رئيسيةأخبار السياراتسيارات

مصنع لإنتاج شاحنات خلايا الوقود الهيدروجينية يُغلق أبوابه في أوروبا

دينا قدري

أعلنت شركة هايزون موتورز (Hyzon Motors) إغلاق مصنعها لشاحنات خلايا الوقود الهيدروجينية في أوروبا، بعد 10 أشهر من النزاع مع شريكتها في المشروع.

وقد افتُتحت منشأة هايزون يوروب لإنتاج 500 شاحنة سنويًا في وينشوتن، شمال هولندا، لأول مرة في عام 2021، وسط وعود بمضاعفة قدرتها بحلول عام 2022.

إلّا إنه يبدو الآن أن الشركة تعمل على تقليص عملياتها، وتحويل مصنعها الأوروبي الوحيد إلى منشأة بحثية وهندسية، وما تزال النقابات متشككة بشأن ما إذا كان سيظل مفتوحًا لمدّة طويلة، بحسب معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

شُغِّلَ مصنع وينشوتن لشاحنات خلايا الوقود الهيدروجينية من قبل هولثاوزن (Holthausen) -شريكة هايزون بالمشروع المشترك في أوروبا- حتى ديسمبر/كانون الأول 2022.

وقد أدى نزاع بين الشركتين إلى شراء هايزون حصةَ هولثاوزن البالغة 49.9% في "هايزون يوروب" بأكثر من ضعف سعر أسهمها.

إغلاق مصنع شاحنات خلايا الوقود الهيدروجينية

تعمل شركة هايزون موتورز -حاليًا- على تقييم وتسهيل عملياتها العالمية، ونقل مناطقها الدولية إلى نموذج التجميع التابع لجهة ثالثة، الذي تديره الولايات المتحدة، بحسب ما أفاد به متحدث باسم الشركة.

كما قال: "نتيجةً لهذه المبادرات الإستراتيجية، فإننا نقوم بتحويل عملياتنا الأوروبية، وسنشارك التحديثات عندما تكون متاحة".

من جانبها، أكدت المديرة الإقليمية لاتحاد نقابات التجارة الهولندية، ماسيا زوارت، أن مصنع إنتاج شاحنات خلايا الوقود الهيدروجينية "كان القاعدة الأوروبية لشركة هايزون".

وأضافت: "سيوقفون الإنتاج في أوروبا، وسيحافظون فقط على منشأة البحث والهندسة.. يبقى أن نرى مدى جدوى ذلك في وينشوتن، لكن هذا رأيي.. نحن نتفاوض على خطة فصل لتسريح 20 إلى 35 عاملًا".

ومع ذلك، قالت الشركة الأميركية، إنها لم تضع اللمسات الأخيرة على خططها الخاصة بالمصنع، وفق ما نقلته منصة "هيدروجين إنسايت" (Hydrogen Insight).

وتتبع هايزون برنامجًا لخفض التكاليف يتضمن التخلص من الأصول وإبرام اتفاقيات تجميع الشاحنات مع طرف ثالث، في أعقاب الهزيمة التي أعقبت ذلك في سوق الأسهم، والتي كادت أن تؤدي إلى شطبها من بورصة ناسداك.

وقد تبنّت الشركة هذا النهج في الولايات المتحدة، إذ تُجَمَّع شاحناتها من قبل شركة فونتين (Fontaine) التي يقع مقرّها في ولاية كارولينا الشمالية، والتي تمتلك مصانع في 10 مواقع أميركية.

لم تعلن هايزون أيَّ شريك أوروبي، على الرغم من قولها -في يونيو/حزيران-، إنها "تتعامل بنشاط" مع مجمعي الطرف الثالث المحتملين في المنطقة.

وقالت الشركة بإعلان نتائج الربع الثاني من عام 2023 في يونيو/حزيران، إن التحول في الإستراتيجية "سيعمل على تسهيل سلسلة التوريد العالمية المتكاملة لدينا، وخفض النفقات، وتحسين أوقات الدورات".

شاحنات خلايا الوقود الهيدروجينية التابعة لشركة هايزون
شاحنات خلايا الوقود الهيدروجينية التابعة لشركة هايزون - الصورة من منصة "ذا دريفن"

أزمة المشروع المشترك

واجهت شركة هايزون موتورز اتهامات بتضليل المستثمرين بشأن علاقاتها التجارية ومبيعات المركبات قبل -وبعد- اندماجها في يوليو/تموز 2021 مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة مطروحة للتداول العام، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

من بين شكاوى هايزون كان "عدم كفاءة" في العمليات اليومية، في حين واجهت الشركة الأميركية واثنين من المديرين التنفيذيين اتهامات "بتضليل" المستثمرين في قضية احتيال رفعتها الجهات التنظيمية الأميركية، والتي جرت تسويتها مؤخرًا مقابل 25 مليون دولار.

كما دَفّع المدير الإداري السابق لشركة هايزون يوروب، ماكس هولثاوزن، إلى جانب الرئيس التنفيذي السابق لشركة هايزون، كريغ نايت، مئات الآلاف من الدولارات لتسوية القضية المرفوعة ضدهما من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات، على الرغم من عدم اعترافهما، أو نفيهما، الاتهامات.

في الربع الثاني من عام 2023، تراكمت لدى هايزون خسارة طارئة بقيمة 22 مليون دولار، بناءً على تقييم إدارتها لتحقيق لجنة الأوراق المالية والبورصات، بحسب الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة.

وقالت هيئة الأوراق المالية والبورصات، إن نايت والمدير المالي السابق لشركة هايزون، مارك جوردون، سدّدا مبلغ 252 ألف دولار و122.5 ألف دولار لكل منهما لشركة هايزون، على التوالي، مقابل المكافآت التي حصلا عليها خلال مدّة الـ12، بعد أن أخطأت هايزون في بياناتها المالية، حسبما ذكرت هيئة الأوراق المالية والبورصة.

شاحنات خلايا الوقود الهيدروجينية لجمع النفايات

في سياقٍ آخر، أعلنت شركة هايزون النشر التجريبي التجاري لأول مجموعة من شاحنات خلايا الوقود الهيدروجينية لجمع النفايات، مع شركة ريمونديس إستراليا (Remondis Australia)، إحدى أكبر شركات إعادة التدوير والخدمات والمياه في العالم.

تدير ريمونديس 39 موقعًا تجاريًا في جميع أنحاء أستراليا، وتخدم أكثر من 24 ألف عميل تجاري وصناعي ومحلي، بحسب ما جاء في بيان صحفي أصدرته هايزون، وحصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

وستعمل شاحنات خلايا الوقود الهيدروجينية لجمع النفايات على خدمة بلديتي ولونغونغ وشيلهاربور، ومن المتوقع أن تتحول التجربة التجارية إلى شراء كامل للمركبة إذا تحققت أهداف الأداء التجريبي.

وقد قامت هايزون بتطوير شاحنات خلايا الوقود الهيدروجينية لجمع النفايات محليًا بوصفها منصة عالمية، قابلة للتكيف مع الأسواق الدولية مع العديد من حالات استعمال المركبات، مثل ضاغطات القمامة، والصواني القابلة للإمالة، والشاحنات المسطحة.

شاحنات خلايا الوقود الهيدروجينية لجمع النفايات
شاحنات خلايا الوقود الهيدروجينية لجمع النفايات - الصورة من الموقع الرسمي لشركة هايزون

وقال المدير العام لشركة هايزون موتورز أستراليا جون إدغلي، إن إعلان اليوم كان خطوة مثيرة لعمليات هايزون، وإزالة الكربون من قطاع النقل الأسترالي.

وأضاف: "تقوم هايزون ببناء حلول خالية من الانبعاثات هنا في أستراليا، بالاعتماد على البصمة العالمية لخلايا الوقود الخاصة بـ هايزون، باستعمال المهارات المحلية، وتوظيف السكان المحليين".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق