أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

شل تعتزم شطب 9 آلاف وظيفة لإعادة الهيكلة

تخطّط شركة الطاقة الهولندية البريطانيّة العملاقة، رويال داتش شل، لشطب ما يصل إلى 9 آلاف وظيفة، في إطار خطط لإعادة الهيكلة، بعد أن أسهمت جائحة كورونا في دفع خطط الشركة لتصبح أقلّ اعتمادًا على مصادر الطاقة الكربونية.

وقالت شل في بيان، اليوم الأربعاء، إنّها تعتزم شطب ما بين 7 آلاف و9 آلاف وظيفة، حتّى نهاية 2022، بينها قرابة 1500 عامل وافقوا على ترك الشركة طواعية، خلال العام الحالي. وتتوقّع الشركة تحقيق خفض مستدام في النفقات، بنهاية 2022، يتراوح بين 2 و2.5 مليار دولار، سنويًا.

وقال بن فان بيوردن، الرئيس التنفيذي للشركة: "يجب أن نصبح مؤسّسة أبسط وأكثر تنظيمًا وسلاسة في تدفّق الأعمال وأكثر قدرة على المنافسة... نشعر بأن لدينا الكثير جدًّا من مستويات الوظائف غير المطلوبة في الكثير من الأماكن، فهناك الكثير من المستويات بيني -بصفتي رئيسًا تنفيذيًا- وبين عمّال التشغيل والفنيّين في مواقعنا".

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء، إلى أن بيان شل، اليوم، يضاف إلى سلسلة الإجراءات الكبيرة التي أعلنتها شركات الطاقة العالمية، خلال العام الحالي، لمواجهة تداعيات انهيار أسعار النفط نتيجة جائحة فيروس كورونا، بما في ذلك إعلان هذه الشركات خفض التوزيعات النقدية، وشطب مليارات الدولارات من قيمة أصولها، وشطب الوظائف.

كانت شركة "بي.بي" البريطانيّة قد أعلنت، في يونيو/حزيران الماضي، اعتزامها شطب ما يصل إلى 10 آلاف وظيفة، في إطار تحوّلها إلى شركة طاقة أقلّ تلويثًا للبيئة. وتعتزم شركة شيفرون الأميركية شطب ما بين 10 و15% من قوّتها العاملة على مستوى العالم، في حين تراجع إكسون موبيل الأميركية موقف قوّة العمل لديها في كلّ دولة على حدة.

ومن ناحية أخرى، ذكرت شركة شل، أنّها تتوقع أن يتراوح حجم إنتاجها، خلال الربع الثالث من العام الحالي، بين 4 و5 ملايين برميل يوميًا، في حين تتوقّع تراجع هامش أرباح نشاط تكرير النفط، خلال الربع الثالث، بشدّة، مقارنةً بالربع الثاني من العام. ومن المقرّر أن تعلن شل نتائج الربع الثالث، يوم 29 أكتوبر/تشرين الأوّل المقبل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق