أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

إسبانيا تجد بديلًا لإمدادات الغاز الجزائري

دينا قدري

تسعى إسبانيا إلى إيجاد بدائل لإمدادات الغاز الجزائري، في ظل التلويح الأخير بقطع الصادرات، خاصةً بعد إعلان الجزائر نيّتها مراجعة أسعار الغاز المصدّر إلى مدريد.

وفي هذا الصدد، كشفت مصادر إعلامية إسبانية أن الزيارة المقبلة لأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد بن خليفة، يمكن أن تدور حول إمكان الاعتماد الغاز القطري لتعويض نقص الإمدادات.

إذ أوضحت المواقع الإسبانية أن حلًا محتملًا للنزاع بين الجزائر وإسبانيا على الغاز يمكن أن يكون بيد قطر.

كما أكدت أن زيارة أمير قطر لإسبانيا -التي تبدأ غدًا الثلاثاء، وتستمر لمدّة يومين- ستُخصَّص لبحث ملف الطاقة، وأنها قد تؤدي إلى اتفاقات مهمة في هذا الصدد.

الغاز الجزائري إلى إسبانيا

من جانبها، كشفت إسبانيا أن حصة الغاز المُصدّر لها من الجزائر انخفضت خلال شهر أبريل/نيسان، حسبما نقلت منصة "ألجيري فوكس" الناطقة باللغة الفرنسية.

كانت الجزائر قد هددت بقطع الغاز عن إسبانيا، إذا صدّرت جزءًا منه إلى المغرب، نظرًا لأنه يُعدّ إخلالًا ببنود الالتزامات التعاقدية وتغيير وجهته عن تلك المنصوص عليها في العقود.

جاء ذلك بعد أن أبلغت إسبانيا الجزائر بترخيص التدفق العكسي عبر أنبوب غاز المغرب العربي وأوروبا.

إذ حذّرت مصادر من أنه "لا يجوز أن تعيد إسبانيا توجيه جزيء واحد من الغاز الجزائري إلى المغرب"، "بالنسبة للجزائر، سيكون الخط الأحمر هو توصيل الغاز الجزائري إلى المغرب".

خط أنابيب الغاز - الجزائر - المغرب

إسبانيا تدافع عن نفسها

ردّت إسبانيا على هذه المزاعم بتأكيد أنها ستضمن أن تدفقات الغاز إلى المغرب لن تشمل الغاز الجزائري.

وشددت على أن "المغرب هو الذي يتعاقد على كميات الغاز الطبيعي المسال" عبر أنبوب غاز المغرب العربي وأوروبا.

إذ أوضحت وزيرة التحول البيئي الإسبانية، تيريزا ريبيرا، أنه "لن يصل جزيء واحد من الغاز الجزائري" -الذي يُورَّد إلى إسبانيا- إلى المغرب.

وقالت: "الاتفاقية التي نوفرها من الناحية التجارية للمغرب هي البنية التحتية، لكن بشرط أساس أن يكون المغرب هو الذي يتعاقد على كميات الغاز الطبيعي المسال من خلال ذلك الأنبوب في الاتجاه العكسي بين الشمال والجنوب".

وأضافت: "سيكون مصدر ذلك الغاز والمكان الذي يُفرَّغ فيه هذا الغاز شفافًا وعامًا، حتى نكون على يقين من أن الحجم والمنشأ والوجهة تتوافق مع هذا الالتزام مع الجزائر".

خط أنبوب الغاز النيجيري الجزائري

في سياقٍ آخر، أكد وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، أن المفاوضات بشأن إتمام صفقة خط أنابيب الغاز النيجيري الجزائري، ستنطلق قريبًا.

الغاز الجزائري
وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب - أرشيفية

وأضاف عرقاب في تصريحات خاصة إلى "الطاقة"- أن المفاوضات بشأن خط أنابيب الغاز النيجيري الجزائري مستمرة مع الجانب النيجيري، وشددا على أن "الأخبار ستكون سارّة".

وأوضح أن وفدًا جزائريًا رفيع المستوى سيزور العاصمة أبوجا خلال الأيام المقبلة، خاصةً أن وتيرة التنسيق والمفاوضات تسير بشكل جيد.

وكان وزير الطاقة النيجيري تيمبري سيلفا، قد أعلن -في وقت سابق- بدء مدّ خط أنبوب الغاز العابر للصحراء نحو الجزائر، ما يمهّد الطريق لتوصيل الإمدادات إلى أوروبا.

وأوضح سيلفا -تقرير نشرته قناة الجزائر الدولية- أن الجدوى الاقتصادية والمردود المالي لخطّ الأنبوب الذي سيحمل الغاز النيجيري إلى أوروبا عبر الجزائر، أعلى بكثير من المشروع الموازي المقترح من جانب المغرب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. بزاف عليكم المغرب يا دولة المجانين
    عاش الملك محمد السادس

  2. قطر ترفض رسميا امداد اسبانيا بالغاز ، و ممكن ذلك بعد سنة 2025

  3. حقدهم و مكرهم على المغرب و المغاربة كشعب و مملكة منذ استقلالهم المزعوم. هناك اكتشفوا أنهم ليس لديهم مقومات دولة و لا تاريخ و حضارة اذا ماذا سيفعلون!!! سينشرون ان عدوهم هو المغرب الذي خان و فعل رغم أن المغرب لم يدخر لا مالا و لا سلاحا و لا نفسا في سبيل تحريررهم انا لي اب لجدي و جدي جاهدا في الجزائر و اقتسموا معهم الغالي و النفيس حتى مركز عملياتهم كان في المغرب في وجدة و بركان و الناظور و العيون الشرقية التي ال الآن فيها قبور لشهداء من الجزائر آتى بهم أجدادنا من الحدود هربا بهم من الفرنسيين من التنكيل و العبث بجثثهم كما كانو يغعلون بالآخرين
    على ذكر فرنسا !! من قتل المليون و نصف مليون قط الذين مازالو يبكونهم ال الآن و يفتخرون بهم مع اني ارى انهم في الحقيقة يفتخرون بفرنسا التي قتلتهم وذبحتهم لان العلاقات بين الجزائر و فرنسا جد جد جيدة و فرنسا مازالت تحتكر سوق الطاقة و الخيرات الباطنية من حديد و ذهب و بيترول
    فرنسا التي عذبت امهاتهم و اغتصبتهم أمام أبناءهم و أزواجهم فرنسا التي احرقتهم أحياء و هم يستعطفونها فرنسا التي تاجرت بنساءهم و استغلتهم جنسيا كالعبيد و فرقتهم على باقي مستعمراتها في أفريقي
    فرنسا التي جربت فيهم القنابل النووية و هم احياء
    فرنسا التي خافت على مصالحها عندما فاز الاسلاميون في انتخابات نزيهة ووكلت كبراناتها الذين يحكمون الجزائر بقتل و ذبح شعبهم و اغتصاب الفتيات و النساء و حتى الأطفال لم يسلموا و اظن ان هذا ما يفسر الآن انتشار السذردَذ الجنسي بين الشباب و كثرة الكباريهات التي توجد بصورة أكبر من المساجد.
    تجد ممثلي الجزائر من رؤساء و نواب و وزراء كلهم يحملون الجنسية الفرنسية و أموالهم و سرقاتهم ترسل ال هناك و مه كل هذا الشعب الجزائري يحب فرنسا حبا كطفل لأمه كجرو صغير لكلب و الدليل عندما يأتي رؤساء فرنسا لزيارة مستعمرتهم تجدهم يستقبلونهم بالورود و الزغاريد و النساء و تقبيل الأيادي لطلب الفيزا كأسهر جملة قيلت لماكرون (" مسيو لوبريزيدو اعطينا فيزا)
    9 ملايين جزائري في فرنسا و الآن يبكون على من قتلتهم لهم
    كما نقول في للمغرب كثرة الهم تضحك

  4. بلاد الجزائر لم يكن لها اسم ولاوجود لمقومات دولة، من استعمار روماني الى استعمار اسباني مدته 300 سنة،ثم الاستعمار التركي 500 سنة وبعده استعمار فرنسي لمدة132 سنة،وفتح السلاطان محمد الخامس كل مخازن السلاح للمقاومة الجزائرية ووفر لهم المأوي في مدينة وجدة والناظور، وبعد الاستقلال الصوري فرح شعب الدزير لكن كابرنات فرنسا اغتصبوا طموحات شعب الدزير وحقه في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعيش الكريم.فقطر دولة صغيرة وتعتبر نقطة في بحر بالنسبة لمساحة الجزائر ورغم ذلك المواطن القطري دخله اكثر من دخل المواطن الامريكي!!!!!!!!! صراحة كابرنات فرنسا اوصلوا بلاد الدزير الى شبه جحيم لاغذاء،لادواء،لاماء، فقط الاغتيالات والقتل وتلفيق التهم للمعارضين، وابتكار الارهاب الوهمي والمسرحيات الخسيسة فقاموا بفبركة محرقة القبائل الشنيعة.ان نعلة المحتجزين في مخيمات الذل والعار بتندوف هي الثمن الغالي الذي اداه وسيؤديه شعب الجزائر كما اداه بوخروبة الذي لم يعجبه الاسم واستبدله بهواري بومديان الذي مات بسم تجرعه وكلبته ومات حقير لانه انقلب على الشرعية وانقلب على الشعب وادخل بلاد الدزير في الشيوعية

  5. على العموم الإسبان بلد ديموقراطي وتعود على المعيسةالغالبة وسوف يعاقب الحكومة الحالية

  6. يا أخانا ... اتق الله ولا تزورا انتم التاريخ ... ما فعلته الجزائر للنظام المغربي ( وليس للشعب المغربي ) كان رد فعل بسيط مقابل المؤامرات والدسائس التي ظل يحيكها المخزن بتوجيهات سيدكم السادس ومن قبله حسنكم الثاني... وقبل سلاطينكم الذين لم يتوقفوا عن الكيد للجزائر... وهل نسيت سبب استسلام الامير عبد لقادر؟! ألم يضطره سلطان المغرب لذلك ؟! ثم منذ الاستقبال والمكائد تحاك ضد الجزائر. ألا تذكر الغزو المغربي للجزائر سنة ٦٣ ؟! الا تذكر أن نظامكم لحد الساعة يدعي أن تيندوف وبشار وما جاورهما هم ملك المغرب ولا يزال بعض السياسيين عندكم طامعين في استرجاعهما ؟! ألم تعلم من المتسبب في القبض على الزعماء الخمس من قياديي الثورة الجزائرية؟! ألم تعلم سبب غلق الحدود؟! من المتسبب في كل هذه الكوارث والكوارث التي تلتها ؟ من الذي جاء بالص... هاينة إلى حدودنا ؟! من الذي اعتدى على الصحراء الغربية وتقاسمها في البداية مع موريتانيا ( وكأنها وزيعة أو غنيمة قابلة للتقاسم ) ؟! ... ما فعلته الجزائر لم يكن ضد الشعب المغربي الشقيق أبدا الذي يكن له الجزائريون كل التقدير والاحترام والأخوة .
    حينما تتحدثون عن حدبة جملنا تأملوا أولا حدبتكم !!!

  7. احسست بالاشمئزاز عندما تلح وتؤكد الجزائر على اسبانيا ان لا يصل جزئ واحد من الغاز الجزائري للمغرب. واسفاه واسفاه، الاشقاء يحاولون الحاق الضرر والازمة بالشعب المغربي بكل ما يستطيعون من قوة، تذكروا جيدا ان الجزائر قطعت العلاقات، قطعت الحدود قطعت الرحم قطعت الغاز قطعت المجال الجوي مع المغرب، ما أطلبه من الاخوة الجزائريين ان لا يغيروا ويزوروا التاريخ ويكذبوا على الاجيال المقبلة ويقولوا ان الجزائر لم تفعل شئا للمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق