نفطتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةغاز

ارتفاع أسعار الوقود يجبر الولايات المتحدة على حلول قاسية

دعم بالمليارات وتأجيل للضرائب

أمل نبيل

دفعت الحرب الروسية الأوكرانية أسعار الوقود في الولايات المتحدة الأميركية إلى مستويات قياسية، أجبرت حكّام الولايات على التفكير في حلول عاجلة للتخفيف من حدّة الأزمة على سائقي السيارات، من بينها تأجيل الضرائب على الوقود، أو تقديم دعم مالي مباشر لسائقي السيارات.

ففي كاليفورنيا، تدرس الولاية مقترحًا لمنح مواطنيها 400 دولار دعمًا ماليًا لكلّ سيارة؛ لتخفيف وطأة الارتفاعات القياسية في أسعار الوقود، في حين علّقت ولايتا ماريلاند وجورجيا الأسبوع الماضي الضرائب المفروضة على الوقود مؤقتًا في الولايتين.

وكشف حاكم ولاية كاليفورنيا (الديمقراطي)، غافين نيوسوم، مزيدًا من التفاصيل عن حزمة مقترحة للتخفيف من حدّة أسعار الوقود بقيمة 11 مليار دولار، والتي تنتظر موافقة الهيئة التشريعية للولاية التي يسيطر عليها الديمقراطيون، لتصبح قانونًا ساريًا.

حزمة إغاثة عاجلة في كاليفورنيا

خارج الحزمة المقترحة، خصصت كاليفورنيا 9 مليارات دولار لسكان الولاية، إذ يحصل كل مقيم على 400 دولار في شكل بطاقة خصم لكل مركبة، وبحدّ أقصى لسيّارتين، ومن المقرر صرف المبلغ بأقرب وقت في يوليو/تموز المقبل.

وقال حاكم كاليفورنيا: "إن الإعانة المباشرة ستسهم في معالجة الأزمة التي نعاني منها جميعًا، وهي ارتفاع أسعار الغاز".

وستشمل خطة الإغاثة في كاليفورنيا ما يصل إلى 600 مليون دولارًا لإيقاف جزء من ضرائب المبيعات على الديزل لمدة عام، بالإضافة إلى 523 مليون دولارًا لإيقاف الزيادة التضخمية للضرائب الحكومية على البنزين والديزل.

كيف تواجه الولايات الأميركية زيادة أسعار الوقود؟
حاكم ولاية كاليفورنيا - غافين نيوسوم

وتعتزم الولاية تخصيص 750 مليون دولارًا مِنحًا لوسائل النقل العامّ لتقديم خدماتها بشكل مجاني لمدة 3 أشهر، بحسب موقع أرغوس ميديا.

وارتفعت أسعار البنزين في كاليفورنيا إلى 5.71 دولارًا للغالون في الأسبوع المنتهي في 21 مارس/آذار، بحسب بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وارتفعت أسعار الوقود في ردّ فعل للغزو الروسي لأوكرانيا، وما صاحبه من عقوبات على موسكو، إذ تخطّت أسعار النفط حاجز 139 دولارًا للبرميل مطلع الشهر الجاري، وتستقر حاليًا أسعار الخام الأسود فوق 122 دولارًا للبرميل.

وبدأ حكام الولايات الأميركية المختلفة في الاستفادة من فائض الأموال الحكومية، لمنح دعم مالي لسائقي السيارات للحدّ من الارتفاعات في أسعار البنزين التي سجلت أعلى مستوى أسبوعي لها في الولايات المتحدة عند 4.32 دولارًا للغالون، وفقًا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

تأجيل الضريبة على الديزل والبنزين

وقّع حاكم ولاية ماريلاند، لاري هوغان، على قانون الطوارئ في 18 مارس/آذار، الذي يؤجل الضريبة على البنزين، والبالغة 36.1 سنتًا للغالون، و36.9 سنتًا لغالون الديزل.

وفي 10 مارس/آذار، علّقت ولاية ماريلاند الضريبة على الغاز بشكل طارئ، إذ تفرض الولاية ضريبة غاز تصل إلى 36.9 سنتًا لكل غالون.

وفي اليوم ذاته، أعلن حاكم ولاية جورجيا، بريان كيمب، تأجيل الضريبة المفروضة على الديزل والبنزين في الولاية، والبالغة 29.1 سنتًا لغالون البنزين، و32.6 لغالون الديزل، حتى نهاية مايو/أيار المقبل.

زيادة أسعار الوقود في الولايات المتحدة الأميركية
عامل في محطة وقود أميركية - أرشيفية

وفي فلوريدا، وافق المشرّعون على تعليق ضريبة البنزين البالغة 27 سنتًا، بدءًا من أكتوبر/تشرين الأول، وفقًا لرويتزر.

ويخطط المجلس التشريعي في ميشيغان لتأجيل ضريبة الوقود في الولاية، والتي تُقدَّر بـ27.2 سنتًا للغالون، لمدة 6 أشهر، وهو ما سيسهم في توفير 750 مليون دولار لسائقي السيارات، وتدرس ولاية نيويورك تأجيل ضريبة الغاز البالغة 48 سنتًا للغالون.

الإفراج عن المخزونات الاحتياطية للنفط

اقترح بعض المشرّعين الديمقراطيين في الكونغرس الأميركي تأجيل الضريبة الفيدرالية على البنزين، والبالغة 18.4 سنتًا للغالون، لبقية العام، بينما ينتقد بعضهم هذا المقترح، مؤكدين أهمية الضرائب على الوقود في التمويل اللازم لإنشاء وصيانة الطرق، وتحفيز الاقتصاد في وقت تصل فيه معدلات التضخم إلى أعلى مستوياتها خلال 40 عامًا.

وحاولت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، التي أعلنت حظرًا على واردات النفط الروسية في 8 مارس/آذار الجاري، الحدّ من زيادة أسعار الطاقة في البلاد، من خلال الإفراج عن مخزونات النفط من احتياطيات الطوارئ.

وتشكّل الضرائب جزءًا كبيرًا من أسعار الوقود في الولايات المتحدة الأميركية، وتشمل 18.4 سنتًا ضريبةً فيدرالية على الغاز، بالإضافة إلى الرسوم المحلية لكل ولاية، والتي يمكن أن تتراوح بين أقلّ من 10سنتات إلى ما يقرب من 60 سنتًا للغالون الواحد.

وبلغت الضرائب على الوقود في الولايات المتحدة الأميركية 52 مليار دولار خلال عام 2019، وفقًا لبيانات المعهد الحضري، ويخصص الجزء الأكبر من هذه الضرائب للإنفاق على وسائل النقل، بما في ذلك الطرق والحافلات وقطار الأنفاق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق