رئيسيةأخبار النفطنفط

قطاع النفط العراقي يشهد مشروعات تطوير وعقود جديدة

عقد مع سوكار الأذربيجانية.. وانتهاء تطوير حقل عمارة

تتواصل جهود تطوير قطاع النفط العراقي، إذ أُعلِنَت عمليات لتوسيع الأنشطة والخدمات النفطية في البلاد، من خلال مشروعات وتعاقدات جديدة، بالإضافة إلى تطوير وتحديث بعض المنشآت القائمة.

وقالت وزارة النفط -في بيان على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك-، إن شركة الحفر العراقية وقّعت اليوم الأحد 27 مارس/آذار، عقد مشاركة مع شركة سوكار الأذربيجانية للحفر والخدمات النفطية.

وبحسب مدير عامّ شركة الحفر العراقية باسم عبدالكريم، فإن العقد يتضمن التعاون في مجال حفر واستصالح آبار النفط في العراق، مشيرًا إلى أن مدة العقد 3 سنوات قابلة للتمديد.

العراق - إنتاج النفط

عقود وعمليات تطوير

يُشار إلى أن شركة الحفر العراقية وقّعت عدة عقود مشاركة مع كبرى الشركات العالمية، مثل هاليبرتون وشلمبرجيه، بهدف توسيع أنشطتها ونطاق عملها، والإسراع في تنفيذ مشروعات جديدة، والاستفادة من إدخال الأنظمة والتقنيات الحديثة في أعمالها.

من جانبها، أعلنت شركة نفط ميسان العراقية إنجاز عمليات التأهيل والتحديث للمنشآت النفطية في حقل عمارة، وذلك استعدادًا لإعادة الضخ والتشغيل فيه.

ووفقًا لبيان وزارة النفط، فإنه في إطار خطط الوزارة وشركة النفط العراقية لتنفيذ مشروعات التطوير والتأهيل للمنشآت النفطية، وتعزيز القدرات التشغيلية والإنتاجية في الحقول التي تخضع لإدارة الجهد الوطني، أنجزت شركة نفط ميسان عمليات التأهيل والتحديث للمنشآت النفطية في حقل العمارة.

وحققت شركة نفط ميسان عملية التهيئة لإعادة التشغيل، بعد تمكّنها من إنجاز جميع مراحل العمل التي تسبق عملية الإنتاج، بهدف ضخّ النفط الخام المنتج عبر خط التصدير الرئيس "عمارة - حلفاية - فاو".

النفط العراقي

صادرات النفط العراقي

في 5 مارس/آذار الجاري، كشف تقرير عن ارتفاع إيرادات صادرات النفط العراقية بأكثر من 270 مليون دولار خلال شهر فبراير/شباط الماضي، مقارنة بشهر يناير/كانون الثاني.

وجاءت هذه الطفرة بعد ارتفاع أسعار النفط العالمية لأعلى مستوى خلال 7 سنوات، إذ سجّلت إيرادات صادرات نفط العراق نحو 8.54 مليار دولار، مقارنة مع 8 مليارات و270 مليونًا في يناير/كانون الثاني.

وأعلنت وزارة النفط، مجموع الصادرات والإيرادات خلال الشهر الماضي، إذ بلغت كمية الصادرات من النفط الخام نحو 92 مليونًا و790 ألفًا و173 برميلًا، مقارنة مع 99 مليونًا و286 ألفًا و78 برميلًا، خلال يناير/كانون الثاني، وبتراجع بلغ نحو 6 ملايين و495 ألفًا و905 براميل.

وسجّل مجموع كميات النفط الخام المصدّرة خلال فبراير/شباط الماضي من حقول النفط بوسط العراق وجنوبه، 91 مليونًا و314 ألفًا و828 برميلًا، ومن حقول كركوك بلغت الكميات مليونًا و475 ألفًا و345 برميلًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق