أخبار النفطرئيسيةروسيا وأوكرانيانفط

بريطانيا تعلن وقف استيراد النفط الروسي بحلول نهاية 2022

مي مجدي

أعلن وزير الأعمال والطاقة البريطاني كواسي كوارتنغ، أن المملكة المتحدة ستتوقف -تدريجيًا- عن استيراد النفط الروسي بحلول نهاية عام 2022؛ ردًا على غزو روسيا لأوكرانيا.

وصرّح كوارتنغ على تويتر، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة ستُنشئ فريق عمل متخصصًا لدعم الشركات لاستغلال المدة المتبقية من العام الجاري لإيجاد بدائل للإمدادات الروسية، وضمان انتقال سلس حتى لا يتأثر المستهلكون.

وقال إن التخلص التدريجي خلال الأشهر الـ9 المقبلة سيمنح السوق والشركات وسلاسل التوريد وقتًا كافيًا للعثور على بدائل مناسبة، التي تشكل 8% من إجمالي الطلب في المملكة المتحدة.

وتابع: "رغم أن المملكة المتحدة لا تعتمد على الغاز الطبيعي الروسي -الذي يشكل قرابة 4% من إمداداتنا- لكنني أستكشف الخيارات المتاحة لإنهاء ذلك تمامًا".

نبذ النفط الروسي

الخطوة التي أعلنها كواسي كوارتنغ تضاهي الإجراءات التي اتخذها الرئيس الأميركي جو بادين في محاولة للضغط على الاقتصاد الروسي عقب غزو موسكو أوكرانيا.

وفي البيان المنشور على تويتر، تعهد كوارتنغ بمساعدة الشركات قبل دخول الحظر حيز التنفيذ بحلول عام 2023.

وأضاف أن المملكة المتحدة تعد منتجًا مهمًا للنفط والمشتقات النفطية، إلى جانب امتلاكها احتياطيات ضخمة.

وكتب: "بخلاف روسيا، تأتي الغالبية العظمى من الواردات من شركاء موثوقين مثل الولايات المتحدة وهولندا والخليج، وسنعمل معهم هذا العام لتأمين المزيد من الإمدادات".

وقال: "لقد بدأ السوق في نبذ النفط الروسي، و70% منه -حاليًا- عاجز عن إيجاد مشترٍ".

إدارة بايدن
الرئيس الأميركي جو بايدن - أرشيفية

ضربة قوية

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، بعد دقائق من إعلان كوارتنغ، أن قرار حظر النفط الروسي سيكون ضربة قوية للحرب التي شنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على كييف.

لكنه حذر الأميركيين من أن العقوبات سيكون لها تداعيات قوية على بلاده، قائلاً: "إن الدفاع عن الحرية سيكون مكلفًا".

وبعد إعلان بايدن حظر واردات النفط والغاز الروسية، ارتفعت أسعار النفط بنسبة 9%.

وكانت أسعار خام برنت قد ارتفعت بنسبة 7% إلى 131.95 دولار للبرميل، اليوم الثلاثاء، بعدما كشفت تقارير إعلامية عن نية الولايات المتحدة فرض عقوبات على النفط الروسي.

في الوقت نفسه، أشار رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أن أسعار الديزل قد ترتفع في بريطانيا بعد الإعلان عن العقوبات الجديدة، لا سيما أنها تعتمد على واردات الديزل من روسيا.

لكن جونسون قال إن تأثير حظر النفط الروسي في المملكة المتحدة سيكون أقل وطأة مقارنة ببعض الدول الأوروبية.

وتوقع جونسون أن قرار حكومة المملكة المتحدة لن يؤثر في الشركات المحلية، رغم أن الاتحاد الأوروبي يستورد أكثر من ربع احتياجاته النفطية من روسيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق