منوعاتأخبار منوعةسلايدر الرئيسيةعاجل

6 شركات تفوز بصفقات استكشاف مناجم الذهب في الجزائر (فيديو)

الجزائر - عماد الدين شريف

فازت 6 شركات، اليوم الأربعاء 20 أبريل/نيسان، بصفقات استكشاف مناجم الذهب في الجزائر، بهدف الانطلاق في مرحلة لاحقة نحو استغلالها وإنتاج هذا المعدن النفيس بطريقة صناعية، لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد.

وخلال إشرافه على فتح أظرفة العروض المالية للمزايدة الوطنية رقم 52 على مستوى وزارة الطاقة والمناجم، قال مدير الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية، إسماعيل الجوزي، إن الشركات المعينة قدّمت أفضل العروض المالية.

وذكر أن وزارة الطاقة طرحت مزايدة للاستكشاف الصناعي للذهب على مستوى 9 مواقع، 7 منها في ولاية تمنراست ومؤشران في ولاية تندوف، مضيفًا أن اللجنة المختصة على مستوى الوكالة تسلّمت 79 ظرفًا، وقبلت 64 عرضًا في مرحلة العروض التقنية قبل شهر، وفقًا لما ينصّ عليه القانون الجاري العمل به.

بينما لم يشارك في تقديم العروض المالية سوى 20 شركة من بين الشركات المقبولة في المرحلة الأولى، تنافست تبعًا لذلك على 6 مواقع من بين 9.

مزايدة مناجم الذهب في الجزائر

أوضح مدير الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية، إسماعيل الجوزي، أن الوكالة تسعى إلى تطوير القطاع المنجمي على المستوى الوطني، من خلال منح القطاع الأولوية، والعمل على تسريع الإمكانات التي تتمتع بها الجزائر من الموارد الباطنية المنجمية.

وأوضح أن ذلك يجري بالتوازي مع التركيز على نشاطات الاستكشاف المختلفة، من أجل الوقوف على القدرات الوطنية الحقيقية، وإحصاء مناطق وجود هذه المواقع.

مناجم الذهب في الجزائر
جانب من مراسم إعلان نتائج المزايدة (20 أبريل 2022)

وبعد الانتهاء من عملية فتح ظروف العروض المالية لصفقات مناجم الذهب في الجزائر، كشف إسماعيل الجوزي عن أن المبلغ الإجمالي للعروض المالية المقدّمة قارب 747 مليون دينار (5.2 مليون دولار أميركي).

أمّا من الناحية الإجرائية، فقد أشار الى أن القانون الساري العمل به يمنح الشركة الفائزة بكل موقع مدة 3 أشهر للانسجام مع دفتر الأعباء المتعلق بالنشاط، ثم الانطلاق في عملية الإنجاز خلال سنة على أقصى تقدير، تبدأ من تاريخ منح الترخيص، بينما تصل عقود الاستغلال في حالة اكتشاف موارد منجمية من الذهب، إلى 3 سنوات قابلة للتجديد.

الزنك والرصاص في الجزائر

من الناحية المقابلة، وإلى جانب صفقات مناجم الذهب في الجزائر، قال الجوزي، إن وتيرة العمل متواصلة للانطلاق في مشروع منجم الزنك والرصاص الكائن بأميزور في ولاية بجاية.

وأضاف أن المشروع محل دراسة على مستوى الجهات المختصة بوزارة الطاقة، كونه أحد المشروعات الضخمة، إذ تُقدَّر طاقات إنتاجه سنويًا بـ170 ألف طن من مركزات الزنك، مع توفير أزيد من 700 فرصة عمل مباشرة.

بينما كانت وزارة الطاقة قد كشفت في وقت سابق -في إطار تنفيذ إستراتيجية السلطات العمومية المتعلقة بتجسيد المشروعات الهيكلية- عن إعادة تخصيص أسهم الشركة المُكلّفة بمشروع استغلال منجم الرصاص والزنك بوادي أميزور، طبقًا لقاعدة 51/49%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. كبرنات المروك سرقوا كل المروك مع ملككم المنكوح ضف على ذلك يركعون لغير الله يعني السرقة النهب مع الشرك بالله

  2. نريد ان نعرف لاي دول تعود هذه الشركات، ربما هي فرنسية من يعرف؟

  3. طريق الكابرانات كحلة، نشفو الغاز والبترول بقالهم الدهب والزنك ومن بعد يبيعو الارض وما فيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق