أسهم وشركاتأخبار الطاقة المتجددةأسهمرئيسيةطاقة متجددة

سيمنس إنرجي تخسر 265 مليون دولار في 3 أشهر

بسبب أزمات سيمنس جاميسا

أمل نبيل

تحولت شركة سيمنس إنرجي، عملاق الطاقة الألمانية، من الربح إلى الخسارة خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري، متأثرة بعدّة عوامل، أبرزها الأزمات التي تلاحق شركة سيمنس جاميسا لتصنيع توربينات الرياح، ونقص سلاسل التوريد، بالإضافة إلى تأثير طفيف للحرب الروسية في أوكرانيا.

وكشفت النتائج الأولية لشركة سيمنس إنرجي، عن الربع الثاني من العام الجاري، تحقيق الشركة صافي خسائر بقيمة 252 مليون يورو (265 مليون دولار)، مقارنة بأرباح قدرها 31 مليون يورو (32.73 مليون دولار) العام الماضي.

وبلغت الخسائر المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإطفاء 77 مليون يورو، مقابل أرباح قدرها 197 مليون يورو في الربع الثاني من العام الماضي، في حين ارتفعت إيرادات الشركة إلى 6.58 مليار يورو، مقارنة بـ6.48 مليار يورو.

(اليورو = 1.06 دولارًا أميركيًا).

انخفاض المبيعات والأرباح

توقعت شركة سيمنس إنرجي تدنّي مبيعاتها وأرباحها بشدة خلال هذا العام؛ بسبب تفاقم المشكلات في "سيمنس جاميسا" لتوربينات الرياح التي تضررت بشدة من اضطرابات سلاسل التوريد.

وخلال تعاملات اليوم الأربعاء 11 مايو/أيار، انخفضت الأسهم في شركة سيمنس جاميسا -التي انفصلت عن شركتها الأم في عام 2020- بنسبة تصل إلى 6.1%، إلى أدنى مستوى لها منذ إدراجها بشكل منفصل؛ ما يسلّط الضوء على الحاجة إلى إصلاح هيكلي سريع للشركة المُدرجة في إسبانيا.

سيمنس إنرجي
شعار شركة سيمنس إنرجي - عملاق الطاقة الألمانية

وتتوارى النتائج القوية التي حققتها شركة سيمنس إنرجي خلف الأداء السلبي لشركة سيمنس جاميسا، والتي أصدرت في يناير/كانون الثاني، تحذيرها الثالث للأرباح في 9 أشهر.

وتركز سيمنس إنرجي في مشروعاتها على توليد الكهرباء من الفحم والغاز وتوربينات الرياح.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس إنرجي، كريستيان بروش، إن أداء شركة سيمنس جاميسا جاء مخيبًا للآمال مرة أخرى، وهو ما ألقى بظلاله على سيمنس إنرجي.

وأضاف أن الوضع تفاقم سوءًا منذ آخر تحذير للأرباح، قبل 4 أشهر من الآن.

التخارج من الشركة

أكد بروش أن شركته تواصل تقييم الخطوات الإستراتيجية المحتملة، التي يمكن اتخاذها تجاه شركة سيمنس جاميسا، والتي تمتلك سيمنس إنرجي 67% من أسهمها.

واستبعد بروش التخارج من الشركة في الوقت الحالي، مضيفًا أنه لايزال مقتنعًا بربحية طاقة الرياح بصفتها عملًا تجاريًا.

وقالت مصادر لرويترز في يناير/كانون الثاني، إن شركة سيمنس إنرجي كثّفت جهودها لإحكام السيطرة على شركة سيمنس جاميسا، والاستحواذ على كامل أسهمها.

وتستعد شركة سيمنس جاميسا لإطلاق أكبر مشروع للطاقة المتجددة في فرنسا، يجمع بين حاويات توربينات الرياح البحرية وتصنيع شفراتها.

وتتوقع الشركة ارتفاع متوسط أسعار البيع لتوربيناتها في المستقبل، وسط تحذير من استمرار التأثير السلبي لاضطرابات سلسلة التوريد والعقود المرهقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق