رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

أسعار الكهرباء في الأردن.. تخفيضات كبيرة للقطاع التجاري

الطاقة

من المقرر بدء تطبيق التعرفة الجديدة بأسعار الكهرباء في الأردن بداية من شهر أبريل/نيسان المقبل، ما يثير مخاوف العديد من القطاعات من زيادة فاتورة الاستهلاك.

من جانبه، أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة أن القطاع التجاري سيلمس نسبة الانخفاض في فاتورة الكهرباء، والتي تصل لـ13% عند بدء تطبيق التعرفة الجديدة.

وقال، إنه جرى خفض تعرفة أسعار الكهرباء على القطاع التجاري لمن يستهلك أكثر من 2000 كيلوواط شهريًا من 175 فلسًا (0.25 دولارًا أميركيًا) لكل كيلوواط/ساعة إلى 152 فلسًا، والإبقاء على التعرفة للاستهلاك من 1 إلى 2000 كيلوواط/ساعة، والبالغة 120 فلسًا.

(1000 فلس تعادل دينارًا أردنيًا، وتعادل 1.41 دولارًا أميركيًا)

ألغت التعرفة الجديدة لأسعار الكهرباء تعرفة الحمل الأقصى "تعرفة الذروة" من الفاتورة لجميع القطاعات الاقتصادية، مع تخفيض الأسعار للقطاعات التجارية والصناعية والفندقية والزراعية والمستشفيات.

أزمة الطاقة في الأردن

قال الخرابشة، خلال لقائه اليوم الثلاثاء، رئيس وأعضاء غرفة تجارة الأردن، إن الوفر المتحقق من إزالة تشوهات التعرفة الكهربائية، والذي يصل لنحو 50 مليون دينار (70.52 مليون دولار)، لن يدخل أيّ فلس منه خزينة الدولة، بل سيُوجَّه لدعم القطاعات الاقتصادية.

تعمل التعرفة الجديدة لأسعار الكهرباء في الأردن على تخطّي أزمة الطاقة التي واجهتها البلاد مؤخرًا، وتعزيز التنافسية، وزيادة فرص العمل، من خلال توجيه الدعم للمواطنين في المنازل، بجانب خفض تكلفة الكهرباء على بعض القطاعات الاقتصادية.

وأكد الخرابشة أن وزارته تعمل على حلّ جميع شكاوى وملحوظات مختلف القطاعات الاقتصادية والمواطنين، لتعزيز دور القطاعات الاقتصادية في النمو الاقتصادي، داعيًا القطاع التجاري إلى تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارة وغرفة التجارة، لبحث ودراسة ملحوظات وشكاوى القطاع التجاري، للعمل على حلّها.

وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة
وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة

الطاقة المتجددة

أشار الخرابشة إلى أن بلاده عمّمت على القطاع التجاري إلغاء شرط إذن الأشغال لإصدار تراخيص الطاقة المتجددة بالنسبة للقطاع المنزلي، وستعمل على دراسة متطلب إذن الأشغال بالنسبة للمنشآت التجارية.

وأوضح أن أنظمة الطاقة المتجددة وصلت إلى نسبة 25% من الكهرباء في المملكة، وأن الوزارة معنية بتطوير وتعزيز وتنظيم قطاع الطاقة المتجددة، بما يحقق الانتشار والعدالة للجميع.

ويستهدف الأردن رفع حصة الطاقة المتجددة من مزيج الكهرباء الوطني إلى 3 آلاف و200 ميغاواط بحلول عام 2030، في إطار إستراتيجيته لتنويع مصادر الطاقة ورفع إسهامات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى 31%.

أسعار الكهرباء الجديدة

استعرض الخرابشة شرائح التعرفة الجديدة لأسعار الكهرباء في الأردن، والفئات التي يمكنها الاستفادة من الدعم، مؤكدًا أن 93% من المشتركين يقلّ استهلاكهم عن 600 كيلوواط/ساعة، وهذه الفئة لن تتأثّر بارتفاع أسعار الكهرباء إذا سجلت للحصول على الدعم.

وتضم الفئة التي ستُدعَم أسعار الكهرباء لها 3 شرائح، بحيث يكون سعر تعرفة الاستهلاك الشهري لهذه الفئة كما يلي:

  • من (1- 300) كيلوواط/ساعة (50 فلسًا لكل كيلو واط ساعة)
  • من (301- 600) كيلوواط/ساعة (100 فلس لكل كيلوواط/ساعة)
  • أكثر من 600 كيلوواط/ساعة (200 فلس لكل كيلوواط/ساعة).

وأشار إلى أن الوزارة تُجري دراسة التعرفة الكهربائية المرتبطة بوقت الاستهلاك لجميع القطاعات، منبّهًا إلى تكليف 3 شركات استشارية لدراسة شبكات التوزيع لتحديث البنية التحتية للشبكة الكهربائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق