التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

رئيس كوب 28: نعمل على تحقيق انتقال منطقي وعادل للطاقة

أكد الرئيس المعين لقمة المناخ كوب 28 سلطان الجابر، أن قمة المناخ المقبلة ستعمل على تحقيق انتقال منطقي وعملي وتدريجي وعادل في قطاع الطاقة، وتحفيز جميع المعنيين للعمل بطريقة جديدة.

وقال، خلال مشاركته في أسبوع لندن للعمل المناخي 2023، إن تضييق الفجوة بين الوضع الحالي لمستويات الانبعاثات ومستهدفات عام 2030 يُعَد أبرز القضايا المطروحة على جدول أعمال القمة.

وشدد رئيس كوب 28 على ضرورة تطوير أداء مؤسسات التمويل والاستثمار في تقنيات الطاقة المتجددة للحفاظ على إمكان تحقيق هدف تفادي تجاوز ارتفاع درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية.

دعم العمل المناخي

قال الجابر إن الإمارات تعمل على تعزيز التعاون مع الأصدقاء والشركاء في أنحاء العالم لتحقيق التنمية المستدامة ودعم العمل المناخي وبناء مستقبل أفضل للأجيال الحالية والقادمة.

وأوضح أن خفض الانبعاثات بنسبة 43% بحلول 2030 يحتاج إلى منظومة عمل شاملة ومتكاملة تربط بين السياسات والتكنولوجيا والتمويل والأفراد، والتشريعات الداعمة لتحفيز تبني مصادر الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات.

وأكد رئيس كوب 28 أن العالم بحاجة إلى تطبيق أحدث التقنيات بسرعة وعلى نطاق واسع؛ لذا من الضروري إتاحة التمويل والكثير من رأس المال في جميع أنحاء العالم، خاصةً في الاقتصادات الناشئة والنامية.

بناء القدرات

أكد الجابر أن نجاح الجهود يعتمد على الأفراد بصفة أساسية؛ إذ إننا بحاجة إلى بناء القدرات وتنمية المهارات لتدريب الشباب على وظائف المستقبل، من أجل تحقيق إنجازات فعلية في العمل المناخي بشكل متزامن مع توفير فرص للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال: "هذه مرحلة حاسمة ويجب أن نواجه المشكلات القائمة والوضع الحالي بصراحة تامة؛ فنحن بحاجة إلى تصحيح جذري لمسار العمل، ويجب أن ننتقل من مرحلة الأقوال إلى مرحلة العمل والإنجاز".

رئيس قمة المناخ كوب 28 سلطان الجابر
رئيس قمة المناخ كوب 28 سلطان الجابر

والتقى الجابر، خلال زيارته لملك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية الملك تشارلز الثالث، ونقل إليه تحيات القيادة في الإمارات وحرصها على تعزيز العلاقات الوثيقة بين البلدين الصديقين.

كما التقى مجموعة من المسؤولين المعنيين؛ بمن فيهم عضو البرلمان ووزير أمن الطاقة والحياد الكربوني في المملكة المتحدة غرانت شابس، ووزير الدولة لأقاليم ما وراء البحار والكومنولث اللورد زاك غولد سميث، بالإضافة إلى عدد من قادة قطاع الأعمال، وطلاب الجامعات، ونشطاء المناخ الشباب.

الحلول المناخية

شارك الرئيس المعيَّن لقمة المناخ كوب 28 في اجتماع حول الحلول المناخية بحضور الملك تشارلز الثالث وعمدة لندن صادق خان، ووزير الدولة في وزارة أمن الطاقة والحياد المناخي غراهام ستيوارت، ونائبَي الرئيس لجامعتَي أكسفورد وكامبريدج، ورؤساء شركات أسترازينيكا، وأوفو للطاقة، وغريد سيرف، وبنك إتش إس بي سي.

تأتي زيارة الجابر إلى لندن في إطار جهود تعاون الإمارات مع المعنيين بالمملكة المتحدة بشأن إنشاء منظومة عمل شاملة لتعزيز التكامل بين السياسات والتكنولوجيا والتمويل والأفراد.

وتم التوصل خلال الزيارة إلى توافق في الرؤى مع حكومة المملكة المتحدة حول أهمية السياسات الهادفة لزيادة الاستثمارات المناخية، وتحفيز المستثمرين لتمويل تكنولوجيا المناخ، والتشاور مع نشطاء المناخ الشباب لتعزيز أجندة وأولويات كوب 28.

وخلال الزيارة، عقد سلطان الجابر أيضًا اجتماعين مع وزيرَي أمن الطاقة والحياد المناخي، والخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية بحكومة المملكة المتحدة؛ لمناقشة المبادرات الرئيسة ومجالات التعاون في المدة السابقة على قمة المناخ.

تخزين الكهرباء

زار الجابر كذلك المقر الرئيس لشركة "أكتوبس إنرجي" في لندن، بصحبة رئيسها التنفيذي المؤسِّس غريغ جاكسون، وناقشا أحدث التقنيات التي تدعم نشر حلول إنتاج الطاقة المتجددة وتخزينها، وتحسين كفاءة الطاقة، والمساعدة في الوصول السريع إلى الحياد الكربوني.

وكانت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، الشركة الإماراتية الرائدة عالميًا في مجال الطاقة المتجددة، قد التزمت باستثمار مليار جنيه إسترليني (1.26 مليار دولار) في أنظمة بطاريات تخزين الكهرباء بالمملكة المتحدة، بعد استحواذها على شركة أرلينغتون للطاقة.

ودخلت "مصدر" في شراكة مع أكتوبس إنرجي، تحصل بموجبها على تراخيص استخدام المنصة التقنية الرائدة "كراكن" التابعة لأكتوبس إنرجي لإدارة وحدات تخزين الكهرباء بتكلفة منخفضة وبأقصى قدر من الكفاءة. وتستهدف المنصة إدارة 100 ألف جهاز والوصول إلى قدرة إنتاجية من الطاقة تبلغ 6 غيغاواط بحلول نهاية عام 2023؛ ما سيساعد في تسريع الحصول على مزيد من إمدادات الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة مع خفض تكلفتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق