رئيسيةأخبار النفطنفط

مصفاة نفط ضخمة في العراق تترقب قرضًا بـ1.2 مليار دولار

الطاقة

يواصل العراق العمل على تطوير مصفاة نفط عملاقة في الجنوب، بهدف تحسين نوعية المنتجات النفطية، من خلال الاستعانة بتمويل خارجي، لا سيما من اليابان.

ووقّعت وزارة المالية في بغداد، اليوم الأربعاء 28 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مذكرة مع القائم بأعمال السفارة اليابانية في العراق ماساموتو كينيتشي، للحصول على قرض لمشروع تطوير مصفاة البصرة "المرحلة الرابعة"، وفق بيان لوزارة النفط العراقية.

وتبلغ قيمة القرض الذي سيحصل عليه العراق نحو 120 مليار ين (1.2 مليار دولار)، سيوجّه إلى تطوير مصافي الجنوب في البصرة، عبر إنشاء محطة تكرير جديدة، وهي "مجمع التكسير بالعامل المساعد"، لتكون الأولى من نوعها لتحويل مخلّفات النفط المكرر إلى منتجات نفطية بيضاء ذات جودة عالية.

أهمية المشروع

يهدف مشروع تطوير مصفاة البصرة إلى توفير المنتجات النفطية بجودة عالية وفق المواصفات الأوروبية "يورو فايف"، لا سيما أنه يعدّ أول مجمع تكسير بالعامل المساعد للسوائل "إف سي سي" يُنتج منتجات نفطية بقيمة مضافة عالية، مثل الديزل والبنزين، مطابقة للمعايير البيئية العالمية.

العراق يحصل على قرض ياباني لتطوير مصفاة نفط
مصفاة نفط البصرة في جنوب العراق - الصورة من موقع وزارة النفط العراقية

ومن المتوقع أن يوفر المشروع مزيدًا من العملة الصعبة بعد تقليل نسبة كميات الوقود المستوردة، لا سيما أن بغداد تنفق الكثير من النقد الأجنبي للحصول على الوقود من الخارج، سواء من الدول المجاورة أو الاستيراد بحرًا.

يشار إلى أن اليابان سبق أن تعهدت، في أغسطس/آب من العام الماضي (2021)، بتقديم قروض بفائدة مخفضة، بقيمة 300 مليون دولار أميركي، لتحديث مصفاة النفط في محافظة البصرة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت وزارة الخارجية اليابانية قد أعلنت تقديم طوكيو نحو 32.7 مليار ين (300 مليون دولار) خلال العام الماضي، للمساعدة في تنفيذ خطة بغداد، لتحديث واحدة من أهم مصافي تكرير النفط لديها، في ظل مساعيها لتطوير المصافي وإتاحة الفرصة أمام الشركات الأجنبية للاستثمار ببعضها.

تطوير المصافي

في أبريل/نيسان 2021، أعلن العراق أنه يخطط لتنفيذ عدّة مشروعات، تهدف إلى تحسين نوعية المشتقات النفطية التي تنتجها المصافي، من خلال إضافة وحدات جديدة للمصافي القديمة، وإنشاء وحدات جديدة، وذلك عبر الحصول على تمويل لإجراء هذا التطوير.

يشار إلى أن وزير النفط العراقي السابق إحسان عبدالجبار إسماعيل كان قد أشرف على توقيع عقد مشروع مجمع التكسير الحفزي للسوائل المعروف اختصارًا بـ"FCC" في شهر أكتوبر/تشرين الأول من عام 2020، مع شركة "جيه جي سي" اليابانية.

وكان الاتفاق يتضمن إنشاء المجمع بطاقة 55 ألف برميل يوميًا، وبتكلفة تبلغ 4 مليارات دولار، بهدف تحسين معدلات إنتاج المشتقّات النفطية، من خلال تنفيذ مشروعات تطوير الوحدات الإنتاجية، والاستفادة من تكنولوجيا وتقنيات تحويل المخلّفات الناتجة عن عمليات تكرير النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق