رئيسيةأخبار السياراتسيارات

هيونداي تطلق أول سيارة كهربائية عالية الأداء في 2023 (فيديو)

من طراز أيونيك 5 إن

أمل نبيل

تخطّط شركة هيونداي موتور للتوسع في إنتاج السيارات الكهربائية، بهدف التخلّص التدريجي من جميع السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري في الأسواق الرئيسة بحلول عام 2040.

وسعيًا وراء تحقيق هذا الهدف، أعلنت شركة تصنيع السيارات الكورية الجنوبية، اليوم الجمعة 15 يوليو/تموز (2022)، إطلاق أول سيارة كهربائية بالكامل، عالية الأداء من طراز "أيونيك 5 إن" في السوق المحلية العام المقبل، بحسب وكالة أنباء يونهاب.

وعزّزت هيونداي، العلامتين التجاريتين "إن" عالية الأداء، و"إن لاين"، للتنافس مع أكبر منافساتها في إنتاج السيارات عالية الأداء، حسب ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

أيونيك 5 إن

تسعى عملاق تصنيع السيارات الكورية، للاستحواذ على حصة أكبر من سوق السيارات الكهربائية التي تهيمن عليها شركة تيسلا الأميركية.

وتوفر طرازات "إن" قدرة الأداء الكاملة للقيادة اليومية، في حين تقع موديلات "إن لاين" بين العلامة التجارية "إن" عالية الإداء، وعلامة هيونداي التجارية العامة.

واستعدادًا لإطلاق طراز "أيونيك 5 إن"، ستجري هيونداي تشغيل نموذجي "رولينغ لاب" عالي الأداء، ونموذج "آر إن 22 إي" الذي يعمل بالبطارية، ونموذج "إن فيشين 74"، الذي يعمل بخلايا وقود الهيدروجين، لجمع البيانات، واختبار تقنيات السيارة، والتحقق منها لتطبيقها على طرازات الإنتاج المستقبلية.

هيونداي
سيارة هيونداي أيونيك 5

وقال نائب الرئيس التنفيذي، رئيس قسم تجربة العملاء في هيونداي موتور، توماس شيميرا: "يؤدي نموذجا آر إن 22 إي، وإن فيشين 74 دورًا مهمًا في التطوير الإستراتيجي لمجموعة منتجاتنا بالكامل، خاصة مركباتنا الكهربائية عالية الأداء".

وستُدمج أيونيك 5 إن، مع منصة الوحدات الكهربائية العالمية المخصصة للسيارات الكهربائية فقط، من مجموعة هيونداي موتور (إي-جي إم بي).

وطرازات هيونداي المجهزة بمنصة إي-جي إم بي، هي أيونيك 5 التي أُطلقت العام الماضي، وسيارة أيونيك 6 السيدان الكهربائية التي ستُطلق في سبتمبر/أيلول المقبل (2022)، وسيارة أيونيك 7 الرياضية متعددة الاستخدامات التي ستُطرح في عام 2024.

مبيعات هيونداي

تهدف هيونداي إلى زيادة مبيعاتها من السيارات الكهربائية إلى أكثر من 1.8 مليون مركبة في عام 2030 من 140 ألف وحدة في عام 2021، كما تستهدف الشركة الكورية الجنوبية بيع إجمالي 4.32 مليون سيارة كهربائية هذا العام.

وفي عام 2023، تستهدف الشركة المصنعة لسيارة سوناتا السيدان، وسيارة سانتا في، بيع أكثر من 50 ألف مركبة كهربائية في الأسواق الرئيسة مثل أوروبا والولايات المتحدة.

هيونداي
سيارة هيونداي سوناتا إن لاين- صورة من موقع الشركة

ويوم الخميس 14 يوليو/تموز 2022، أطلقت شركة هيونداي موتور طراز "أيونيك 6"، التي تُعدّ أول سيارة سيدان كهربائية، في معرض بوسان الدولي للسيارات، قبل إطلاقه في السوق المحلية في سبتمبر/أيلول المقبل.

وتُعدّ أيونيك 6 واحدة من أكثر من 31 طرازًا كهربائيًا تخطط المجموعة الكورية وشركتها الشقيقة كيا والعلامة التجارية المتميزة جينيسيس لتقديمها حتى عام 2030.

وكانت هيونداي وكيا ثاني أكبر الشركات شحنًا للمركبات الكهربائية على مستوى العالم، باستثناء الصين، في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار من هذا العام، بحصّة سوقية مجمّعة بلغت 13.5%، واحتلّت المرتبة الثانية بعد تيسلا بنسبة 22%.

وأعلنت عملاقة السيارات الكورية الجنوبية، يوم 24 مايو/أيار (2022)، أن 3 شركات تابعة لها هي "هيونداي موتور" و"كيا موتورز" و"هيونداي موبيس" لقطع الغيار، تعتزم استثمار 63 تريليون وون (49.8 مليار دولار)، داخل كوريا الجنوبية، بحلول 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق