أخبار الغازأخبار الكهرباءرئيسيةعاجلغازكهرباء

فيتنام.. سيمنس تنضم إلى مشروع تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى كهرباء

دينا قدري

انضمت شركتا سيمنس للطاقة الألمانية وبي غريم باور التايلاندية إلى تحالف بقيادة شركة إنرجي كابيتال فيتنام، لتطوير مشروع تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى كهرباء في جنوب فيتنام.

إذ ستقدم سيمنس معدات متقدمة في المشروع لتقليل بصمته الكربونية وتقديم طاقة نظيفة، بينما تخطط شركة بي غريم باور لاستثمار 200 مليون دولار في رأس المال للمشروع، الذي من المتوقع أن يتكلف 1.75 مليار دولار أميركي.

إنرجي كابيتال فيتنام هي شركة قابضة وتطوير مشروعات مقرها الولايات المتحدة، تأسست عام 2015 لتكون بمثابة منصة للاستثمار الخاص في فيتنام.

تفاصيل المشروع

سيُوصَّل مشروع الكهرباء الخاص متعدد المراحل عبر خط أنابيب تحت سطح البحر، بوحدة تخزين وإعادة تغويز الغاز العائمة البحرية لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، حسبما نقلت منصة "إنرجي فويس".

المرحلة الأولى من المشروع من المُستهدف أن تبدأ بحلول عام 2025. وسيستهلك المشروع ما يقرب من 1.5 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال، مع القدرة على زيادة الاستهلاك لتعكس مراحل التطوير اللاحقة والفرص التي توفرها ظروف السوق.

وعلى نطاق واسع، سينتج المشروع -الذي سيقام في موي كي غا بمقاطعة بنه ثوان- ما يصل إلى 3600 ميغاواط من الكهرباء باستخدام 3 ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال.

مصادر توليد الكهرباء في فيتنام

تحالف عالمي

قالت الشركة: "إن وجود شركة بي غريم باور أكثر من 20 عامًا في فيتنام والخبرة في تشغيل محطات الكهرباء التي تعمل بالغاز بسعة إجمالية تزيد على 2000 ميغاواط سيضمنان التنفيذ السلس للمشروع، فضلًا عن إنتاج الكهرباء الموثوق به والفعّال".

وأضافت: "ستقدم سيمنس للطاقة معدات تقنية متقدمة في المشروع لتقليل البصمة الكربونية العالمية من خلال جلب غاز احتراق أنظف إلى منطقة لا يزال يهيمن عليها الفحم. علاوةً على ذلك، تُقَيِّم سيمنس للطاقة المشارَكة في حقوق الملكية في المشروع".

كما قالت إنها تُكَوِّن مشروعًا مشتركًا مع شركة غانفور، إحدى الشركات المستقلة الرائدة في العالم في مجال تجارة سلع الطاقة، لتزويد الغاز الطبيعي المسال على أساس طويل الأجل.

وفُوِّضَ دويتشه بنك بوصفه بنك هيكلة الديون، كما شاركت شركة مايوس في التخفيف من مخاطر المشروع وحلول التمويل.

خطط فيتنام للكهرباء

تضع فيتنام اللمسات الأخيرة على خطتها الثامنة لتطوير الكهرباء، والتي من المتوقع أن تشمل مشروع شركة إنرجي كابيتال فيتنام لتحويل الغاز الطبيعي المسال إلى كهرباء في موي كي غا بالقرب من مراكز التصنيع الرئيسة خارج مدينة هو تشي منه.

ووقعت إنرجي كابيتال فيتنام مذكرة تفاهم مع مسؤولي مقاطعة بنه ثوان في عام 2019 لتطوير مجمع خاص ومتعدد المراحل لتحويل الغاز الطبيعي المسال إلى كهرباء، وحصلت على موافقة مبدئية من رئيس الوزراء في عام 2020.

في وقت سابق من هذا العام، أنشأت بي غريم مشروعًا مشتركًا بنسبة 50% لتوريد الغاز الطبيعي المسال، والاتجار به مع شركة بي تي تي غلوبال للغاز المسال، وهي شركة تابعة لـ"بي تي تي" التايلاندية للنفط والغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق