رئيسيةأخبار النفطنفط

واردات الصين من النفط تتراجع 14% خلال مارس

مسجلة 10.06 مليون برميل يوميًا

تراجعت واردات الصين من النفط الخام 14% في مارس/آذار مقارنة بالشهر نفسه قبل عام، لتواصل هبوطها للشهر الثاني على التوالي مع كبح مصافي التكرير المستقلة مشترياتها في ظل هوامش ضيقة وخضوع المصافي الكبيرة المملوكة للدولة للصيانة.

أظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك، اليوم الأربعاء، أن أكبر مشترٍ للنفط الخام في العالم استورد 42.71 مليون طن الشهر الماضي، بما يعادل 10.06 مليون برميل يوميًا.

ويقارن ذلك بـ11.69 مليون برميل يوميًا في مارس/آذار 2021 ومتوسط 10.53 مليون برميل يوميًا خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط.

واردات الربع الأول

بلغ إجمالي واردات الصين من النفط، خلال الربع الأول، نحو 127.85 مليون طن أو 10.4 مليون برميل يوميًا، بانخفاض 8% أو أقل بنحو 890 ألف برميل يوميًا عن المدة نفسها من العام الماضي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقدّر المحللون أن مصافي التكرير المستقلة في الصين خفّضت عملياتها إلى ما يزيد قليلًا على 50% من طاقتها في مارس/آذار، مقارنة بالعمل بأكثر من 70% من طاقتها في العام السابق؛ حيث ارتفعت أسعار النفط العالمية فوق 130 دولارًا للبرميل، الشهر الماضي، بسبب أزمة أوكرانيا؛ ما أدى إلى ضغط هوامش التكرير.

المصافي الصينية
صهاريج لتخزين النفط بمقاطعة قوانغدونغ الصينية - الصورة من موقع نيكي آسيا

الطلب على البنزين

كما تلقى الطلب المحلي على البنزين ضربة في شهر مارس/آذار؛ حيث أدت سياسة السيطرة على كورونا في الصين إلى تقييد التنقل مع الإغلاق وأدت إلى أول انخفاض في مبيعات السيارات الصينية منذ 3 أشهر.

وأدى انقطاع الصيانة المخطط له في العديد من المصانع التابعة لشركة سينوبك العملاقة للتكرير، بما في ذلك المصافي في يانغزي وهاينان وطاه، إلى توقف طاقة المعالجة المجمعة البالغة 460 ألف برميل يوميًا؛ ما قلص الطلب على النفط الخام في مارس/آذار.

واردات الغاز

أظهرت بيانات أن واردات الصين من الغاز الطبيعي بلغت 7.985 مليون طن، الشهر الماضي، وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول 2020، وفقًا لسجل رويترز لبيانات الجمارك.

وأظهر تتبع ناقلات رفينيتيف أن واردات الغاز الطبيعي المسال، الشهر الماضي، كانت ثابتة إلى حد كبير مقارنة بشهر فبراير عند 4.8 مليون طن، لكن هذا يقل بنسبة 15% عن مستوياتها قبل عام؛ حيث عاقت الأسعار الفورية الضخمة الشراء.

وأظهرت بيانات الجمارك أيضًا أن صادرات المنتجات النفطية المكررة بلغت 4.07 مليون طن في مارس/آذار، بانخفاض 40% عن مستواها قبل عام، بعد تراجعه بمقدار الثلث في أول شهرين من عام 2022، وهو ما يتماشى مع تخفيض بكين الحاد في حصص تصدير الوقود لتثبيط عمليات التكرير المفرطة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق