هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

مصر تعلن تطورات مشروعات الهيدروجين الأخضر

الطاقة

أكد مجلس الوزراء المصري أهميةَ توجّه الدولة نحو مشروعات الهيدروجين الأخضر، ضمن اهتمامها بالانتقال إلى الطاقة النظيفة، والعمل على خفض الانبعاثات الصادرة عن استخدام الوقود الأحفوري.

وأشار المجلس في بيان صحفي، اليوم الأحد، إلى ضرورة تسريع وتيرة تنفيذ المشروعات الخضراء، خاصة الهيدروجين النظيف، إذ وقّعت الدولة عددًا من الاتفاقا،ت مؤخرًا، مع كيانات دولية ومحلية متخصصة.

وفي هذا السياق، عقد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعًا لمتابعة موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر، وتطورات مذكرات التفاهم التي وُقِّعَت مع الشركات الأجنبية في هذا الصدد.

حضر الاجتماع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس المهندس يحيى زكي، والمدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان، ومسؤولو وزارة الكهرباء، وصندوق مصر السيادي.

الاستثمار في مشروعات الهيدروجين الأخضر

أشار بيان مجلس الوزراء إلى اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بملف الطاقة النظيفة، وتوجيهه الحكومة إلى سرعة العمل على تفعيل مذكرات التفاهم التي وُقِّعَت في مجال إنتاج وتصدير الهيدروجين، وتشغيل هذه المشروعات.

وقال الدكتور مصطفي مدبولي، إن "الدولة تسارع الخطى في تبنّي الخطط والمقترحات التي من شأنها جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، بما في ذلك إقرار حوافز إضافية للاستثمار في هذا المجال".

وأشار إلى ما تقوم به الدولة من جهود "لتحديث إستراتيجية الطاقة، لتشمل الهيدروجين الأخضر مصدرًا للطاقة، بما يدعم إستراتيجيتها الطموحة لتصبح مركزًا إقليمًا للطاقة الجديدة والمتجددة، وإستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030".

الهيدروجين الأخضر في مصر

استعرض اجتماع مجلس الوزراء المصري، اليوم الأحد، الجهود التي تقوم بها الحكومة لتنويع مصادر الطاقة، سواء من المصادر التقليدية، أو باستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وجهود التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في هذه المشروعات.

الهيدروجين الأخضر
جانب من اجتماع مجلس الوزراء المصري لمتابعة تطورات مشروعات الهيدروجين (17 أبريل 2022)

وسُلِّطَ الضوء على موقف عدد من مذكرات واتفاقيات التعاون التي وُقِّعَت خلال المدة الماضية، مع عدد من الأطراف والشركات العالمية لتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره، من خلال التالي:

  1. توقيع مذكرة تفاهم مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل الأعمال الاستشارية لإعداد الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين.
  2. توقيع اتفاقية التطوير المشترك لمشروع إقامة وتشغيل منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميغاواط، في المنطقة الصناعية بالعين السخنة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
  3. توقيع اتفاقية الشروط الرئيسة لعقد شراء الهيدروجين، بين كل من: "صندوق مصر السيادي"، وشركات سكاتك النرويجية للطاقة المتجددة، وأوراسكوم للإنشاء، وفيرتيغلوب.
  4. توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة ميرسك العالمية؛ لإقامة مشروع لإنتاج الوقود الأخضر لإمدادات تموين السفن والوصول للحياد الكربوني.

وأُشيرَ خلال الاجتماع إلى أن كل هذه الجهود من شأنها تحويل مصر إلى ممر لعبور الطاقة النظيفة إلى أوروبا والعالم، ولذلك تعمل الجهات المعنية أيضًا بدأب لتعظيم الاستفادة من الفرص المطروحة في ضوء رئاسة مصر للدورة 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير لمؤتمر المناخ كوب 27، لجذب مزيد من التعاون والاستثمارات لمشروعات التحول الأخضر، لا سيما إنتاج الهيدروجين الأخضر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق