أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

موازنة العراق تنتظر انتعاشة بـ 20 مليار دولار بفضل أسعار النفط

الطاقة

على الرغم من تأخر اعتماد موازنة العراق، فإن ارتفاع أسعار النفط وتسجيلها مستويات قياسية، يعدّ بشرى خير على المصدر الرئيس للدخل في البلاد.

ويتوقع العراق تحقيق إيرادات نقدية ضخمة لموازنته، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط وتسجيلها أعلى مستوى في 14 عامًا.

ويعدّ النفط المصدر الرئيس للدخل في البلاد، إذ يسهم بنحو 95% من إيرادات الموازنة العامة، التي اعتمدت في مسودة مشروعها المرفوع من قبل الحكومة لمجلس النواب سعر 55 دولارًا للبرميل.

سدّ عجز الموازنة

في هذا الإطار، توقّع المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، تحقيق فوائد نقدية بمقدار 20 مليار دولار بسبب ارتفاع اسعار النفط، واستبعد لجوء بلاده إلى الاقتراض لسدّ عجز الموازنة.

النفط العراقي - حقل غرب القرنة 2
حقل غرب القرنة 2 في العراق- الصورة من رويترز

وقال: "على الرغم من حصول اقتراض جزئي بنسبة 15% من إجمالي العجز المخطط في موازنة عام 2021 البالغ 29 ترليون دينار، فإن الوضع المالي ومؤشراته المتوقعة خلال عام 2022 تشير إلى متوسط عالٍ لبرميل النفط لا يقلّ عن 100 دولار للبرميل مقارنة بإيرادات موازنة عام 2021 النفطية التي قُدِّرَ متوسط ايراداتها النفطية السنوية بأقلّ من 70 دولارًا للبرميل".

وأضاف أنه "بناءً على ذلك، فإن فوائض مالية متوقعة صافية لا تقلّ عن 20 مليار دولار في حال استمرار الصرف على أساس موازنة العام الماضي، ومن ثم فإن التدفقات النقدية السائدة ستكون مطمئنة، ولا توجد أيّ حاجة للاقتراض بشتّى أشكاله".

كانت موازنة العراق 2021 تستهدف تحقيق إيرادات بنحو 101.3 تريليون دينار (69.5 مليار دولار)، منها إيرادات نفطية بنحو 81.17 تريليون دينار (55.6 مليار دولار)، إذ اعتُمِدَت على أساس متوسط 45 دولارًا للبرميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق