أخبار الغازرئيسيةروسيا وأوكرانياعاجلغاز

أميركا تسعى لإعادة إمدادات الغاز الجزائري عبر المغرب

لتعويض الغاز الروسي

دينا قدري

يسعى وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى إعادة تدفق الغاز الجزائري في خط أنابيب المغرب العربي-أوروبا، لتعويض النقص في إمدادات الغاز الروسي بسبب الحرب الأوكرانية.

إذ يزور بلينكن المغرب والجزائر في ختام جولته الإقليمية، لبحث الأمن الثنائي والإقليمي، ومكافحة الإرهاب في منطقة الساحل، وكذلك التأثير الاقتصادي للصراع في أوكرانيا، حسبما أكد مسؤولون أميركيون.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، بلينكن، اليوم الثلاثاء، عقب وصوله أمس إلى الرباط، وفقًا لما نقلته وزارة الخارجية المغربية.

وزير الخارجية الأميركي في المغرب
بوريطة وبلينكن في الرباط - الصورة من حساب وزارة الخارجية المغربية على فيسبوك

موقف المغرب من روسيا

تحتل قضية الصحراء الغربية المتنازع عليها -وهي من أولويات الدبلوماسية المغربية- مكانة عالية على جدول أعمال محادثات بوريطة وبلينكن، بحسب ما أكدته منصة "كونيسانس ديزينرجي" الناطقة باللغة الفرنسية.

وجددت وزارة الخارجية -في بيان صحفي- الدعم الأميركي لخطة الحكم الذاتي "الجادة والواقعية وذات المصداقية"، التي قدمها المغرب لتسوية الخلاف المستمر منذ عقود ضد الانفصاليين الصحراويين المدعومين من الجزائر.

وحول الحرب في أوكرانيا، لم يشارك المغرب في تصويتين أجرتهما الجمعية العامة للأمم المتحدة لإدانة الغزو الروسي، وبالتالي امتنع عن اتخاذ موقف في الصراع.

ويوضح هذا الحياد المزعوم رغبة الرباط في عدم تنفير روسيا -العضو في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة- بشأن مسألة الصحراء الغربية، بحسب محللين.

خط أنابيب الغاز - الجزائر - المغرب

إمدادات الغاز الجزائري

في الجزائر، سيواصل بلينكن مناقشاته حول التعاون الأمني -لا سيما في منطقة الساحل- والأزمة الأوكرانية.

إذ سيتطرق الوزير الأميركي إلى إعادة فتح خط أنابيب غاز المغرب العربي-أوروبا، الأمر الذي سيجعل من الممكن تقليل اعتماد دول الاتحاد الأوروبي على الغاز الروسي.

وتُعد الجزائر موردًا رئيسًا للغاز الطبيعي لأوروبا، وأدت دورًا حاسمًا بعد أن تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا الشهر الماضي في وقف افتتاح خط أنابيب غاز طبيعي كبير جديد من روسيا إلى ألمانيا.

ورفضت الجزائر تجديد الاتفاق الذي وقعته مع المغرب في يوليو/تموز عام 2011 لنقل الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب المغرب العربي، في ظل تدهور العلاقات بين البلدين.

وأغلقت الجزائر خط الأنابيب -الذي يخدم إسبانيا ويعبر المغرب- في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط في أغسطس/آب 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق