رئيسيةأخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

تطورات جديدة بشأن الهيدروجين الأخضر في مصر

الطاقة

في إطار مساعي كل من مصر والإمارات لتعميق علاقاتهما في مشروعات مختلفة، مثل تحلية المياه والهيدروجين الأخضر، التقى رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي برئيس شركة أميا الإماراتية للطاقة الدكتور حسين النويس.

واستعرض النويس مقترحات بمشروعات يعتزم إقامتها في مصر، إذ تشمل هذه المشروعات –التي سيجري التعاون فيها مع عدد من الشركات الدولية المتخصصة- مجالات تحلية المياه وتصنيع الهيدروجين الأخضر، مبديًا إعجابه بالمناخ الاستثماري في مصر، والإصلاحات الاقتصادية والهيكلية التي تنتهجها الحكومة.

الهيدروجين الأخضر في مصر
جانب من لقاء مصطفى مدبولي والنويس

ورحّب مدبولي بالاستثمارات الإماراتية، مؤكدًا أن حكومته تولي اهتمامًا خاصًا لمشروعات تحلية المياه والهيدروجين الأخضر والطاقة النظيفة، خاصة أنها تستضيف أواخر العام الجاري مؤتمر قمة المناخ "كوب 27"، مطالبًا بإمداده بتفاصيل فنية للمشروعات الإماراتية المقترحة، لدراستها والاتفاق حول آليات ومراحل تنفيذها.

التعاون النووي

تتعاون مصر والإمارات في مجال توليد الكهرباء من الطاقة النووية، وتسعى الدولتان إلى التوسع وزيادة أوجه التعاون بينها، خاصة في الاعتماد على الطاقة النظيفة وتحقيق الاستدامة وتقليص الانبعاثات.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، التقى وفد مصري مشارك في المؤتمر السنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرّية، في فيينا عاصمة النمسا، بوفد إماراتي على هامش مشاركته في المؤتمر.

وعرض الجانب المصري الوضع الحالي للبرنامج النووي وتطورات تنفيذ محطة الطاقة النووية بالضبعة، وكذلك سبل مشاركة الشركات المحلية والأجنبية في أعمال المشروع، مؤكدًا أهمية التعاون بين مصر والإمارات في مجال البحوث النووية السلمية.

في المقابل، عرض الوفد الإماراتي خطة تنفيذ مشروعات الطاقة النووية السلمية لإنتاج الكهرباء في دولة الإمارات، بالإضافة إلى التطورات في محطة براكة النووية، والخطوات المستقبلية في مجال الطاقة النووية.

ورحّب الوفد الإماراتي، الذي ضم الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، محمد الحمادي، بتعميق التعاون وتعزيزه مع مصر في مجالات الطاقة الذرية والبحوث، خاصة أن البلدين بينهما علاقات وطيدة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق