انفوغرافيكتقارير الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

الغاز الطبيعي.. روسيا توفر ثلثي واردات ألمانيا (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تواجه ألمانيا احتمال توقف المورد الأكبر لإمدادات الغاز الطبيعي، وسط الأزمة الروسية الأوكرانية، وما تبعها من تدهور العلاقات مع موسكو.

وأعلنت ألمانيا تعليق الموافقة على خط أنابيب الغاز نورد ستريم2، بعد التصعيد الروسي في أوكرانيا؛ لتهدد موسكو بإغلاق خط أنابيب الغاز الرئيس نورد ستريم، الذي ينقل الغاز إلى برلين.

وبينما يخطط الاتحاد الأوروبي لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي؛ فإن ألمانيا، بصفة خاصة، تواجه معضلة كبرى؛ كونها أكبر مستورد للغاز الروسي في القارة العجوز.

وهذا ما يجعل ألمانيا تعارض فرض أيّ عقوبات ضد روسيا، من شأنها أن تؤدي إلى فرض حظر كامل على إمدادات الطاقة الروسية.

واردات الغاز الطبيعي حسب الدولة

تعتمد ألمانيا بشكل كبير على الواردات لتلبية احتياجاتها من الغاز الطبيعي؛ كون الإنتاج المحلي يمثل فقط 5% من الاستهلاك السنوي، وفق تقرير لوكالة رويترز.

وفي العام الماضي، استوردت ألمانيا 142 مليار متر مكعب من الغاز، بانخفاض 6.4% عن 2020، حسبما نقلت وكالة رويترز عن مكتب إحصاءات التجارة الخارجية (بي إيه إف إيه).

ومع ذلك، تعتمد ألمانيا على الغاز الروسي في توفير أكثر من 66% من احتياجاتها السنوية، وفق أرقام عام 2020، بينما توفر النرويج 20.8% من واردات الغاز الطبيعي في ألمانيا، تليها هولندا بحصة 11.6%.

وفي سبيل تقليل الاعتماد على الغاز الروسي، أعلن المستشار الألماني، أولاف شولتس، أن حكومته ستسرع بناء محطتين جديدتين لاستيراد الغاز المسال وتعزيز مخزونات الغاز في البلاد.

وتمتلك ألمانيا 24 مليار متر مكعب من مخزونات الغاز، أو ربع استهلاكها السنوي للغاز، بحسب رويترز.

مزيج الطاقة في ألمانيا

يُعَد الغاز الطبيعي ثاني أكبر مصدر في استهلاك الطاقة الأولية في ألمانيا بعد النفط (33% تقريبًا)؛ ما يؤكد أهمية البحث عن تأمين الإمدادات، تجنبًا لأيّ توقف للصادرات الروسية.

وتبلغ حصة الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة في ألمانيا نحو 26.8% بنهاية العام الماضي، مقابل 26.4% في العام السابق له.

بينما تبلغ حصة الفحم بأنواعه في استهلاك الطاقة 18% تقريبًا، في حين توفر الطاقة المتجددة نحو 16% من احتياجات البلاد للطاقة.

أما محطات الطاقة النووية، التي تنوي الحكومة الألمانية إغلاقها بالكامل نهاية العام الجاري؛ فتشكل 6% تقريبًا من مزيج الطاقة في ألمانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق