدينة ساس فان غينت، إلّا أن شركة شل استحوذت عليها العام الماضي، ويتماشى ذلك مع خطّتها لتصبح جزءًا من تحوّل الطاقة في هولندا.

ووفقًا لموقع شركة شل، تغطي المحطة مساحة تبلغ 24.2 هكتارًا، بسعة تصل إلى 30 ميغاواط، وبلغت التكلفة نحو 31 مليون دولار، وتتكون من 55 ألف وحدة شمسية.

محطة للطاقة الشمسية
جانب من حريق محطة الطاقة الشمسية في هولندا- الصورة من فيسبوك

وانتهت الشركة من عمليات البناء، وبدأت التشغيل الرسمي لمحطة الطاقة الشمسية في 9 مارس/آذار (2022)، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت الشركة، إن المحطة موقعها مناسب، إذ اختارت منطقة صناعية لم يعد من الممكن استخدامها للزراعة، ويمكن للحيوانات ممارسة أنشطتها.

علاوة على ذلك، حافظت شركة شل على بركة كبيرة في وسط المحطة، لتوفير بيئة مناسبة للنباتات والحيوانات، كما تضع حياة الطيور في الحسبان، وتولي اهتمامًا إضافيًا بالأشجار التي تطوّق المحطة.

شل.. والطاقة الشمسية

في الوقت الراهن، تعمل شركة شل على تعزيز مكانتها في قطاع الطاقة المتجددة، وخصوصًا الطاقة الشمسية، بجميع أنحاء العالم.

وتمتلك الشركة الآن 4 محطات للطاقة الشمسية في هولندا، فإلى جانب محطة ساس فان غينت، لدى الشركة محطة للطاقة الشمسية في بلدة موردايك، تتكون من 76 ألف من الألواح الشمسية بقدرة 27 ميغاواط، ومحطة في هيرنفين بقدرة 14 ميغاواط، ومحطة في إيمين بقدرة 12 ميغاواط.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل شركة شل على تطوير محطة في بوتينديك تجمع بين الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق