التقاريرتقارير الكهرباءتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباءمنوعات

سعة تخزين الكهرباء في أميركا تسجل مستوى قياسيًا خلال الربع الأول

عند 2.399 غيغاواط/ساعة

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

سجلت سعة تخزين الكهرباء في أميركا على نطاق الشبكة الكهربائية مستوى قياسيًا جديدًا خلال الربع الأول من عام 2022، رغم تحديات الإمدادات.

وبلغ إجمالي السعة المركبة لتخزين الكهرباء على نطاق الشبكة الكهربائية في أميركا 2.399 غيغاواط/ساعة خلال الأشهر الـ3 الأولى من 2022، بزيادة 5 أمثال عن المدّة نفسها من العام الماضي، بحسب تقرير حديث صادر عن شركة الأبحاث وود ماكنزي، بالتعاون مع الجمعية الأميركية للكهرباء النظيفة.

يأتي ذلك على الرغم من ارتفاع أسعار المواد الخام واضطرابات سلسلة التوريد، إلى جانب تداعيات تحقيق وزارة التجارة الأميركية في واردات الألواح الشمسية من جنوب شرق آسيا، بحسب التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وفي العام الماضي، بلغت مشروعات سعة تخزين الكهرباء في أميركا على نطاق الشبكة 9.2 غيغاواط/ساعة، بزيادة 3 مرات تقريبًا عن عام 2020، وفق تقرير سابق صادر عن وود ماكنزي.

سعة تخزين الكهرباء

تخزين الكهرباء في أميركا
تخزين الكهرباء - أرشيفية

ارتفعت سعة تخزين الكهرباء في أميركا على النطاق السكني لمستوى قياسي جديد بلغ 334 ميغاواط/ساعة في الربع الأول من 2022، متجاوزًا الرقم القياسي السابق البالغ 283 ميغاواط/ساعة خلال الربع الرابع من العام الماضي.

وتتوقع وود ماكنزي نمو سعة التخزين في القطاع السكني بمقدار 5.7 غيغاواط/ساعة سنويًا، بحلول عام 2026.

ومن المرجح نمو قدرة تخزين الكهرباء بالقطاع غير السكني في الولايات المتحدة بمقدار 1 غيغاواط سنويًا بحلول 2026، بحسب التقرير، لكن هذه التوقعات عُرضة للخفض، جراء تأخير واردات مكونات الطاقة الشمسية من جنوب شرق آسيا، بسبب تحقيق وزارة التجارة الأميركية المتعلق برسوم الإغراق والتعويض.

وبصفة عامة، أضافت السوق الإجمالية لتخزين الكهرباء في الولايات المتحدة 955 ميغاواط، بالإضافة إلى 2.875 غيغاواط/ساعة عبر جميع القطاعات خلال الربع الأول من عام 2022.

عقبات على الطريق

على الرغم من النمو الكبير فيما يتعلق بتخزين الكهرباء في أميركا على نطاق الشبكة الكهربائية، لا تزال المخاطر المتعلقة بالمعروض تُهدد السوق على المدى القريب، لكن قرار الإدارة الأميركية بإلغاء التعرفات الجمركية على الألواح الشمسية من جنوب شرق آسيا، لمدّة عامين، قد يخفف هذه العقبات.

ويأتي ذلك في ظل الاضطرابات الناتجة عن التحقيق القائم من قبل وزارة التجارة الأميركية والمتعلق بالتحايل على التعرفات الجمركية ضد الشركات الصينية من قبل موردي الألواح الشمسية في 4 دول من جنوب شرق آسيا: كمبوديا وماليزيا وتايلاند وفيتنام.

وأدّى ذلك إلى خفض التوقعات الخاصة بالمشروعات الهجينة لتخزين الكهرباء في أميركا خلال العامين الحالي والمقبل، وفق التقرير الذي رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية، تخطّط الولايات المتحدة لتركيب سعة قدرها 14.5 غيغاواط من بطاريات تخزين الكهرباء بحلول عام 2024، مع وضع 63% منها في موقع مشترك مع محطات الطاقة الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق