تقارير الغازالتقاريرانفوغرافيكسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

احتياطيات الغاز.. أرقام عن 6 دول من بينها الجزائر والمغرب والسعودية (إنفوغرافيك)

وقطر تمتلك احتياطيات ضخمة

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تعدّ احتياطيات الغاز الطبيعي محط أنظار الكثيرين في الوقت الراهن، إذ تشهد المنطقة العربية منذ بداية العام الجاري، إعلان اكتشافات حقول جديدة للغاز، والتوصل إلى موارد كبيرة تدعم احتياطيات هذا النوع من الوقود الأحفوري، مع افتتاح مشروعات إسالة، لتكون بمثابة طفرة لتلك الدول في الوقت الذي شهد فيه العالم أزمة طاقة.

وتأتي الاكتشافات العربية الجديدة خصوصًا في دول الخليج، في الوقت الذي يشهد فيه العالم أزمة استثنائية نتيجة الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية، وما تلاها من فرض الدول الغربية عقويات على موسكو، ما يُلقي بظلاله على أسواق السلع، خصوصًا الوقود الأحفوري، وذلك بعد أزمة التداعيات السلبية لجائحة كورونا.

وجاءت كل من السعودية والإمارات في مقدّمة الدول التي أعلنت مطلع العام الجاري تحقيقها اكتشافات غاز جديدة تضاف إلى احتياطيات الغاز، بينما توصلت شركة بريطانية إلى موارد كبيرة شمال المغرب، بينما افتتحت كل من قطر والكويت والجزائر مشروعات جديدة تعزز صادراتها من الغاز الطبيعي إلى الأسواق الدولية.

احتياطيات الغاز في قطر

تأتي قطر في مقدمة تلك الدول العربية التي تمتلك كميات ضخمة من احتياطيات الغاز الطبيعي تصل إلى 842.6 تريليون قدم مكعبة، وفقًا لبيانات شركة أويل آند غاز عن عام 2021.

وجاءت صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال خلال العام الماضي في المرتبة الثانية عالميًا، لتحلّ فقط بعد أستراليا التي شغلت صدارة قائمة أكبر مصدّري الغاز المسال.

أعمال قطر للطاقة في حقل الشمال في قطر
مشروع توسعة حقل الشمال في قطر - أرشيفية

وسجلت صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال نحو 77.4 مليون طن خلال العام الماضي، وفقًا لتقرير منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول (أوابك).

وتمثّل صادرات قطر نحو 69.2% من إجمالي صادرات العرب من ذلك الوقود الأحفوري في الأسواق الدولية.

وكانت قطر قد افتتحت في مارس/آذار الجاري، مشروع غاز برزان، والذي يتغذى من حقل الشمال، إذ سيوفر إنتاجه لأغراض توليد الكهرباء وتحلية المياه في البلاد، وكذلك للمواد الأولية للصناعات البتروكيماوية المحلية.

كما سينتج المشروع منتجات نفطية من مكثفات وغاز النفط المسال، تقول البلاد، إنها ستخصصها للتصدير للأسواق الدولية.

وسجّل إنتاج قطر من الغاز الطبيعي خلال 2020 -وهي أحدث بيانات متوفرة- نحو 16.53 مليار قدم مكعبة يوميًا، مقابل 16.65 مليار قدم مكعبة يوميًأ في العام السابق له، بحسب رصد لشركة النفط البريطانية بي بي.

احتياطيات الغاز في السعودية

بلغت احتياطيات الغاز الطبيعي لدى السعودية خلال العام الماضي نحو 297.98 تريليون قدم مكعبة، بانخفاض عن احتياطيات الغاز البالغة 332.76 تريليون قدم مكعبة في 2020، نقلًا عن بيانات أويل آند غاز.

واكتشفت السعودية، في فبراير/شباط الماضي، 5 حقول جديدة للغاز الطبيعي بالمنطقة الوسطى ومنطقة الربع الخالي ومنطقة الحدود الشمالية والمنطقة الشرقية.

وشملت قائمة الحقول الجديدة حقل "شدون" بالمنطقة الوسطى، وحقلي "شهاب" و "الشرفة" بمنطقة الربع الخالي، وحقل "أم خنصر" للغاز الطبيعي غير التقليدي بمنطقة الحدود الشمالية، وحقل "سمنة" للغاز الطبيعي غير التقليدي في المنطقة الشرقية جنوب حقل الغوار.

وبحسب بيانات شركة بي بي، بلغ إنتاج السعودية من الغاز الطبيعي بنهاية العام الماضي نحو 10.82 مليار قدم مكعبة يوميًا، مقارنة مع 10.75 مليار قدم مكعبة يوميًا في 2019.

احتياطيات الغاز في الإمارات

ارتفعت احتياطيات الغاز الطبيعي في الإمارات بنهاية العام الماضي إلى 272.83 تريليون قدم مكعبة، مقابل 215.09 تريليون قدم مكعبة في 2020.

وتستهدف الإمارات تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بحلول عام 2030، مع استهداف رفع نسبة ذلك الوقود الأحفوري في مزيج الطاقة إلى 38% في 2050.

واكتشفت الإمارات، في فبراير/شباط الماضي، موارد للغاز الطبيعي بالمنطقة البحرية قبالة سواحل إمارة أبو ظبي، تُقدَّر ما بين 1.5 و2 تريليون قدم مكعبة قياسية.

ووفقًا لمنظمة أوابك، بلغت صادرات الإمارات من الغاز الطبيعي المسال نحو 5.9 مليون طن خلال 2021، وجاءت أسواق الدول الآسيوية، وفي مقدّمتها الهند واليابان والصين، الأكثر استحواذًا على صادرات الإمارت خلال العام الماضي، بنسبة تصل إلى 85%.

وتشير بيانات بي بي البريطانية إلى أن إنتاج الإمارات من الغاز الطبيعي خلال 2020 بلغ نحو 5.35 مليار قدم مكعبة يوميًا، وهي إمدادات أقلّ قليلاً من إنتاج البلاد في العام السابق له، والبالغة 5.61 مليار قدم مكعبة يوميًا.

احتياطيات الغاز في الجزائر

استقرت احتياطيات الغاز الطبيعي لدى الجزائر بنهاية العام الماضي عند 159.05 تريليون قدم مكعبة، وهو المستوى المسجل في 2020، بحسب بيانات أويل آند غاز.

حقل توات الغاوي في جنوب غرب الجزائر
حقل "توات" للغاز في الجزائر

وفي 2021، كانت الجزائر ضمن أكبر مصدّري ذلك النوع من الوقود الأحفوري إلى السوق الأوروبية، خصوصًا تركيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة.

وبلغ إنتاج الجزائر من الغاز الطبيعي خلال عام 2020 نحو 7.86 مليار قدم مكعبة يوميًا، مقابل 8.41 مليار قدم مكعبة يوميًا في العام السابق له، نقلًا عن أرقام بي بي البريطانية.

ويشار إلى أن الجزائر وقّعت -أوائل عام 2022- اتفاقية مع مجموعة سينوبك الصينية، تتضمن إنشاء خزّان جديد للغاز الطبيعي المسال، بسعة تصل إلى 150 ألف متر مكعب (5.29 مليون قدم مكعبة).

احتياطيات الغاز في الكويت

سجلت احتياطيات الغاز الطبيعي لدى الكويت -بحسب بيانات أويل آند غاز- نهاية العام الماضي نحو 63 تريليون قدم مكعبة، وهو الرقم الذي رُصد عام 2020.

وبلغ إنتاج الكويت من الغاز الطبيعي خلال عام 2020 نحو 1.44 مليار قدم مكعبة يوميًا، مقارنة مع 1.73 مليارًا في 2019، وفقًا لبيانات بي بي.

وكانت الكويت قد نجحت، خلال الربع الأول من العام الجاري، في تشغيل خط الغاز المسال الخامس بمصفاة ميناء الأحمدي، والذي تصفه البلاد بأنه ثاني أكبر مشروعات شركة البترول الوطنية الكويتية من ناحية أهميته وإنتاجه.

وتشير البيانات إلى أن الخط الخامس سيكون له دور في تعزيز إنتاج خطوط إسالة الغاز الـ4 التي تمتلكها الشركة، إذ سيضيف 805 ملايين قدم مكعبة قياسية، و106 آلاف برميل من المكثفات.

وبحسب تصريحات للرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية، وليد البدر، سيصل حجم الطاقة الإجمالية للخطوط الـ5 إلى 3.12 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز، و332 ألف برميل من المكثفات.

وعلى صعيد منطقة عمليات الوفرة المشتركة مع السعودية، وقّعت الشركة الكويتية لنفط الخليج مذكرة تفاهم مع شركة شيفرون السعودية لتصدير كميات الغاز الفائض من المنطقة.

احتياطيات الغاز في المغرب

توضح بيانات أويل آند غاز أن احتياطيات الغاز الطبيعي في المغرب استقرت بنهاية العام الماضي عند 51 مليار قدم مكعبة يوميًا، وهو الرقم المسجل في 2020.

وبحسب بيانات وزارة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بلغ إنتاج المعرب من الغاز الطبيعي نحو 98 مليون متر مكعب (3.495 مليار قدم مكعبة) في 2020.

شاريوت البريطانية واستكشاف الغاز المغربي
منصة حفر تابعة لشركة شاريوت في حقل غاز أنشوا المغربي

ويعتمد المغرب بشكل كبير على الاستيراد في توفير الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي، خصوصًا لقطاع الكهرباء، إذ لا يكفي إنتاجه الاستهلاك المحلي.

ونجحت البلاد في التوصل إلى موارد للغاز قد تساعدها على تقليل فاتورة استيراد ذلك الوقود الأحفوري، وهو ما سيضاف إلى إجمالي احتياطيات الغاز في البلاد.

ونقلًا عن بيان لشركة شاريوت البريطانية، في يناير/كانون الثاني عام 2022، توصلت الشركة إلى تراكمات كبيرة للغاز الطبيعي قبالة سواحل مدينة العرائش التي تقع شمال المغرب.

وتؤكد الشركة في بيانها أنه بعد عمليات حفر لبئر حقل "أنشوا-2"، اكتشفت مخزونًا غازيًا عالي الجودة، مع طبقة غاز صافية محسوبة تزيد على 100 متر.

وتوقعت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن في المغرب، أمينة بنخضرا، في تصريح سابق لها، أن يبدأ الإنتاج من حقل "أنشوا" بحلول عام 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. هاد الشي ما راسنا منو والوا.....
    وبحسب بيانات وزارة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بلغ إنتاج المعرب من الغاز الطبيعي نحو 98 مليون متر مكعب (3.495 مليار قدم مكعبة) في 2020....
    فين مشا اشكون لي يستفد منه ...

  2. الاحتياطي المؤكد من الغاز الطبيعى فى مصر هو 57 تريليون قدم مكعب ، وبالتالي تعتبر مصر رقم 6 فى الترتيب

  3. الحمد لله...لأول مرة يتم إكتشاف حقلي غاز بالمغرب شمال العرائش و هناك أنباء عن إكتشاف قريب قبالة سواحل الأطلسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق